طلاب يكتشفون منحوتة للملكة حتشبسوت في جامعة سوانسي
آخر تحديث 04:19:12 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعدما نسي التاريخ ذكرها كأقوى حكام مصر القديمة

طلاب يكتشفون منحوتة للملكة حتشبسوت في جامعة سوانسي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - طلاب يكتشفون منحوتة للملكة حتشبسوت في جامعة سوانسي

تمثالًا للملكة حتشبسوت في جامعة سوانسي
لندن ـ كاتيا حداد

اكتُشف عمل فني مصري كان يوجد في المخزن لأكثر من أربعة عقود ليصور أنثى فرعونية منسية منذ 3500 سنة،وتمثِّل المنحوتة النادرة ، المكتشفة في اليوم العالمي للمرأة ، حتشبسوت ، وهي واحدة من خمس نساء عرفن بأنهن حكمن الإمبراطورية المصرية القديمة.

تتتألف من قطعتين من الحجر الجيري على شكل غير منتظم ، وغطاها الغبار في مركز مصر في جامعة سوانسي عندما عثرعليها خلال الطلاب خلال حصة للتعامل مع الأشياء في الأرشيف، و على الرغم من فقدان وجه المنحوتة لكن آثار الهيروغليفية وأيقونة الكوبرا على الجبهة تظهر أنها فرعونية والنص الذي فوق رأسها يشير إلى أنها امرأة.

واستمر حكمها الناجح لعقدين من الزمان ، إلا أن التاريخ نسي إلى حد كبير الملكة حتشبسوت التي كانت امرأة قوية في عالم الرجل.و دُمِّرت العديد من المعالم الأثرية لحتشبسوت ، التي كانت تعتبر "ملكًا وملكة" ، لذا فإن صورها الممثلة كامرأة نادرة للغاية.

وجلب وفد  من مكتشفى المنحوتة من علماء الآثار ، إلى سوانسي في عام 1971 كجزء من مجموعة سير هنري ويلكوم.ولا يزال الباحثون لا يعرفون من أين أتت هذه القطعة ، ولكن أجزاءها  تقل عن 5 سم تشير إلى إزالته بوضوح من جدار المعبد أو المقبرة ، كما يمكن رؤيته من علامات القطع على الظهر.

ويقول الدكتور كينيث غريفين من قسم التاريخ القديم وعلم المصريات أنها أتت  من داخل معبد حتشبسوت في الدير البحري (الأقصر) في جنوب مصر، والأهم من ذلك ، أن الكتابة الهيروغليفية فوق الرأس - وهي جزء من نص معادل يتطابق مع أماكن أخرى في المعبد - تستخدم ضميرًا أنثويًا ، وهو مؤشر واضح على أن الشكل هو أنثى.

وتوجت حتشبسوت نفسها كملكة قبل حوالي 1473 قبل الميلاد، وغيّرت اسمها من النسخة النسائية حتشبسوت - التي تعني السيدة النبيلة - إلى النسخة الذكور ، حتشبسو. ولدت حتشبسوت في الحضارة الأكثر تطوراً في العالم القديم ، وقادت عرش مصر مع  زوجها الصغير ، تحتمس الثالث ، وفي حركة غير مسبوقة ، أعلنت نفسها فرعون.

وارتدت الملابس التقليدية ، و وحتى اللحية المزيفة التي كان يرتديها عادة الفراعنة الذكور في مصر.ويعتقد أنها حكمت بمعارضة قليلة لأكثر من عقدين قبل أن تموت في حوالي عام 1458 قبل الميلاد.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طلاب يكتشفون منحوتة للملكة حتشبسوت في جامعة سوانسي طلاب يكتشفون منحوتة للملكة حتشبسوت في جامعة سوانسي



GMT 11:13 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

العثور على كنز عثماني ضخم داخل سجن في بلغاريا

GMT 15:07 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

بيع جزء من درج "برج إيفل" بمزاد في باريس

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 13:48 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"المتحف الوطني للنسيج" يقترح شهادة فنية على تراث مغربي غني

GMT 13:22 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

العثور على السفينة الغارقة "ذي ماناسو" بعد مرور 90 عامًا

كشف نحافة خصرها وحمل فتحة طويلة أظهرت ساقها

عارضة الأزياء هايلى بيبر تجذب الانتباه في لندن بفستان زفاف أبيض من أوليانا سيرجينكو

واشنطن - صوت الامارات
خطفت عارضة الأزياء العالمية هايلى بيبر، البالغة من العمر 23 عامًا، الأنظار خلال خروجها من لندن وست هوليوود في بيفرلى هيلز، مساء الخميس، حيث ظهرت العروس التى تألقت بفستان زفاف استثنائي فى 2019 وهى ترتدى فستان أبيض طويل من أوليانا سيرجينكو، حمل الفستان فتحة طويلة أظهرت ساقها، وخط عنق منخفض، معتمدة على حزام مطابق للفستان أظهر نحافة خصرها وفقًا لـ "dailymail". ارتدت هايلي أيضا حذاء أبيض مدبب ذو كعب مرتفع، معتمدة على شعرها الذهبي المنسدل بانسيابية، وأضافت الألوان إلى مظهرها أحادى اللون "المونوكروم" من خلال طلاء الشفاه الأحمر. ظهرت عارضة الأزياء الشهيرة هايلى بيبر وهى تتسوق لشراء أكل صحى لدعم زوجها جاستين للتعافى من المخدرات من متجر البقالة المتخصصة Erewhon في سانتا مونيكا يوم الأحد الماضي، حيث تأتى هذه النزهة بعد أن أعلن كفاح ز...المزيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates