جابر يكتشف تحفة أثرية في أحد معابد مصر في الوادي الجديد
آخر تحديث 00:02:18 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أعلن لـ"صوت الإمارات" العثور على خرطوش ملكي "نادر"

جابر يكتشف تحفة أثرية في أحد معابد مصر في الوادي الجديد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جابر يكتشف تحفة أثرية في أحد معابد مصر في الوادي الجديد

محمد حسن جابر
الوادي الجديد – محمد أبو زينب

أعلن باحث الآثار الشاب محمد حسن جابر، العثور على خرطوش ملكي يحمل اسم المعبود "آمون " والمعبود "أوزير" مجتمعين معًا، ضمن نقوش ونصوص معبد "هيبس" في منطقة آثار الخارجة في الوادي الجديد، أثناء ترجمته وتفسيره بعض النصوص والنقوش.

جابر يكتشف تحفة أثرية في أحد معابد مصر في الوادي الجديد

وأكد جابر في تصريح خاص إلى "صوت الامارات"، أنَّ هذه أول مرة يتم فيها العثور على خرطوش ملكي، يحمل اسم المعبودين مجتمعين معا مباشرة، دون أي إضافات أخرى من ألقاب أو أسماء وخلافه داخل الخرطوش، ويكون مسبوقا باللقب "النسوبيتي" وهو لقب التتويج للملك وواحد من الأسماء الخمسة للملوك في مصر القديمة.

جابر يكتشف تحفة أثرية في أحد معابد مصر في الوادي الجديد

وأضاف: "مثل هذا الخرطوش غير موجود في أي نصوص أو نقوش في مكان أثرى آخر ولا يوجد مثيل له  حيث يذكر النص بالكتابة الهيروغليفية: نسو بيتي (امن رع ونن نفر ) nsw bity ( imn rc wnn nfr ) ويعني الاسم "ملك مصر العليا والسفلى" الشمال والجنوب (آمون رع العائش الجميل)، ونن نفر هو أحد أسماء المعبود أوزير، فمن هو الملك أمون أوزير ؟".
وأشار إلى أن ":هذا الخرطوش يخص الملك داريوس الأول "دارا الأول – انتريوشا"، الملك الفارسي في عصر الأسرة 27 من عصر الأسر المصرية القديمة في العصر المتأخر، من تاريخ مصر القديمة، ومجدد معبد هيبس في الواحة الخارجة، حوالي عام 520 ق .م".

جابر يكتشف تحفة أثرية في أحد معابد مصر في الوادي الجديد
وأبرز أنَّ "هذا الاسم هو اسم غير متداول، وغير معتاد للملك الفارسي، وهو بمثابة دلالة قوية وتأكيد على أن هذا الملك تم تأليهه في هذا المعبد بصفة خاصة، والواحة بصفه عامة، وارتقى إلى مصاف الآلهة، حيث يأخذ الاسم في الخرطوش، مخصص إله جالس".

جابر يكتشف تحفة أثرية في أحد معابد مصر في الوادي الجديد

وتابع أنَّ "هذا الخرطوش يقع في واجهة كتف الباب الغربي الموصل للدور الثاني للمعبد من الناحية الجنوبية للباب ، وهو في مكان غير ملحوظ بشكل كبير أو ملفت للنظر وغير واضح بشكل جيد، وهذا الأمر هو ما أدى إلى عدم الالتفات إلى هذا الخرطوش الهام جدا وعدم ملاحظته بشكل جيد من قبل الدارسين والباحثين والزوار والذي لم يظهر إلا من خلال ترجمة وتفسير نقوش ونصوص المعبد واللجوء إلى النقوش الفاكسميلي الخاصة بالمعبد في نشر بعثة متحف الفن في نيويورك "متحف المتروبوليتان" بواسطة ديفيذ .. الجزء الثالث بلات رقم 7 صالة الأعمدة الثالثة "درهة قدس الأقداس" الحائط الغربي كتف الباب الجنوبي".

ولفت جابر إلى أن "مثل هذا الخرطوش يعد نقطة جديدة على طريق علم المصريات وكشف هائل يفتح الباب أمام الكثير من الباحثين للبحث ومعرفة المزيد عن الاندماج بين المعبود آمون رع والمعبود أوزير، كما يشير إلى أهمية دور كهنة آمون الأقوياء في السيطرة ومحاولة الدمج بين عبادة آمون واوزير الذي كان يحظى بعبادة محلية كبيرة، وله شعبية بشكل واسع في عبادته بالواحات، وحتى لا تطغى عبادته على عبادة المعبود آمون رع التي تعتبر العبادة الرئيسية الكبرى في مناطق الواحات، مما يقل من نفوذهم وسطوتهم ومصالحهم".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جابر يكتشف تحفة أثرية في أحد معابد مصر في الوادي الجديد جابر يكتشف تحفة أثرية في أحد معابد مصر في الوادي الجديد



إطلالات حفل جوائز الغولدن غلوب على مر الزمن

باريس - صوت الإمارات
على مرّ السنوات، تحوّلت مناسبة حفل جوائز الغولدن غلوب The Golden Globe Awards من حفل تكريمي للفنانين والممثلين على أعمالهم، إلى حفل ينتظره عشاق الموضة حول العالم للتمتّع بإطلالات حفل الغولدن غلوب للنجمات على السجادة الحمراء والتي تتميّز كل عام بالأناقة والسحر وتحمل توقيع أشهر وأهم دور الأزياء العالمية.جمعنا لكن مجموعة من أجمل إطلالات حفل الغولدن غلوب على مرّ الزمن، قبل إنتشار فيروس كورونا الذي حرمنا من التمتّع بالمهرجانات الكبيرة، والتي إن كانت تحصل فبحضور محصور أو تحوّلت إلى حفلات إفتراضية. تركت العديد من النجمات علامات فارقة لا تُنتسى في عالم الموضة من خلال إطلالات حفل الغولدن غلوب، مثل جينيفر لوبيز التي تخطف الأنظار تقريباً كل عام دون إستثناء بإطلالاتها الساحرة، فيما أحدثت بعض النجمات صدمة على السجادة الحمراء بإطلا...المزيد
 صوت الإمارات - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 14:38 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 02:01 2015 الإثنين ,14 كانون الأول / ديسمبر

ضيِّقي فتحة المهبل للحصول على متعة جنسية أكبر

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين

GMT 14:30 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن النقاش والجدال لتخطي الأمور

GMT 23:14 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

خطة الحكومة في هيكلة قطاع الأعمال العام

GMT 11:59 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 01:04 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

إسماعيل مطر يشارك في تدريبات المنتخب بـ " قناع وجه"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates