كوندراك يؤكّد فك شيفرة أكثر الكتب غموضا في العالم
آخر تحديث 23:45:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عالم الكمبيوتر من جامعة ألبرتا بيّن أنّه كتب باللغة العبرية القديمة

كوندراك يؤكّد فك شيفرة "أكثر الكتب غموضا في العالم"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - كوندراك يؤكّد فك شيفرة "أكثر الكتب غموضا في العالم"

العبرية هي الأقرب للغة المخطوطة
لندن _ صوت الإمارات

حاول كثيرون طوال قرون عدة فك شيفرة "مخطوطة فوينيتش"، والآن، يدعي عالم كمبيوتر كشف غموض هذا الكتاب باستخدام الذكاء الاصطناعي، ويقول غريغ كوندراك، عالم الكمبيوتر من جامعة ألبرتا، إن المخطوطة الغامضة كتبت باللغة العبرية القديمة التي تعتمد على الخلط بين ترتيب الحروف في كل كلمة وإسقاط حروف العلة، كما ذكر أنه يعتقد بأن الجملة الأولى من النص تقول: "إنه قدم توصيات إلى الكاهن، ورجل من المنزل وأنا والشعب"، في حين أشار إلى أنه لم يتمكن من فك المعاني بالكامل حتى الآن.

واستخدم كوندراك وفريقه خوارزمية إحصائية يعتقد بأن دقتها تبلغ 97%، بينت أن العبرية هي الأقرب للغة المخطوطة، ويشير فريق البحث إلى أن معرفة اللغة هي الخطوة الأولى باتجاه فك غموض "مخطوطة فوينيتش". وتتضمن الكلمات الـ 72 الأولى في كل قسم منها عبارات من قبيل "المزارع"، "الضوء" و"الهواء" و"النار".

ويتطلب فك رموز المخطوطة المزيد من العمل، فعلى الرغم من قدرة الذكاء الاصطناعي على تفسير بعض الغموض إلا أن الأمر يتطلب عملا إنسانيا مكثفا للبحث عن معاني الكلمات وبناء جمل واضحة، لفهم محتوى المخطوطة، ووصفت الوثيقة البالغة من العمر 600 عام بأنها "الكتاب الأكثر غموضا في العالم في القرون الوسطى"، نظرا للرسوم التوضيحية التي تحويها، والتي تصور نباتات غريبة ونجوما وشخصيات بشرية غامضة، ويذكر أن "مخطوطة فوينيتش" عثر عليها في دير إيطالي، عام 1912.

وهي لمؤلف مجهول خط 240 صفحة بأبجدية "غريبة" ولغة غير مفهومة، كتبت من اليسار إلى اليمين بالكربون، فضلا عن رسومات لنباتات ونجوم وبشر. ويرى المؤرخون أن النص كتب في أوروبا خلال القرن الـ 15 ميلادي. 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كوندراك يؤكّد فك شيفرة أكثر الكتب غموضا في العالم كوندراك يؤكّد فك شيفرة أكثر الكتب غموضا في العالم



سيرين عبد النور تتألق باللون الأصفر المطبع بالزهور

القاهرة - صوت الإمارات
تألقت النجمة سيرين عبد النور بفستان من الحرير الأصفر المطبع بالزهور من تصميم فالنتينو وهو ينتمي إلى أول مجموعة أطلقتها الدار من ميلانو في أكتوبر الماضي. لقد أراد المصمم المبدع بيار باولو بيكولي تصميم مجموعة تجسد الحرية والرومنسية فكان له ما أراد، وقد اختارت سيرين هذا الفستان حيث تمت جلسة التصوير في منتجع kalani resort ونسّقت معه حقيبة بيج مزدانة بالمسامير التي ارتبطت بهوية الدار الإيطالية، فيما اختار المصمم تنسيق حقيبة ممائلة ولكن باللون الزهري الباستيل. تم التصوير بعدسة المبدع الياس أبكر وتولّت الخبيرة مايا يمين مكياج سيرين وصفّف شعرها المزين جورج مندلق. واهتم بتنسيق اللوك خبير المظهر سيدريك حداد الذي يرافق سيرين في غالبية إطلالاتها خصوصاً في برنامج the masked singer. وقد نشر سيدريك بدوره رسالة عايد فيها سيرين لمنسبة ميلا...المزيد

GMT 08:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

"اليويفا" يلغي نهائيات بطولة أوروبا تحت 19 عامًا

GMT 09:29 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

عودة رباعي دورتموند للتدريبات قبل مواجهة بيلفيلد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates