علماء آثار يكتشفون نقشًا أثريًّا على الفخار عمره 4 آلاف عام
آخر تحديث 20:44:19 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عثروا عليه في صحراء جنوب مصر بـ"وادي الهدى"

علماء آثار يكتشفون نقشًا أثريًّا على الفخار عمره 4 آلاف عام

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علماء آثار يكتشفون نقشًا أثريًّا على الفخار عمره 4 آلاف عام

علماء آثار يكتشفون نقشًا أثريًا على الفخار
القاهرة ـ سعيد فرماوي

اكتشف علماء الآثار 45 من النقوش المحفورة على الفخار و14 نقشا محفورًا على ألواح حجرية أثرية في وادي الهدى في صحراء جنوب مصر، والذي يعتبر موطنًا لاستخراج الجمشت البلورة البنفسجية الشائعة بين المصريين الفراعنية في عصر الدولة الوسطى، ويتم تحليل نتائج النقوش التي عثر عليها، ولكن يعتقد علماء الآثار أنها تعود إلى ما لا يقل عن 3900 عام، ويبلغ عمر بعض القطع الأثرية نحو ألفي عام، عندما سيطرت الإمبراطورية الرومانية على مصر.

وعلى الرغم من مسح وادي الهدى من قبل علماء آخرين إلا أنه أجريت عمليات قليلة من التنقيب، وفقدت المسوح العديد من النقوش، وقالت كيت ليزكا مديرة وفد وادي الهدى " الموقع مليء بالكتابات وراء كل صخرة وحول كل جدار حتى أن الفريق فقد الكثير منها، ويعتبر الموقع مشهورًا حيث كان المصريون يحولون الجمشت إلى مجوهرات ويقدمونه إلى النخبة والأميرات".

أقرأ أيضًا : 

علماء الآثار يكتشفون "إكسير الخلود" في قبر صيني قديم

ويأمل العلماء أن يجيب هذا الاكتشاف بجانب الاكتشافات السابقة عن الأسئلة المحيرة بشأن مصر القديمة، فيما تميز الموقع بمجموعة من الأغاز المحيرة للعلماء أبرزها نقوش عمرها نحو 3400 عام مكتوبة باسم مسؤول يدعى "يوزرستيت"، ويرجع تاريخها إلى وقت لم يكن فيه أي أنشطة تعدين في وادي الهدى، ما دفع الباحثين للتساؤل بشأن ما يدفع شخص ما إلى نقش هذه المنحوتات على بعد 19 ميلا من الصحراء الشرقية.

وأفادت ليزكا أنه لم يتضح بعد ما إن كان عمال المناجم يعملون بإدارتهم في الموقع أم لا، مضيفة " لا أعرف إن كنت أقوم بالتنقيب في مستوطنة مشروعة حيث يعامل الأشخاص معاملة جيدة أو كنت أقوم بالتنقيب في أحد معسكرات الاعتقال"، إلا أن النقوش توضح أن العمال كانوا فخورين بعملهم هناك، ولم يتم اكتشاف جثث بالموقع، ما يشير إلى أنه عند وفاة أي شخص يتم إعادته إلى وادي النيل لدفنه، وتكشف النقوس عن مجموعات من الجنود ينظرون إلى المناجم، ما دفع الباحثون إلى التساؤل عما إن كان ذلك بغرض حمايتهم أم للتأكد من استمرارهم في العمل

قد يهمك أيضًا:- 

العثور على بقايا قارب في الإسكندرية يعود إلى القدماء المصريين

علماء يكتشّفون رسومًا صخرية للبشر والطيور من العصر الحجري القديم

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء آثار يكتشفون نقشًا أثريًّا على الفخار عمره 4 آلاف عام علماء آثار يكتشفون نقشًا أثريًّا على الفخار عمره 4 آلاف عام



كشف نحافة خصرها وحمل فتحة طويلة أظهرت ساقها

عارضة الأزياء هايلى بيبر تجذب الانتباه في لندن بفستان زفاف أبيض من أوليانا سيرجينكو

واشنطن - صوت الامارات
خطفت عارضة الأزياء العالمية هايلى بيبر، البالغة من العمر 23 عامًا، الأنظار خلال خروجها من لندن وست هوليوود في بيفرلى هيلز، مساء الخميس، حيث ظهرت العروس التى تألقت بفستان زفاف استثنائي فى 2019 وهى ترتدى فستان أبيض طويل من أوليانا سيرجينكو، حمل الفستان فتحة طويلة أظهرت ساقها، وخط عنق منخفض، معتمدة على حزام مطابق للفستان أظهر نحافة خصرها وفقًا لـ "dailymail". ارتدت هايلي أيضا حذاء أبيض مدبب ذو كعب مرتفع، معتمدة على شعرها الذهبي المنسدل بانسيابية، وأضافت الألوان إلى مظهرها أحادى اللون "المونوكروم" من خلال طلاء الشفاه الأحمر. ظهرت عارضة الأزياء الشهيرة هايلى بيبر وهى تتسوق لشراء أكل صحى لدعم زوجها جاستين للتعافى من المخدرات من متجر البقالة المتخصصة Erewhon في سانتا مونيكا يوم الأحد الماضي، حيث تأتى هذه النزهة بعد أن أعلن كفاح ز...المزيد
 صوت الإمارات - أفضل الدول لشهر العسل في شباط 2020 من بينها تنزانيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates