العثور على تابوت مِن الحجر الجيري في المنوفية المصرية
آخر تحديث 17:58:11 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يبلغ طوله مترين وعرضه 60 سم ووُجد بداخله مومياء

العثور على تابوت مِن الحجر الجيري في المنوفية المصرية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العثور على تابوت مِن الحجر الجيري في المنوفية المصرية

وزارة الآثار المصرية
القاهرة - صوت الامارات

تمكّنت البعثة الأثرية التابعة إلى وزارة الآثار المصرية من اكتشاف تابوت من الحجر الجيري على الهيئة الآدمية، في منطقة آثار محاجر قويسنا في محافظة المنوفية.

وجاء الاكتشاف أثناء أعمال الحفر التي قامت بها البعثة في الجزء الشمالي الغربي من موقع الحفائر في قويسنا، إذ أكّد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مصطفى وزيري، على أن التابوت المكتشف بطول نحو مترين، وعرض 60 سم، وعُثر بداخله على مومياء في حالة سيئة من الحفظ، عليها رقائق ذهبية، وأشار وزيري إلى أن الوزارة نقلت التابوت والمومياء إلى المخزن المتحفي في مدينة كفر الشيخ، بالتنسيق مع شرطة السياحة والآثار، لتأمين عملية النقل، وذلك حتى يتسنّى لفريق الترميم الشروع في عملية ترميم التابوت والمومياء، بمعمل الترميم الملحق بالمخزن.

أقرأ أيضًا : 

خطة ترميم عاجلة لإنقاذ الحمامات الأثرية في القاهرة التاريخية من يد الإهمال

وتابع رئيس الإدارة المركزية لترميم وصيانة الآثار، غريب سنبل، أنه بالكشف الجزئي لغطاء التابوت، تبيّن وجود مومياوين فوق بعضهما البعض، كما اتضح استقرار حالة التابوت الحجري، وأجريت "الإسعافات الأولية" لدرء أي مخاطر تهدّد هذا الكشف المهم.

وصرّح رئيس قطاع الآثار المصرية في وزارة الآثار، أيمن عشماوي، بأن البعثة استطاعت الكشف عن جزء من جبّانة قويسنا القديمة، التي ترجع إلى عصر الدولة القديمة، واستمر استخدامها على مر العصور المختلفة، مرورا بالعصر المتأخر حتى العصر البطلمي، بالإضافة إلى العثور على أساليب دفن مختلفة تتجه معظمها من الغرب إلى الشرق على هيئة طبقات دفن متعاقبة.

وأضافت رئيسة الإدارة المركزية لآثار وجه بحري، نادية خضر، أن الرقيقة الذهبية التي عثر عليها ضمن الاكتشاف الأخير كانت على هيئة جعران (خنفساء الروث)، وسلمت للمتحف المصري بالتحرير، كما عثر على جعران من "الفيانس"، وثلاثة رؤوس تماثيل رمزية من الحجر الجيري تمثّل ثلاثا من أبناء حورس الأربعة (حعبي-قبح سنوإف-دوا موت إف)، وكذلك عملة برونزية تعود إلى العصر البطلمي، والعديد من الأواني الفخارية المتنوعة من القناني وأجزاء من أمفورات وأطباق وأجزاء مسامير من البرونز

قد يهمك أيضا : 

وزارة الآثار المصرية تُعلن استرداد 222 قطعة أثرية من الخارج

الآثار تضع التصور النهائى لسيناريو العرض وأجهزة التأمين بالمتحف الأتونى

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثور على تابوت مِن الحجر الجيري في المنوفية المصرية العثور على تابوت مِن الحجر الجيري في المنوفية المصرية



ارتدت بدلة بنطال كلاسيكي باللون الكريمي مع سترة برقبة بولو

الليدي كيتي تستوحي الأزياء مِن الراحلة الأميرة ديانا

باريس - صوت الامارات
استوحت الليدي كيتي سبنسر، ابنة شقيق الأميرة ديانا، مجموعة من الإطلالات من عمتها الراحلة، وتألقت عارضة الأزياء البريطانية الليدي كيتي البالغة من العمر 29 عاما بمجموعة من القطع المختلفة، وهي تتنقل بين باريس ولندن وميلانو لحضور فعاليات أسابيع الموضة. وبالرغم من تقليدها لها، كان هناك تشابه كبير في الملامح بين الليدي كيتي والأميرة الراحلة ديانا، وتم اكتشاف التشابه لأول مرة بواسطة مجلة Tatler البريطانية. وبدأ موسم الموضة منذ الشهر الماضي مع أسبوع الموضة في باريس، حيث بدت الليدي كيتي بإطلالة مشابهة لديانا في عرض Schiaparelli Haute Couture لربيع / صيف 2020. وارتدت كيتي بدلة بنطلون كلاسيكي باللون الكريمي مع سترة برقبة بولو بيضاء أثبتت التشابه الكبير. وتشابهت هذه الإطلالة بشكل كبير لتلك التي ارتدتها الأميرة ديانا لدى وصولها إلى فندق كارليل، نيويو...المزيد

GMT 20:52 2020 الجمعة ,21 شباط / فبراير

مدرب ليون يكشف طريقة غريبة لإيقاف رونالدو

GMT 20:53 2020 السبت ,22 شباط / فبراير

نابولي يستعد لبرشلونة بفوز ثمين على بريشيا

GMT 01:11 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

مهاجم بورتو يستبدل نفسه بسبب الهتافات العنصرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates