قِصّة مُؤسِّس طائفة اليهود الدونمة في كتاب جديد
آخر تحديث 16:30:50 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اعتنق الإسلام وزعم أنّه المسيح المُنتظَر

قِصّة مُؤسِّس طائفة "اليهود الدونمة" في كتاب جديد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - قِصّة مُؤسِّس طائفة "اليهود الدونمة" في كتاب جديد

إيرهان أفيونجو
القاهرة - صوت الامارات

صدر حديثًا، عن المكتب المصري للمطبوعات، الترجمة العربية لكتاب "المسيخ الدجال"، تأليف إيرهان أفيونجو، وترجمة د.سمير عباس، الأستاذ في جامعة عين شمس، الذي يتناول قصة شبتاي تسفي مؤسس طائفة الدونمة اليهودية في ضوء الوثائق العثمانية، التي تم العثور عليها للمرة الأولى في الأرشيفات.

يأتي موضوع شبتاي تسفي، والدونمة، على رأس الموضوعات الأكثر شغفا، والتي تم نسج أساطير كثيرة حولها في تركيا، ووصف رجال الدولة العثمانية، شبتاي تسفي (الذي أثار اليهود في جميع أنحاء العالم، من خلال زعمه بأنه المسيح المنتظر)، في النصف الثاني من القرن السابع عشر، بأنه يقول كلاما غير مفيد، وتمكن من أن ينقذ نفسه عند استجوابه، بأن اعتنق الإسلام، كما أصبح بعض أنصار شبتاي تسفي، الذي حصل على اسم "محمد، مسلمين"، دون الحصول على إذن سيدهم، وهكذا ظهرت الجماعة التي أطلق عليها اسم "الدونمة"، والتي كانت تدعي الإسلام في الظاهر، بينا كانت مستمرة في ديانتها اليهودية سرا.

ويتناول الكتاب اليهود في الإمبراطورية العثمانية، وهجرتهم إلى الأراضي العثمانية، والأطباء اليهود، منظمة أطباء القصر، والشخصيات اليهودية المهمة في القرن السادس عشر، والوسطاء اليهود الغامضون في الحريم، و"شبتاي تسفي"، والخلفية التاريخية لحركة شبتاي، وعائلة شبتاي تسفي، وميلاد شبتاي تسفي، وتعليمه الأول وحياته قبل إعلان إنه المسيح، واضطهاد اليهود في بولندا عام 1648، وحياة شبتاي تسفي في استانبول (1658-1659)، ووصول شبتاي تسفي إلى استانبول واعتقاله، وشبتاي تسفي في گليبولي، قضية اعتناق اليهود للإسلام بعد أن صار شبتاي مسلما، وشبتاي باسمه الجديد عزيز محمد أفندي بعد اعتناقه للإسلام، والدونمة، واتباع الدونمة بعد شبتاي تسفي، وهو مذيل بمجموعة من الوثائق

قد يهمك أيضًا

إقامة نصب تذكاري في المغرب للشاعر فلاديمير فيسوتسكي

المؤرّخ واغنر يوقّع كتابه الجديد"الصحراء المغربية" في وجدة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قِصّة مُؤسِّس طائفة اليهود الدونمة في كتاب جديد قِصّة مُؤسِّس طائفة اليهود الدونمة في كتاب جديد



اختارت سروال لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي

إطلالة أنيقة لـ "دوقة كمبريدج" خلال مشاركتها في حدث رياضي

لندن - صوت الامارات
بإطلالة تجمع بين اللوك الرياضي والأناقة، تألقت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون في لندن خلال مشاركتها في حدث رياضي بعنوان SportsAid، وكيت ميدلتون التي مارست رياضة الركض وكذلك التايكوندو، أعطت معنى جديداً للملابس الرياضية، إذ إختارت سروال culottes من Zara لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي والأرجل الواسعة ثمنه $70، نسّقت معه توب أخضر لكن بدرجة أفتح من السروال من ماركة Mango ثمنها $20. وأكملت الإطلالة ببلايزر باللون الكحلي من ماركة SMYTHE يبلغ ثمنها $695، وترافق هذه الجاكيت إطلالات كيت منذ العام 2011، ولا تكتمل أي إطلالة رياضية من دون الحذاء المناسب، وفي هذا الإطار إختارت ميدلتون حذاء رياضياً باللون الأبيض من ماركة Marks and Spencer. وحتى لو كانت دوقة كمبريدج تشارك في نشاطات رياضية، كان لا بد أن تنسّق الإطلالة مع مجوهرات. كيت تزيّنت بأقراط من تصميم Monica Vinader، ووضعت ...المزيد

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 17:48 2020 الإثنين ,17 شباط / فبراير

بوماس أونام يعبر تولوكا ويتصدر الدوري المكسيكي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates