الإجراءات اللازمة لعزل رئيس الولايات المتحدة الأميركية مِن منصبه
آخر تحديث 23:17:02 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الإجراءات اللازمة لعزل رئيس الولايات المتحدة الأميركية مِن منصبه

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإجراءات اللازمة لعزل رئيس الولايات المتحدة الأميركية مِن منصبه

المحقق الخاص روبرت مولر
واشنطن - صوت الإمارات

تتردد كلمة "المساءلة بهدف العزل" في حق الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الكونغرس منذ صدور تقرير المحقق الخاص روبرت مولر بشأن مزاعم تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية.

يقول بعض الديمقراطيين إن محاولة عزل ترامب من منصبه إهدار للوقت لأن مشرعي الحزب الجمهوري الذي ينتمي له يتمتعون بأغلبية في مجلس الشيوخ، بينما يرى ديمقراطيون آخرون أن عليهم التزاما أخلاقيا بالسعي لإقالته على الأقل رغم أن مولر لم يتهم ترامب بالتآمر مع روسيا في انتخابات 2016 أو عرقلة سير العدالة، وسواء قرر الديمقراطيون أن يسلكوا هذا الطريق الذي ينطوي على مجازفة أم لا في ما يلي كيف تسير إجراءات المساءلة بهدف العزل.

ينص الدستور على أنه بوسع الكونغرس عزل الرئيس من منصبه لارتكابه "الخيانة العظمى أو تلقيه رشوة أو أي جرائم وجنح كبرى"، وليس واضحا ما الذي يعنيه ذلك على وجه التحديد، وقبل أن يصبح رئيسا في 1974 خلفا للجمهوري ريتشارد نيكسون الذي استقال بسبب فضيحة ووترغيت، قال جيرالد فورد "المخالفة الموجبة للمساءلة هي ما يعتبره أغلبية أعضاء مجلس النواب مخالفة في أي مرحلة من التاريخ".

إقرا ايضًا: 

وزارة العدل الأميركية تؤكد أن أدلة مولر لا تثبت أن الرئيس ترامب عرقل القضاء

وصرح فرانك بومان أستاذ القانون في جامعة ميزوري، بأنه بوسع الكونغرس البحث في ما هو أبعد من القوانين الجنائية لتعريف "الجرائم والجنح الكبرى"، وأضاف أن هذا تاريخيا يمكن أن يشمل الفساد وانتهاكات أخرى منها محاولة عرقلة سير الإجراءات القضائية، وعادة ما يفسر تعبير إجراءات المساءلة بهدف العزل على أنه مجرد عزل رئيس من منصبه لكن هذا ليس دقيقا.

وتشير تلك الإجراءات إلى موافقة أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 435 على توجيه اتهامات رسمية إلى رئيس.

يمثل مجلس النواب جهة الاتهام ويصوت على ما إذا كان سيوجه اتهامات معينة، وقرار الاتهام هو بمثابة لائحة الاتهام في القضايا الجنائية، ويجب التصويت بأغلبية بسيطة في مجلس النواب لتبدأ الإجراءات، وحينذاك يبدأ مجلس الشيوخ محاكمة، ويمثل أعضاء مجلس النواب الادعاء بينما يمثل أعضاء مجلس الشيوخ هيئة المحلفين.

ويقود رئيس المحكمة العليا الأميركية المحاكمة وينبغي التصويت بأغلبية الثلثين في مجلس الشيوخ المكون من 100 عضو لإدانة الرئيس وعزله.

يذكر أن نيكسون استقال عام 1974 حتى لا يواجه إجراءات المساءلة، علما بأن مجلس النواب أجرى مساءلة للرئيسين أندرو جونسون عام 1868 وبيل كلينتون في 1998 لكنهما استمرا في منصبيهما بعد أن برأهما مجلس الشيوخ، وكانت عرقلة سير العدالة إحدى التهم الموجهة لكلينتون الذي واجه اتهامات بالكذب تحت القسم بشأن علاقته مع المتدربة في البيت الأبيض مونيكا لوينسكي، كما وردت تهمة عرقلة سير العدالة في قرار مساءلة نيكسون.

وقال ترامب عبر "تويتر" الأربعاء إنه سيطلب من المحكمة العليا التدخل إذ حاول الديمقراطيون اتخاذ إجراءات لإقالته، لكن بومان قال إن الآباء المؤسسين رفضوا بوضوح أن تكون الإدانة من مجلس الشيوخ قابلة للطعن عليها أمام القضاء الاتحادي، وأضاف "قرروا بوضوح شديد أن هذه عملية سياسية وأنه حكم سياسي بحت"، ومضى قائلا "لهذا حين يطرح ترامب مسألة أن هناك علاجا قضائيا لإجراءات المساءلة فإنه مخطئ"، وفي الوقت الحالي هناك 235 ديمقراطيا و197 جمهوريا وثلاثة مقاعد شاغرة في مجلس النواب، نتيجة لذلك تستطيع الأغلبية الديمقراطية التصويت لصالح مساءلة ترامب دون أي أصوات من الجمهوريين، من المهم الإشارة إلى أنه وفي عام 1998 حين تمتع الجمهوريون بأغلبية في مجلس النواب صوتت أغلبية المجلس مؤيدة لمساءلة كلينتون وهو ديمقراطي، وفي مجلس الشيوخ حاليا 53 جمهوريا و45 ديمقراطيا ومستقلان عادة ما يتخذان نفس موقف الديمقراطيين في التصويت، وتتطلب إدانة الرئيس وعزله 67 صوتا وهذا يعني أنه حتى تتخذ إجراءات لإقالة ترامب ينبغي أن يصوت 20 جمهوريا على الأقل وجميع الديمقراطيين ضده، وإذا دان مجلس الشيوخ ترامب وعزله من منصبه فسوف يصعد نائبه مايك بنس ليكمل ولاية ترامب التي تنتهي في 20 يناير 2021.

قد يهمك أيضًا: 

روجر ستون يواجه اتهامات خطيرة ويضع الرئيس الأميركي في ورطة

استطلاع جديد يظهر أن 55% من الأميركيين يعارضون إجراءات عزل ترامب

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإجراءات اللازمة لعزل رئيس الولايات المتحدة الأميركية مِن منصبه الإجراءات اللازمة لعزل رئيس الولايات المتحدة الأميركية مِن منصبه



سيرين عبد النور تتألق باللون الأصفر المطبع بالزهور

القاهرة - صوت الإمارات
تألقت النجمة سيرين عبد النور بفستان من الحرير الأصفر المطبع بالزهور من تصميم فالنتينو وهو ينتمي إلى أول مجموعة أطلقتها الدار من ميلانو في أكتوبر الماضي. لقد أراد المصمم المبدع بيار باولو بيكولي تصميم مجموعة تجسد الحرية والرومنسية فكان له ما أراد، وقد اختارت سيرين هذا الفستان حيث تمت جلسة التصوير في منتجع kalani resort ونسّقت معه حقيبة بيج مزدانة بالمسامير التي ارتبطت بهوية الدار الإيطالية، فيما اختار المصمم تنسيق حقيبة ممائلة ولكن باللون الزهري الباستيل. تم التصوير بعدسة المبدع الياس أبكر وتولّت الخبيرة مايا يمين مكياج سيرين وصفّف شعرها المزين جورج مندلق. واهتم بتنسيق اللوك خبير المظهر سيدريك حداد الذي يرافق سيرين في غالبية إطلالاتها خصوصاً في برنامج the masked singer. وقد نشر سيدريك بدوره رسالة عايد فيها سيرين لمنسبة ميلا...المزيد

GMT 18:42 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

إنتر يحسم "ديربي الغضب" ويبتعد عن ميلان بـ4 نقاط

GMT 20:27 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

هالاند يضع شروطه من أجل الرحيل عن دورتموند

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 01:01 2021 الخميس ,18 شباط / فبراير

سان جيرمان يستعد لتأمين مستقبل نيمار حتى 2026

GMT 22:05 2021 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

التعليق الأول من بيب غوارديولا على دموع كلوب

GMT 19:42 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 13:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حماسية وجيدة خلال هذا الشهر

GMT 09:08 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

أفكار ألوان دهانات حوائط باللون الفيروزى لرونق خاص في منزلك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates