الوصول إلى أول دليل على أصل الصفر في مخطوطة بخشالي الهندية
آخر تحديث 04:53:23 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اعتبر أحد أكبر الأسرار الرياضية في العالم منذ فترة طويلة

الوصول إلى أول دليل على أصل الصفر في مخطوطة بخشالي الهندية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الوصول إلى أول دليل على أصل الصفر في مخطوطة بخشالي الهندية

اكتشاف أول دليل على أصل الصفر
نيودلهي ـ علي صيام

يعتقد الخبراء أنهم قد توصلوا أخيرًا إلى أصل رمز الصفر، لطالما كان منذ فترة طويلة واحدة من أكبر الأسرار الرياضية في العالم، واكتشف العلماء أدلة على وجود هذا الرمز في مخطوطة بخشالي الهندية - وهو نص رياضي اكتشف في عام 1881، ويشير نظام التأريخ الكربون إلى أن المخطوطة ترجع إلى أوائل القرن الثالث، مما يجعلها أقدم أصل مسجّل في العالم لرمز الصفر المستخدم حاليًا.

وأجرى باحثون من جامعة أكسفورد، أول تأريخ كربوني مشع على مخطوطة بخشالي وكشفوا أنه يعود إلى أوائل القرن الثالث – أي خمسة قرون أقدم مما كان يعتقد سابقًا، وهذا يعني أن المخطوطة تسبق نقش القرن التاسع للصفر على جدار معبد في جواليور، ماديا براديش، التي كان يعتقد أنها أقدم مثال على الصفر.

وقال البروفيسور ماركوس دو سوتوي، الذي قاد الدراسة، إنّه "اليوم نعتبر , كأمر مسلم به, أن مفهوم الصفر يستخدم في جميع أنحاء العالم، وهو لبنة أساسية في العالم الرقمي. ولكن ابتكار الصفر كرقم في حد ذاته، والذي تطور من رمز نقطة كعنصر نائب وجدت في مخطوطة بخشالي، كان واحدًا من أعظم الانجازات في تاريخ الرياضيات، نعلم الآن أنه في وقت مبكر من القرن الثالث زرع علماء الرياضيات في الهند بذور الفكرة التي من شأنها أن تصبح في وقت لاحق أساسية جدا للعالم الحديث. تظهر النتائج كيف كانت الرياضيات نابضة بالحياة في شبه القارة الهندية لعدة قرون."

وتطور رمز الصفر الذي نستخدمه اليوم، من نقطة كعنصر نائب يمكن رؤيتها في مخطوطة بخشلي. بدلا من استخدامها بحد ذاتها، تم استخدام النقطة باعتبارها إشارة إلى قيمة مقداريه في النظام العددي - على سبيل المثال، الصفر يدل على عدم وجود عشرات في 101، في حين كان ينظر إلى استخدام الصفر كعنصر نائب في العديد من الثقافات القديمة المختلفة، بما في ذلك المايا، يقول الباحثون أن رمز الصفر في مخطوطة بخشلي ذو أهمية لسببين، أولا، هذه النقطة تطورت ليكون لها مركز أجوف والذي نراه في رمز الصفر اليوم، وثانيا، تطور الصفر في الهند فقط إلى عدد قائم بذاته، عندما كتب براهماغوبتا، الفلكي الهندي، نصًا يسمى "براهماسفوتاسيدانتا" في القرن السادس، وهي الوثيقة الأولى لمناقشة الصفر كعدد.

واقترحت دراسات سابقة أن مخطوطة بخشلي ترجع للفترة ما بين القرن الثامن والثاني عشر، على أساس أسلوب الكتابة. ولكن التأريخ الكربوني الجديد يكشف أن المخطوطة، التي تتكون من 70 ورقة هشة من لحاء نبات البتولا، تتكون من مواد من ثلاث فترات مختلفة على الأقل، وقال أمين المكتبة في مكتبة بودلي، التي تضم المخطوطة ريتشارد أوفندن، إنّ "تحديد تاريخ مخطوطة بخشلي له أهمية حيوية لتاريخ الرياضيات ودراسة ثقافة جنوب آسيا في وقت مبكر، وهذه النتائج البحثية المدهشة تشهد على ثراء شبه القارة الهندية والتقاليد العلمية الراسخة والطويلة الأمد فيها".

وستعرض مخطوطة بخشالي إلى العامة في متحف العلوم في لندن كجزء من معرض إلقاء الضوء على الهند: 5000 سنة من العلوم والابتكار، والذي سيفتتح في 4 أكتوبر 2017.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الوصول إلى أول دليل على أصل الصفر في مخطوطة بخشالي الهندية الوصول إلى أول دليل على أصل الصفر في مخطوطة بخشالي الهندية



سيرين عبد النور تتألق باللون الأصفر المطبع بالزهور

القاهرة - صوت الإمارات
تألقت النجمة سيرين عبد النور بفستان من الحرير الأصفر المطبع بالزهور من تصميم فالنتينو وهو ينتمي إلى أول مجموعة أطلقتها الدار من ميلانو في أكتوبر الماضي. لقد أراد المصمم المبدع بيار باولو بيكولي تصميم مجموعة تجسد الحرية والرومنسية فكان له ما أراد، وقد اختارت سيرين هذا الفستان حيث تمت جلسة التصوير في منتجع kalani resort ونسّقت معه حقيبة بيج مزدانة بالمسامير التي ارتبطت بهوية الدار الإيطالية، فيما اختار المصمم تنسيق حقيبة ممائلة ولكن باللون الزهري الباستيل. تم التصوير بعدسة المبدع الياس أبكر وتولّت الخبيرة مايا يمين مكياج سيرين وصفّف شعرها المزين جورج مندلق. واهتم بتنسيق اللوك خبير المظهر سيدريك حداد الذي يرافق سيرين في غالبية إطلالاتها خصوصاً في برنامج the masked singer. وقد نشر سيدريك بدوره رسالة عايد فيها سيرين لمنسبة ميلا...المزيد

GMT 18:42 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

إنتر يحسم "ديربي الغضب" ويبتعد عن ميلان بـ4 نقاط

GMT 20:27 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

هالاند يضع شروطه من أجل الرحيل عن دورتموند

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 01:01 2021 الخميس ,18 شباط / فبراير

سان جيرمان يستعد لتأمين مستقبل نيمار حتى 2026

GMT 22:05 2021 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

التعليق الأول من بيب غوارديولا على دموع كلوب

GMT 19:42 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 13:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حماسية وجيدة خلال هذا الشهر

GMT 09:08 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

أفكار ألوان دهانات حوائط باللون الفيروزى لرونق خاص في منزلك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates