علماء الآثاء يعثرون على حي روماني كامل في فرنسا
آخر تحديث 07:35:12 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تضمن نافورة مزينة بتمثال هرقل والفسيفساء

علماء الآثاء يعثرون على حي روماني كامل في فرنسا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علماء الآثاء يعثرون على حي روماني كامل في فرنسا

اكتشاف حي روماني كامل داخل موقع بناء في فرنسا
باريس ـ مارينا منصف

عثر علماء الآثار على حي روماني كامل في ضواحي مدينة فيين الجنوبية الشرقية في فرنسا، وأطلقوا عليها اسم "بومبيي الصغير"، حيث أجبر المواطنون على الفرار من منازلهم في القرن الأول بعد الميلاد إثر حدوث سلسلة من الحرائق. ومن بين الاكتشافات الأكثر إثارة في الموقع، وفقًا لموقع "الديلي ميل" البريطاني، العديد من الفسيفساء المذهلة، فضلًا عن نافورة مزينة بتمثال هرقل، واكتشف علماء الآثار الحي في سانت كولومبا، وهي بلدة صغيرة بالقرب من مدينة فيين، وذلك داخل موقع لبناء مجمع سكني.

وقال عالم الآثار، بنجامين كليمنت، الذي يقود عمليات الحفر في ضفاف نهر الرون، "نحن محظوظون بشكل لا يصدق، لأن هذا الموقع بلا شك يعتبر استثنائيًا مقارنة بالمواقع الرومانية المكتشفة منذ 40 أو 50 عامًا"، حيث كانت مدينة فيين الشهيرة بمسرحها ومعبدها الروماني، مركزًا هامًا على الطريق الرابط بين شمال غول ومقاطعة غاليا ناربوننسيس الرومانية في جنوب فرنسا.

ويشغل الموقع مساحة كاملة تقدر بـ 7 آلاف متر مربع ، 75 ألف قدم مربع ، وهو اكتشاف كبير بشكل غير عادي فى منطقة حضرية وصفته وزارة الثقافة الفرنسية بأنه "استثنائيًا"، وقد سكن لمدة 300 عام قبل أن يتم إخلاءه بعد سلسلة من الحرائق، سببها الثروات البركانية المتكررة والتي أدت إلى دفنه تحت الرماد البركاني. ومن بين المباني التي نجت جزئيًا، منزل كبير أطلق عليه اسم "البيت الباشانيالي"، والذي به أرضية مبلطة تصور موكب مينادس "وهي امرأة رومانية من أتباع إله الخمر، المعروف باسم ديونيسوس أو باخوس"، وتماثيل أخرى لمخلوقات نصفها السفلي ماعز، والنصف العلوي آدمي، والمعروفة بمخلوقات "الساتير".

الحريق التهم الطابق الأول، والسقف، وإحدى شرفات هذا المنزل الفاخر، الذي يعتقد علماء الآثار أنه ملك لتاجر ثري، ويحتوي على العديد من الأعمدة الفخمة، وبلاط الرخام، والحدائق الواسعة، وشبكة إمدادات المياه، والذي كما صرح كليمنت: "سنتمكن من إعادة بناءه من الأرض إلى السقف". وتم اكتشاف في منزل آخر، فسيفساء رائعة تصور "ثاليا عارية"، وتحكي رواية اختطافها من طرف إله "الساتير"، في وسط شعاع بهيج، وسيتم إزالة هذه الفسيفساء بشكل جد حذر، لإعادة تركيبها، وترميمها، وعرضها في متحف الحضارة الغالو رومانية، المتواجد في فيين، في 2019.

ومن بين الاكتشافات الأخرى مبنى عام كبير، مع نافورة مزينة بتمثال هرقل، تم بناؤه في موقع سوق سابق، ويعتقد كليمنت أنه قد يكون مدرسة الفلسفة، وكان من المقرر ان تنتهي الحفريات التي بدأت في نيسان / أبريل الماضي في منتصف أيلول / سبتمبر، لكنها امتدت حتى نهاية العام، لمحاولة اكتشاف آثريات أكثر، وفي الأشهر المقبلة، سيقوم فريق كليمنت المتكون من 20 عضوًا، بإجراء حفريات في الأجزاء القديمة من الموقع، والتي تحتوي على ورشات للعمل.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء الآثاء يعثرون على حي روماني كامل في فرنسا علماء الآثاء يعثرون على حي روماني كامل في فرنسا



سيرين عبد النور تتألق باللون الأصفر المطبع بالزهور

القاهرة - صوت الإمارات
تألقت النجمة سيرين عبد النور بفستان من الحرير الأصفر المطبع بالزهور من تصميم فالنتينو وهو ينتمي إلى أول مجموعة أطلقتها الدار من ميلانو في أكتوبر الماضي. لقد أراد المصمم المبدع بيار باولو بيكولي تصميم مجموعة تجسد الحرية والرومنسية فكان له ما أراد، وقد اختارت سيرين هذا الفستان حيث تمت جلسة التصوير في منتجع kalani resort ونسّقت معه حقيبة بيج مزدانة بالمسامير التي ارتبطت بهوية الدار الإيطالية، فيما اختار المصمم تنسيق حقيبة ممائلة ولكن باللون الزهري الباستيل. تم التصوير بعدسة المبدع الياس أبكر وتولّت الخبيرة مايا يمين مكياج سيرين وصفّف شعرها المزين جورج مندلق. واهتم بتنسيق اللوك خبير المظهر سيدريك حداد الذي يرافق سيرين في غالبية إطلالاتها خصوصاً في برنامج the masked singer. وقد نشر سيدريك بدوره رسالة عايد فيها سيرين لمنسبة ميلا...المزيد

GMT 08:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

"اليويفا" يلغي نهائيات بطولة أوروبا تحت 19 عامًا

GMT 09:29 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

عودة رباعي دورتموند للتدريبات قبل مواجهة بيلفيلد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates