صباح عطوان يوضّح أن أهم مميزات المخرج الناجح هي خياله
آخر تحديث 10:15:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكد لـ"صوت الإمارات " أن مسرحية قصر الشيخ هي أهم أعماله

صباح عطوان يوضّح أن أهم مميزات المخرج الناجح هي "خياله"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - صباح عطوان يوضّح أن أهم مميزات المخرج الناجح هي "خياله"

المخرج العراقي صباح عطوان
بغداد – نجلاء الطائي

امتازت شخصية المخرج العراقي صباح عطوان بالتصوير الدقيق في تجسيد دواخل الشخصية قبل خارجها، كانت تمثل الشيخ الاقطاعي، المستبد غير الواعي ، اعماله هي الواقع العراقي المثقل بالحيف والجور وعادات بالية تهمين على كل جديد ونهايات تُسلب فيها حقوق المظلومين كما هي في الحياة كتب المسلسلات التلفزيونية والإذاعية والمسرحيات والأفلام.

وأكد عطوان في مقابلة خاصة مع "صوت الإمارات" أن أهم أعماله المسرحية كانت مسرحية قصر الشيخ التي قدمت عام 1970، مملكة الشحاذين التي أخرجها الفنان محسن العزاوي على مسرح الاحتفالات الكبرى واستغرق عرضها أربعة أشهر، ومسرحية المحطة، مشيرًا الى  الأعمال التي تشكل انعطافة في أعماله : "مسرحية قصر الشيخ التي كتبتها وقدمتها الفرقة القومية للتمثيل في شباط 1970 وأخرجها الراحل وجيه عبد الغني وكانت ومضة مهمة في المسرح الريفي كتبت عنها الصحافة بثناء كبير وعرضتها الفرقة في جميع محافظات العراق وإذا ما قرأت تاريخ المسرح العراقي تجد إنها ابرز عمل ريفي عرض ذلك العام. مسرحية قصر الشيخ هي التي جعلتني اغادر من البصرة الى بغداد، حيث كانت لدي فرقة مسرحية وكانت ضمن نقابة عمال الغزل والكوي والخياطة في البصرة، وهؤلاء كانوا يحتضنون المواهب والكفاءات ويوفرون لها مجال العمل ويقدمون لها ما يمكن تقديمه، فهذه النقابة احتضنت الفرقة المسرحية التي أنا رئيسها في البصرة، وقدمنا هناك مسرحيتين: (العاطفة والاحتقار) و(الجسر)، وبدأنا في المسرحية الثالثة التي هي القصر وأرسلتها الى بغداد لإجازتها، ولكن الذين في بغداد أرسلوا لي رسالة قالوا فيها إنهم يريدون إن ينتجوها، إن سمحت لهم، كانت الرسالة بتوقيع المرحوم الفنان وجيه عبد الغني، فوافقت وأنتجت في بغداد، وكانت عملا ناجحا في وقته ومميزا وحقق شيئا جعل الإذاعة تتصل بي ايضا وتريد مني أعمالا، ثم بدأ التلفزيون يتصل.
 
*معروف عنك لا تخترع شخوصك ،على حد مقولة لبيكاسو ( انا لا ابحث انا اجد دائما )، شخوصك موجودون في الحياة في كل مكان ، يحيطون بك ، في الشارع في الباص ، هل هم انفسهم من يضعون عناوين اعمالك الفنية ؟ ولماذا عناوينك غريبة تثير الانتباه ؟

وأوضح عطوان أن عناوينه دائمًا غريبة تثير الانتباه لأن "العنوان عندي مهم للغاية فأنا رومانسي، شفاف، رقيق الطبع  وكما تقول زوجتي في مضيف اهلها "لو عاشت المرأة مع صباح مائة عام  فلا يغثها بلمحة أو اشارة"، لذلك تأتي العناوين التي اكتبها نابعة من هذا السلام  مع الذات،،والموائمة مع العالم،.  حتى وأن كان بغيضا مرتدا غاضبا متهورا
 
وأوضح عطوان حول مزاجية العمل مع المخرجين صاحب حداد، إبراهيم عبد الجليل ، عمانوئيل رسام، نبيل يوسف ، كارلو هارتيون ، حسن حسني قائلًا : "مع كارلو ، انا اختار شخصيات اعمالي غالباَ  لتفهم كارلو لخيال الكاتب فهو يستعين بي  دائماَ ، ونجلس في البيت، ربما نتعشى في بيته او بيتي ونفكر معا بالشخصيات على مائدة الطعام ، كذلك مع الرائع حسن حسني ، فهو يأخذ رايي ببعض الشخصيات، رغم انه لا يحتاجه، وكذلك مع ابراهيم عبد الجليل، واقل من ذلك مع نبيل، اما الجيل الذي بعدهم  فهم عدا صلاح كرم الديمقراطي المثقف  وفاروق القيسي، لايكترثون برأي الكاتب  لذلك تظهر اعمالي  بإيديهم فاشلة ولا اعرها هماً،لأنهم وأسفاً اقولها،( جهلة) ومتغطرسون، فهم سامعين ان المخرج يتوجب ان يكون ديكتاتورا، وضروري أن يشخط، ويفحط، ويصيح ويستريح،!!هؤلاء انتهوا من حيث إبتدأو
 
وأفاد عطوان : "كنت جارحاً في  نظر الرقيب زمن النظام السابق ، لكنهم يحترمون اعمالي، وشخصيتي بالرغم من انني لست منتظماً في حزبهم، ولا اتملق احدا ما  وتاريخي يشهد على ذلك،وكانت اعمالي تُمنع ( ذئاب الليل) مُنع لعام كامل  لكنهم طلبوا مني عملاً فإشترطت ان يعرضوا ذئاب الليل لأكتب العمل، وافقوا،!! وكتبت (زمن الحب) وهو فيلم مهم للغاية ينتقد البيروقراطية في زمانهم، ومُنعت اعمال اخرى لكني كنت صبوراً مرناً،اتحمل البتر والقص والتقطيع ، واكتفي بإشارة ضمنية في المحتوى العام للعمل الذي اكتبه، كي توصل رسالتي الى الناس، وهذا ما كانوا لا يستطيعون ان يصلوا اليه،او يفهموه"
 
وأشار عطوان الى أن "الدراما السورية فيها الملتزم وفيها التجاري الملفق،كذا التركية، والتجارة هي الغالبة في اعمال الجهتين،فالأعمال التي ذكرتها  حضرتك، وارى صورها امامي، تدغدغ مشاعر بسطاء الناس، بربطهم بماض قريب،لكنها ملفقة، وغير حقيقية، ولادامغة ، ولا موحية، أو معلـّمه، هي انتاج  تجاري بحت، ماكنة مالية بإطار جميل،  مخدر، حشو جميل للفضائيات الخليجية، لا غير،ذلك انك لو شاهدت مليون حلقة منها لن يتغير فيك شيء، لكنك إن شاهدت عملا  حقيقا ملتزما  لفعل ذلك،وهذا هدفي ككاتب ملتزم،(ساكون مغرورا قليلا،هههه) الم تفعل اعمالي بك وبغيرك وهي قليلة الحلقات،؟  ففتاة في العشرين (10)عشرة حلقات في حين هناك  500  خمسمائة حلقة في حريم السلطان  او مائتان وخمسون (250) حلقة في باب الحارة،  كذا (الاماني الضالة 33 حلقة ) و(ذئاب الليل 30 حلقة ) وعالم الست وهيبة 17  حلقة) ونال الذهبية الكبرى في مهرجان القاهرة عام 2000 (والمتمردون  7 حلقات )،و(جرف الملح  13 حلقة بنص ساعة، و(جنوح العاطفة 8 حلقات) و(اعماق الرغبة 8 حلقات) يا عزيزتي، وشوفي تأثير هذه الأعمال بعد  40 سنه  من إنتاجها،.؟!!هل نساها الناس وقد نسوا آلاف الأعمال والحلقات،؟؟
 
وأكد عطوان أن جذوة المسرح لم تخبو عنده مطلقاً ، وأضاف: "انا بركان متأجج يرمي حمم باردة ورحوم على طول،،  كذلك لازلت اكتب للمسرح ليس ماذكرت حضرتك من اعمال فقط انما هناك مسرحيات اخرى كتبت ستطبع بكتب لاحقة،(آخر قلاع الماموث)  (ضيوف السيدة كيتي) (رجل من الحجاز) الأزمة هنا ازمة فكر ، فالمسرح والثقافة في العراق يمران بفتورة تحول خطيرة هي حالة  إنتكاس للخلف تماما
فالمسرح الجاد فقد أو يكاد جمهوره،والمسرح الكوميدي صار صالات  ملاهي ،أو ما هو أسوأ من ذلك الآن، الوضع متشقلب  في العراق،وامنيا الشارع غيرمستقر،لذا نحتاج( ميزان )  لإعادة تقويمنا حضاريا،وهذا يحتاج وقتا، وربما ليس في جيلنا تعتدل الأمور".
 
وكشف عطوان عن جديده قائلًا : "عدا مسلسل (ارهاب ) هنالك (اكباد الآرض) وهو عمل مزيج  مغامراتي ، تربوي  تماما، فيه موضوعي ( ذئاب الليل) و(عالم الست وهيبة) برؤية تنسجم  مع واقعنا المر الراهن، وهو تربوي لأنه يتناول جنوح بعض طلاب المدارس والنتائج المترتبة عن ذلك في وضع  اجتماعي مخرب، وهوعمل كارثي النجاح ان انتج ،،.بإشرافي طبعا، كأعمالي الناجحة، وقد اجيز من شبكة الأعلام العراقي وقدمنا ميزانيته اليهم،بقت المسألة   على ادارة الشبكة،التي ينطبق عليها شعر الرصافي".
 
وأوضح عطوان أنه كتب "للإمارات مسلسل عاطفة الخوف أخرجها عام 79 المخرج عادل طاهر وكتبت للكويت ضمن مشروع الإنتاج الفني البرامجي المشترك وبعض أعمالي جسدها منتجون عرب في سوريا والأردن ولازالت تتصل بي كثيرا من الشركات أخرها شركة تركية وشركة خليجية ولكنني أحذر التعامل مع جهات بعيدة عني".
 
وأفاد عطوان أن أهم مميزات المخرج الناجح هي أن "يمتلك الخيال حيث كان اورسن ويلس يقول لا يمكن أن يكون الفلم جيدا حقا ما لم تكن الكاميرا عينا في رأس شاعر فإذا لا يمتلك المخرج خيالا واسعا فانه لا يستطيع أن يتخيل المنظر والصورة. لابأس في أن تكون ثقافته بسيطة ولكن يجب أن يكون لديه الخيال ومهارة النجار المحترف فالمهارة والخيال يعطيان عملا كبيرا أما الثقافة فيستمدها المخرج من الكاتب أي انه بمهارته وخياله عليه تنفيذ ثقافة الكاتب".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صباح عطوان يوضّح أن أهم مميزات المخرج الناجح هي خياله صباح عطوان يوضّح أن أهم مميزات المخرج الناجح هي خياله



اختارت سروال لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي

إطلالة أنيقة لـ "دوقة كمبريدج" خلال مشاركتها في حدث رياضي في بريطانيا

لندن - صوت الامارات
بإطلالة تجمع بين اللوك الرياضي والأناقة، تألقت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون في لندن خلال مشاركتها في حدث رياضي بعنوان SportsAid، وكيت ميدلتون التي مارست رياضة الركض وكذلك التايكوندو، أعطت معنى جديداً للملابس الرياضية، إذ إختارت سروال culottes من Zara لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي والأرجل الواسعة ثمنه $70، نسّقت معه توب أخضر لكن بدرجة أفتح من السروال من ماركة Mango ثمنها $20. وأكملت الإطلالة ببلايزر باللون الكحلي من ماركة SMYTHE يبلغ ثمنها $695، وترافق هذه الجاكيت إطلالات كيت منذ العام 2011، ولا تكتمل أي إطلالة رياضية من دون الحذاء المناسب، وفي هذا الإطار إختارت ميدلتون حذاء رياضياً باللون الأبيض من ماركة Marks and Spencer. وحتى لو كانت دوقة كمبريدج تشارك في نشاطات رياضية، كان لا بد أن تنسّق الإطلالة مع مجوهرات. كيت تزيّنت بأقراط من تصميم Monica Vinader، ووضعت ...المزيد

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates