الكشف عن حجرات أثرية في ميت أبو الكوم تعود للعصر البيزنطي
آخر تحديث 21:13:40 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عُثر بداخلها على عدد من العملات والكتل الحجرية

الكشف عن حجرات أثرية في ميت أبو الكوم تعود للعصر البيزنطي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الكشف عن حجرات أثرية في ميت أبو الكوم تعود للعصر البيزنطي

حجرات أثرية في ميت أبو الكوم تعود للعصر البيزنطي
القاهرة _صوت الأمارات

أعلنت القاهرة الكشف عن عدد من الحجرات الأثرية التي تعود إلى العصر الروماني والبيزنطي في موقع ميت أبو الكوم في دلتا مصر، وعثر بداخلها على عدد كبير من العملات وكتل حجرية. 

وقالت البعثة الأثرية المصرية العاملة في حفائر الإنقاذ في منطقة ماريا التابعة للمجلس الأعلى للآثار، إنّها توصّلت للكشف الخميس، وأفاد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بأنّ "الحجرات المكتشفة إحداها يحتوي على معالم بناء رومانية حيث تتكون جدرانها من كتل حجرية كبيرة ذات زوايا قائمة بدقة، مما يشير إلى أنّها ترجع للعصر الروماني، وحجرات أخرى عُثر بداخلها على عامود من الرّخام ببدن أملس على الطراز الروماني، بالإضافة إلى كمية كبيرة من العملات".

وكان موقع ميت أبو الكوم في منطقة ماريا، عاصمة منطقة غرب الدلتا خلال فترة الاحتلال الفارسي، وكان يمثل مملكة مستقلة ممتدة على الشاطئ الجنوبي لبحيرة مريوط غرب الإسكندرية. وتشير الكتابات المختلفة إلى أنّ إقليم مريوط كان يعجّ بالسكان والنشاط التجاري والصّناعي لازدهار المنطقة بزراعة الكروم وإنتاج النبيذ.

وأضاف وزيري ، أنّ "حجرات أخرى اكتشفت ذات جدران بيزنطية، تضمّ كتلًا حجرية غير منتظمة في حجمها وغير متساوية، والفراغات تملأ بالمونة البيزنطية التي ليست بقوة وصلابة المونة الرومانية ولذلك عثر عليها مفككة، بالإضافة إلى حجرة ذات أرضية مبلطة ببلاطات بأحجام مختلفة عثر بداخلها على تاج عامود عليه زخرفة الزهرة ذات الست وريقات التي عرفت في الفن الإغريقي والهلينستي التي استعملها أقباط مصر لترمز للصليب ذي الست أذرع وقد ظهرت أيضًا على قاع طبق من الداخل جارٍ ترميمه".

ويعد الموقع الأثري من مواقع المدن القديمة التي تهدّمت أبنيتها ولم يبق من منشآتها إلا بعض الجدران أو الأساسات التي تظهر في المجسات التي تفيد بالتعرف على التتابع الطبقي لموقع الحفائر.
و قالت الدكتورة نادية خضر رئيس آثار وجه بحري في مصر، إنّه عُثر أيضًا على عدد من اللقى الأثرية التي تمثل مسارج ذات زخارف مسيحية خالصة كرمز الصليب وسعف النخيل ذات أسلوب صناعة روماني وأطباق وقلايات عليها آثار الحرق واثنين من الجرار الكبيرة لملء المياه وجميعها بحالة جيدة من الحفظ، بالإضافة إلى عدد كبير من شقفات الأواني غير المزخرفة. 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن حجرات أثرية في ميت أبو الكوم تعود للعصر البيزنطي الكشف عن حجرات أثرية في ميت أبو الكوم تعود للعصر البيزنطي



أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة

ملكة إسبانيا تخطف الأضواء بفستان ارتدته العام الماضي في قصر لازارزويلا

مدريد - صوت الامارات
تألقت الملكة ليتيزيا، ملكة إسبانيا بفستان من الورود الذي ارتدته العام الماضي أثناء ظهورها في قصر لازارزويلا في مدريد مقر الإقامة الرسمي لملك إسبانيا.وارتدت الملكة ليتيزيا، 47 عاما، فستانا من الأزهار من العلامة التجارية المفضلة لها "هوجو بوس"، وارتدته لأول مرة في نوفمبر 2019. وكانت ليتيزيا تستضيف أعضاء مؤسسة TEAF الخيرية التي تقدم الدعم للعائلات المتأثرة بمتلازمة الكحول الجنينية، وهي تشوهات جسدية واضطرابات عقلية تحدث للجنين بسبب المستويات العالية من استهلاك الكحول خلال فترة الحمل.واستمعت ليتيزيا باهتمام إلى شهادات أعضاء الجمعية الخيرية وبعض الأطفال الذين عاشوا مع هذه الحالة. وتألقت الملكة الإسبانية بالزي المعاد تدويره بقيمة 646 دولارا، وأكملت الملكة إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة، حيث لم ترتدِ سوى أ...المزيد

GMT 00:45 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

رحيل كلينسمان عن هيرتا برلين فرصة لنوري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates