الطاهي غبريسيس هيلمريم يتمنى إظهار أمجاد المطبخ الإثيوبي للعالم
آخر تحديث 18:50:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الطاهي غبريسيس هيلمريم يتمنى إظهار أمجاد المطبخ الإثيوبي للعالم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الطاهي غبريسيس هيلمريم يتمنى إظهار أمجاد المطبخ الإثيوبي للعالم

صورة لعائلة تتناول وجبة في مطعم في أديس أبابا
أديس أبابا - جمال السعدي

يحلم الطاهي الإثيوبي الذي يحظى بالقليل من الشهرة يوهانس غبريسيس هيلمريم، بإظهار أمجاد المطبخ الإثيوبي للعالم، مع جعل أفقر المواطنين يتناولون الطعام بشكل جيد، وأضاف هيلمريم "أحب جيمي إوليفر كثيرًا، واعتدت مشاهدة برنامجه مع والدتي". ويعد هيلمريم واحدًا من آلاف الشباب الموهوبين الذين اختاروا العودة إلى وطنهم، بعد أن تلقى تعليمه ونشأ في الخارج.

وتشهد البلاد طفرة اقتصادية غيرت حياة عشرات الملايين من البشر، ما فتح العديد من الفرص التجارية، وبلغ متوسط معدلات النمو نحو 10% خلال عقد، ويتفق الكثيرون على انخفاض الفقر بشكل كبير. وتم افتتاح السد الإثيوبي كمشروع ضخم للطاقة الكهرومائية مع إنشاء خط سكة حديدية من العاصمة أديس أبابا إلى جيبوتي في ديسمبر/ كانون الأول، وتقيم الخطوط الوطنية الجوية التي كانت منبوذة من قبل رحلات يومية حاليًا إلى جهات مختلفة في جميع أنحاء جنوب وشرق آسيا، ما حوّل إثيوبيا إلى مركز للقارات.

وأوضحت هايلي تيروني، من واشنطن، وهي تجلس منتظرة لقاء الرئيس التنفيذي لأحد الشركات، قائلة "لا أرغب في البقاء في أميركا، أجد كل أقاربي يعانون من القروض، أريد العودة إلى هنا، هناك العديد من الفرص هنا"، وتقول تيروني التي تدرس التمويل في جامعة سيول "المغتربون هنا يشملون المصممين والطهاة والموسيقيين والمتطورين العقاريين".

ونشأ هيلمريم في أديس أبابا، لكنه قضى أعوام في التدريب مع الشيف الفرنسي الشهير بول بوكوس في ليون، قبل عمله في أفضل مطاعم كاليفورنيا، ويعد هيلمريم واحدًا من أبرز الإثيوبيين المغتربين العائدين، ويحظى برنامجه التلفزيوني بملايين المشاهدين وفقا للمنتجين، ومن أهم مميزات البرنامج أن كل حلقة تتضمن وصفة محددة لكل منطقة من الأمة المكونة من 94 مليون نسمة، ويوضح هيلمريم أن أحد أهدافه الحفاظ على التقاليد الضائعة في إثيوبيا.

 وأضاف "كنت أعمل في كاليفورنيا، ووجدت رئيس الطهاة يستخدم التوابل الإثيوبية، وهو ما أذهلني كإثيوبي، كان يجب عليّ أن أستخدم هذه المنتجات، كان يجب عليّ أن أدرك أن الحرفة ربما تضيع في عالم صناعي سريع، أردت أن أعودت إلى إثيوبيا، وأعرف أن ذلك سيكون تحدي كبير، ولذلك سافرت في جميع أنحاء البلاد، للاستفادة من المعرفة التي تحظى بجاذبية عالمية، ولاحظت أن إثيوبيا لديها الكثير لتقدمه، ولكن بسبب العولمة ننسى أن ننظر إلى بلادنا".

وكان الهدف الآخر لهيلمريم، تحسين النظام الغذائي للمواطنين، الذين ما زالوا يعانون من سوء تغذية حاد متجذر، نتيجة الفقر المدقع، بسبب وحشية الحكام القمعيين، ويعمل هيلمريم حاليًا مع خبراء التغذية في جامعة أديس أبابا، والمسؤولين الحكوميين والأمم المتحدة، لوضع وصفات متوازنة تسمح للفقير أن يأكل بشكل جيد وصحي، وتابع هيلمريم "أشعر بالتعب تمامًا من الصورة النمطية للمجاعة المرتبطة في إثيوبيا، ولكن الأمر متروك لنا، لإظهار ما نحن عليه الأن".

ويعاني عشرات الآلاف من متابعي هيلمريم عبر "الفيسبوك"، في الحصول على وصفاته منذ تقييد وسائل الإعلام الاجتماعية بشدة منذ أن فرض حزب الجبهة الديمقراطية الثورية للشعب الإثيوبي الحاكم حالة الطوارئ في أكتوبر/ تشرين الأول، بعد موجة الاحتجاجات الدموية ضد حكمه المستمر منذ 25 عامًا، وقُتل المئات وسُجن عشرات الآلاف ما أثار انتقادات حادة من جماعات حقوق الإنسان الدولية، وعلى الرغم من أن العنف لم يكن له تأثير على الاقتصاد، حتى الأن إلا أنه أدى إلى التوتر العرقي داخل البلاد المتنوعة عرقيًا ما يهدد النمو المستقبلي، وهناك مخاوف من إبطاء الاستثمارات من الخارج.

ولا زال المغتربون يعودون حيث سيتم افتتاح مستشفى خاص العام المقبل، ويعمل بها نحو 200 طبيب إثيوبي يتم تدريبهم حاليًا في الخارج، وثلثهم من الجالية الإثيوبية في الولايات المتحدة، وتعد المستشفى من بنات أفكار "زمدنيه نيجاتو" (59 عامًا) رجل الأعمال الذي غادر البلاد عندما كان طفلًا في السبعينات هربا من نظام Derg one-party الذي حكم من 1974-1991، ويقارن نيجاتو البلاد بالصين في فترة التسعينات، قائلًا  هذه واحدة من المراحل الأكثر إثارة وديناميكية للاقتصاد، والمهارات التي يجلبها الاغتراب مهمة للغاية، إنهم يجلبون معرفة العالم الأول ويقومون بتطويعها مع الإثيوبيين".

ولم يقتصر المغتربون على إثيوبيا فقط، وساهم التباطؤ الاقتصادي وارتفاع العنصرية والإيجارات في أوروبا والولايات المتحدة إلى موجة من الشباب المتعلمين والموهوبين العائدين في كل مكان في القارة تقريبًا، ويصعب الحصول على إحصاءات لهذه الظاهرة، ولكن يتم التأسيس لها من خلال موجة من المسلسلات التليفزيونية والأفلام الوثائقية، وفي غانا هناك برنامج تلفزيوني عن مجموعة من العائدين الناجحين حظى بشعبية كبيرة، وفي الكاميرون هناك سلسلة أفلام وثائقية باسم "العائدون"، والتي ترصد تجارب الكاميرون.

وأحدث العائدون ردود فعل قوية سريعة، واعتبرهم البعض يمثلون نخبة معزولة ومتميزة، ومع بروز النمو في أفريقيا في الأعوام الأخيرة، إلا أن نيجيريا تعاني الأن من حالة ركود، حين يكافح جنوب أفريقيا مع قضايا هيكلية عميقة ومشاكل اجتماعية، ويبدو أن بقية القارة غير قادرة على التغلب على مخلفات الاستغلال الاستعماري والحرب الباردة التي تبعها عقود من سوء الحكم، ويضيف نيجاتو "ينبغي سرد صعود أفريقيا بطريقة أكثر دقة من ذلك بكثير، فالجميع لا يرتفع، وهناك فائزون وخاسرون".

ولا تزال هناك تحديات كبيرة في إثيوبيا مثل البيروقراطية التي لا يمكن اختراقها والخدمات المصرفية المكلفة، وخطورة حدوث مزيد من الاضطرابات السياسية والفساد، ويوضح هيلمريم أن الصعوبات هي التي تجذبه قائلًا "في أميركا في مقاطعة أورانج أنت تعيش لمجرد العيش، ولكن إذا كنت تحب التحديات فهذا هو المكان المناسب لتكون فيه".

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطاهي غبريسيس هيلمريم يتمنى إظهار أمجاد المطبخ الإثيوبي للعالم الطاهي غبريسيس هيلمريم يتمنى إظهار أمجاد المطبخ الإثيوبي للعالم



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 23:44 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 صوت الإمارات - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 19:00 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

شرطة دبي تنظم ورشة حول مكافحة الجرائم الاقتصادية
 صوت الإمارات - شرطة دبي تنظم ورشة حول مكافحة الجرائم الاقتصادية

GMT 09:15 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 19:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 16:45 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث اليوميّة عن شهر أيار/مايو 2018:

GMT 08:39 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

بوجاتي تحتفل بتوصيلها 70 تشيرون حول العالم

GMT 04:50 2013 الأحد ,16 حزيران / يونيو

روي ويلسون رئيسًا لجامعة واين ستايت

GMT 19:29 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

سفير الدولة يلتقي وزيرخارجية باراغواي

GMT 04:10 2014 الأربعاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

انطلاق عروض مهرجان المسرح الكشفي في الشارقة

GMT 16:54 2013 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

عرض كتيبًا لرسوم 118 فنان إیراني في معرض الکتاب

GMT 06:05 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

غرفة جدة تطلق مهرجان " جدة بحر 2018 " الجمعة القادم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates