أهالي مدينة السويداء يروون مأساتهم ومعاناتهم بعد هجوم داعش عليهم
آخر تحديث 22:13:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أهالي مدينة السويداء يروون مأساتهم ومعاناتهم بعد هجوم "داعش" عليهم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أهالي مدينة السويداء يروون مأساتهم ومعاناتهم بعد هجوم "داعش" عليهم

يحمل المشيعون ثلاثة جثث قتلوا في السويداء
دمشق ـ نور خوام

وضعت والدة كرم منذر، صندوق الذخيرة في سيارة ابنها الأصغر، وأمسكت دموعها بينما كان يقود سيارته في ضوء الفجر إلى الخط الأمامي، بعدما جاءت الأخبار بأن مسلحين من تنظيم "داعش" يقتحمون المنازل على الحواف الشرقية لمقاطعة منزله، السويداء في جنوب سورية.

وانضم منذر إلى أكثر من اثني عشر شابا آخرين، كانوا التقطوا السلاح للتصدي للهجوم على حافة مدينة رامي، وتناثرت جثث المقاتلين في الشوارع حيث بقايا متشددي "داعش" بعد أن فجروا السترات الانتحارية.

وتعثرت امرأة من أحد المنازل، قائلة "لقد ذبحوهم، في الداخل" وأشارت إلى الحمام، حينها قال منذر "شعرت في قلبي أن جريمة وقعت هناك، فتحت الباب ببطء، ورأيت أمّا تحمل أطفالها، لكن يبدو أنها لم تكن قادرة على حمايتهم من طلقات داعش"، مضيفا "لن أنسى هذا المشهد طوال حياتي، لا توجد كلمات يمكن وصفه، لقد ركعت وبكيت من الحزن".

أهالي مدينة السويداء يروون مأساتهم ومعاناتهم بعد هجوم داعش عليهم

وبدأ أهالي السويداء في دفن موتاهم الخميس، بعد يوم من أسوأ فظائع التي ارتكبها "داعش" في الأشهر الأخيرة، والتي أودت بحياة قرابة 250 شخصا، وهو عدد قد يرتفع بعد ذلك.

واختُطف العشرات وجرحوا وفقد الكثيرون منهم، وأدت المذبحة إلى قلب السلام في وطن الأجداد لطائفة الأقلية الدرزية، التي نجت إلى حد كبير حتى الآن من العنف الذي دمر معظم سورية.

وقدمت المقابلات مع سكان السويداء لمحة عن هجوم وحشي جيد التخطيط مدته 12 ساعة، بدا أن "داعش" قادر على شن الهجمات رغم هزائمها في سورية والعراق، وبدأت الهجمات في نحو الساعة الرابعة صباحا على ثلاث جبهات متزامنة، ووسط الظلام، تسلل المسلحون إلى البلدات والقرى الدرزية في الشرق والشمال الشرقي من السويداء، وبعضهم استخدم البدو المحليين كمرشدين.

واقترب المسلحون من القرى، وباتوا في مواقع قريبة منها قبيل الهجوم، وعند نحو الساعة الرابعة والنصف فجرا توجهوا على شكل مجموعات بشكل متزامن إلى داخل القرى، بعد تحديد المنازل التي سيتم اقتحامها.

واختار المهاجمون منازل يسهل الوصول إليها وغير محاطة بأسوار، لا سيما تلك المتصلة مع البادية بشكل مباشر، وبدؤوا بطرق الأبواب، التي ما أن تفتح حتى يتعرض ساكنوها للطعن، وترك الإرهابيون بعض الضحايا شهودا على ما جرى.

وأوقف أفراد "داعش" دراجاتهم النارية عند نقاط تمكنهم من الوصول إليها بسهولة في حال تعرضوا لمواجهة أو محاصرة من السكان، الذين طال القتل نساءهم ورجالهم وشبابهم وأطفالهم.
وانتقل أفراد تنظيم "داعش" بعد ذلك إلى التفجيرات، حيث فجر أربعة انتحاريين أحزمتهم الناسفة في مدينة السويداء تزامنا مع تفجيرات مماثلة استهدفت قرى في ريفها الشرقي والشمالي الشرقي.

وطرقت ميليشيات "داعش" الأبواب، وفي بعض الحالات نادت على بعض العائلات بالاسم، وذبحوهن، وفي هذه الأثناء، قاموا بنشر القناصة خارج حدود البلدة، واتخذوا مواقع راسخة في البلدات.

وترك المسلحون ناجي وحيد كشاهد على وحشيتهم، وقام بعض مقاتلي "داعش" بربط أرجلهم معا، في ما بدا أنه تصريح رمزي بأنهم سيقاتلون حتى الموت دون أن يفروا، ومع انتشار أنباء الهجوم، حمل الشباب المحلي والميليشيات السلاح، وفي الوقت نفسه، دخل 4 انتحاريين على الأقل إلى مدينة السويداء، وفجروا أنفسهم في سوق الخضار، واثنان آخران في وسط المدينة، وفجر الرابع نفسه في مبنى بعد أن حاصره السكان المحليون في الجزء الجنوبي من المدينة، وقتل نحو 30 شخصا على يد هؤلاء المهاجمين.

قال أسامة أبو ديكار، كاتب وصحافي في المدينة "في البداية، أخذنا الهجوم على حين غرة، لكن شباب السويداء الأبطال تجمعوا بسرعة في وسط المدينة والقرى التي هاجمها "داعش"، وخاض هؤلاء المقاتلون المحليون ذوو القدرات الأساسية معارك حقيقية ضد داعش"، وأضاف "لقد دافع شعب السويداء عن قلب واحد وحاربوهم، واليوم تتعافى المدينة تدريجيا، هناك هدوء حذر للغاية، وهناك توقع بهجوم آخر".

وأثار الاعتداء المنسق التساؤلات بشأن تورط الحكومة السورية في الهجوم، وكذلك قدرات "داعش" على زرع الفوضى، وصفقات المصالحة التي استخدمها نظام بشار الأسد لاستعادة السيطرة على الأراضي في جميع أنحاء البلاد.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أهالي مدينة السويداء يروون مأساتهم ومعاناتهم بعد هجوم داعش عليهم أهالي مدينة السويداء يروون مأساتهم ومعاناتهم بعد هجوم داعش عليهم



أحدث إطلالات كيم كارداشيان بعد إعلان طلاقها من كانييه ويست

واشنطن - صوت الإمارات
انشغلت عناوين المجلات الأميركية والعالمية في الفترة الأخيرة بخبر طلاق كيم كارداشيان وكانييه ويست، لكن أحدث إطلالات كيم كارداشيان كانت أيضاً لافتة خصوصاً أنها الأولى لها بعد إعلان الطلاق رسمياً. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، تألقت بلوك كاجول.يبدو أن كيم كارداشيان تُشغل نفسها في الفترة الأخيرة بالعمل، وخصوصاً على علامتها الخاصة للأزياء SKIMS، حيث من المتوقّع أن تطلق مجموعة جديدة هذا الأسبوع. وجاءت أحدث إطلالات كيم كارداشيان بتوقيعها الخاص، كاشفةً عن الملابس الرياضية من مجموعة SKIMS. وقد إختارت كيم طقماً بلون نيود المفضّلة لديها، وهو مؤلّف من كروب توب بأكمام طويلة وسروال رياضي خصره عالٍ مع العقدة وضيّق عند الطرف. وقد أكملت اللوك بحذاء من الفرو بكعب مسطّح. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، إعتمدت لوناً واحداً لكامل اللوك وهي خدع...المزيد

GMT 12:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة
 صوت الإمارات - أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة

GMT 12:00 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

"نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - "نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - أفضل مناطق الجذب السياحية في مدينة كالكوتا الهندية

GMT 04:48 2021 الثلاثاء ,16 شباط / فبراير

فان دايك يعود إلى ليفربول بعد فترة تأهيل في دبي

GMT 05:32 2021 الثلاثاء ,16 شباط / فبراير

إيفرتون مهدد بخسارة جيمس رودريجيز لنهاية الموسم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates