الباحثون يتوصلون إلى تعويذة مصنوعة من الصلصال
آخر تحديث 07:35:12 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يعود تاريخها إلى القرنين التاسع والعاشر ووجدت في داود

الباحثون يتوصلون إلى "تعويذة" مصنوعة من الصلصال

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الباحثون يتوصلون إلى "تعويذة" مصنوعة من الصلصال

تعويذة "تميمة" قديمة نادرة جدًا
تل أبيب ـ ناصر الأسعد

عثر علماء الآثار في إسرائيل على تعويذة "تميمة" قديمة نادرة جدًا مصنوعة من الصلصال أسفل ساحة انتظار. ويعود تاريخ تلك القطعة الفنية المصنوعة من الصلصال إلى القرنين التاسع والعاشر، وقد تم الكشف عنها خلال عمليات الحفر والتنقيب في ساحة انتظار في مدينة داود، وتحتوي التعويذة على دعاء باللغة العربية يقول الخبراء إنه قد يكون لحماية صاحبها، الذي يُعتقد أن اسمه كريم.

وتقول العبارة المكتوبة: "يثق كريم في الله، والله هو رب العالمين" طبقًا لترجمة دكتور نيتزان أميتاي برايس، من كلية روثبيرغ الدولية في الجامعة العبرية، حسب صحيفة "الديلي ميل" البريطانية. وقد تم العثور على التميمة مدفونة بين طبقات من الجصّ أثناء أعمال التنقيب في غرفة صغيرة بساحة انتظار غيفاتي في مدينة داود في الحديقة الوطنيّة لمحيط أسوار القدس.

ومع ذلك فإن الخبراء غير متأكدين مما إذا كان قد تم دفن تلك التميمة "التعويذة" عمدًا تحت الأرض، أم أنها قد ضاعت من رجل يُدعى كريم. نظرًا لعدم وجود ثقب في تلك التميمة لتعليقها يمكن افتراض أنها كانت جزءًا من قطعة حلي، أو كانت موضوعة في وعاء ما كما يشير الباحثون. ويقول دكتور نيتزان إنه من الشائع العثور على أختام مصنوعة من أحجار شبه كريمة تحمل كتابات منقوشة مماثلة تعود إلى العصر العباسي، لكن يعد هذا النوع من القطع المصنوعة من الصلصال، خاصة بهذا الحجم الصغير، كشفًا أثريًا نادرًا نسبيًا.

وقال كل من مديري عملية التنقيب الأستاذ يوفال غادوت من جامعة تل أبيب، ودكتور يفتاح شاليف من هيئة الآثار الإسرائيلية: "يشير كل من حجم القطعة، وشكلها، والنص المكتوب عليها إلى أنها كانت على الأرجح مستخدمة كتميمة لجلب البركة والحماية".

وقال لصحيفة "هارتيز"، "غرض تميمة (التعويذة) مثل هذه هو الحماية الشخصية". الهدف من تلك التمائم منذ قرون كثيرة غابرة هو الحماية من العين الشريرة. كذلك تم اكتشاف أجزاء من آنية فخارية في الموقع ذاته منها مصباح كامل يعود إلى العصر العباسي".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الباحثون يتوصلون إلى تعويذة مصنوعة من الصلصال الباحثون يتوصلون إلى تعويذة مصنوعة من الصلصال



سيرين عبد النور تتألق باللون الأصفر المطبع بالزهور

القاهرة - صوت الإمارات
تألقت النجمة سيرين عبد النور بفستان من الحرير الأصفر المطبع بالزهور من تصميم فالنتينو وهو ينتمي إلى أول مجموعة أطلقتها الدار من ميلانو في أكتوبر الماضي. لقد أراد المصمم المبدع بيار باولو بيكولي تصميم مجموعة تجسد الحرية والرومنسية فكان له ما أراد، وقد اختارت سيرين هذا الفستان حيث تمت جلسة التصوير في منتجع kalani resort ونسّقت معه حقيبة بيج مزدانة بالمسامير التي ارتبطت بهوية الدار الإيطالية، فيما اختار المصمم تنسيق حقيبة ممائلة ولكن باللون الزهري الباستيل. تم التصوير بعدسة المبدع الياس أبكر وتولّت الخبيرة مايا يمين مكياج سيرين وصفّف شعرها المزين جورج مندلق. واهتم بتنسيق اللوك خبير المظهر سيدريك حداد الذي يرافق سيرين في غالبية إطلالاتها خصوصاً في برنامج the masked singer. وقد نشر سيدريك بدوره رسالة عايد فيها سيرين لمنسبة ميلا...المزيد

GMT 08:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

"اليويفا" يلغي نهائيات بطولة أوروبا تحت 19 عامًا

GMT 09:29 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

عودة رباعي دورتموند للتدريبات قبل مواجهة بيلفيلد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates