ناجي بناجي يُؤكّد أنّ مهرجان أغادير للكاريكاتير احتفالية كبيرة
آخر تحديث 19:21:23 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كشف لـ"صوت الإمارات" سبب اختيار تيمة الماء للتنافس خلال الفعاليات

ناجي بناجي يُؤكّد أنّ مهرجان أغادير للكاريكاتير احتفالية كبيرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ناجي بناجي يُؤكّد أنّ مهرجان أغادير للكاريكاتير احتفالية كبيرة

الفنان الكبير المغربي ناجي بناجي
بوزنيقة- جميلة عمر

أسدل الستار على النسخة الثانية للمهرجان الدولي للكاريكاتير في أفريقيا والذي أقيم في مدينة أغادير خلال الفترة الممتدة ما بين الثالث والتاسع من مايو/ أيَّار الجاري.

وقال الفنان الكبير المغربي ناجي بناجي مدير المهرجان، خلال اتصال هاتفي له مع "صوت الامارات"، إنّ هذه الدورة تميّزت بنجاح كبير بكل المقاييس.
وأضاف الناجي أن المهرجان عرف مشاركة قياسية لأكثر من 600 فنان وفنانة ينتمون إلى أكثر من 84 دولة حول العالم، تنافسوا لنيْل إحدى جوائز المسابقة التي بلغ مجموع قيمتها المادية ما يقارب 60000 درهم، مضيفا أن تلك القيمة تبوئ مسابقة الأخير كأحد أعلى المبالغ الممنوحة في صنف الكاريكاتير، ليس في أفريقيا أو على الصعيد العربي فقط، وإنما على الصعيد العالمي كذلك.

وأوضح فنان الكاريكاتير أنه إدارة المهرجان اعتادت طرح موضوع معين للتنافس في المسابقة، وخلال هذا العام وقع اختيار على تيمة الماء بما تمثله من أهمية قصوى على اعتبارها أحد أهم المواضيع التي تستأثر باهتمام الرأي العام العالمي، وعن الأسماء البارزة التي شاركت خلال هذا العام، أكد الناجي بالناجي أن هذا العام عكس النسخة الأولى، إذ عرف حضورا لافتا لأسماء بارزة في عالم الكاريكاتير، أسماء تحملوا عبء ومشاق السفر لمشاركة زملائهم في المغرب نشوة الاحتفاء بهذا الفن الساخر، ومن بين هؤلاء: الفرنسي بيرنارد بوتون، وهو نائب رئيس الفيدرالية الدولية للكاريكاتير، وجيانيس جيرولياس من اليونان، والفنان الأردني البارز عماد حجاج، بالإضافة إلى فنانين من الصين، كذلك فقد عرف المهرجان حضور ممثل للسفارة الصينية في المغرب الذي أثار انتباه الحضور بتفاعله العفوي ورقصه مع إحدى الفرق الموسيقية الأمازيغية التي قدمت وصلات فنية خلال حفلة توزيع الجوائز، كما كانت تونس حاضرة كذلك بوفد من تلاميذ أول مدرسة للكاريكاتير في أفريقيا والشرق الأوسط.

وكشف الفنان ناجي بالناجي أنه في إطار انفتاح المهرجان على محيطه الاجتماعي تم تنظيم عدة لقاءات وأوراش ومعارض فنية شارك فيها الفنانون المغاربة والعرب والأجانب بحسّ تفاعلي جميل، مع تلاميذ وتلميذات المؤسسات التربوية، مثل مدرسة فاطمة الفهرية وفرع قرية الأطفال في أغادير والمدرسة الجماعاتية بأربعاء الساحل التابعة إلى مدينة تزنيت، إذ رسموا ابتسامة عريضة في وجوه الأطفال وتركوا فرحة في قلوبهم.

وقال الفنان ناجي بناجي إن المهرجان الدولي للكاريكاتير في أغادير ليس مجرد ملتقى للفنانين أو مسابقة للفوز بإحدى الجوائز فقط، بل إنه احتفالية كبرى تجمع مدارس وأساليب فنية مختلفة حول العالم بما يعود بالنفع على جميع المهتمين بهذا المجال.​

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناجي بناجي يُؤكّد أنّ مهرجان أغادير للكاريكاتير احتفالية كبيرة ناجي بناجي يُؤكّد أنّ مهرجان أغادير للكاريكاتير احتفالية كبيرة



GMT 11:13 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

العثور على كنز عثماني ضخم داخل سجن في بلغاريا

GMT 15:07 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

بيع جزء من درج "برج إيفل" بمزاد في باريس

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 13:48 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"المتحف الوطني للنسيج" يقترح شهادة فنية على تراث مغربي غني

GMT 13:22 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

العثور على السفينة الغارقة "ذي ماناسو" بعد مرور 90 عامًا

أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة

ملكة إسبانيا تخطف الأضواء بفستان ارتدته العام الماضي في قصر لازارزويلا

مدريد - صوت الامارات
تألقت الملكة ليتيزيا، ملكة إسبانيا بفستان من الورود الذي ارتدته العام الماضي أثناء ظهورها في قصر لازارزويلا في مدريد مقر الإقامة الرسمي لملك إسبانيا.وارتدت الملكة ليتيزيا، 47 عاما، فستانا من الأزهار من العلامة التجارية المفضلة لها "هوجو بوس"، وارتدته لأول مرة في نوفمبر 2019. وكانت ليتيزيا تستضيف أعضاء مؤسسة TEAF الخيرية التي تقدم الدعم للعائلات المتأثرة بمتلازمة الكحول الجنينية، وهي تشوهات جسدية واضطرابات عقلية تحدث للجنين بسبب المستويات العالية من استهلاك الكحول خلال فترة الحمل.واستمعت ليتيزيا باهتمام إلى شهادات أعضاء الجمعية الخيرية وبعض الأطفال الذين عاشوا مع هذه الحالة. وتألقت الملكة الإسبانية بالزي المعاد تدويره بقيمة 646 دولارا، وأكملت الملكة إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة، حيث لم ترتدِ سوى أ...المزيد

GMT 00:45 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

رحيل كلينسمان عن هيرتا برلين فرصة لنوري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates