غوغنهايم أب الهندسة المعمارية المبدعة رغم عدم حداثة أفكاره
آخر تحديث 01:30:23 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

افتتحه ملك وملكة إسبانيا قبل 20 عامًا من هذا الشهر

"غوغنهايم" أب الهندسة المعمارية المبدعة رغم عدم حداثة أفكاره

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "غوغنهايم" أب الهندسة المعمارية المبدعة رغم عدم حداثة أفكاره

متحف بلباو غوغنهايم
مدريد ـ لينا عاصي

ذكر فرانك جيري، عندما وصل إلى مدينة بلباو الإسبانية قبل شهر من افتتاح متحف بلباو غوغنهايم، "ذهبت فوق التل وشاهدته مشرق هناك. وقلت حينها: "ماذا فعلت بحق الجحيم لهؤلاء الناس؟".

غوغنهايم أب الهندسة المعمارية المبدعة رغم عدم حداثة أفكاره

 ويُعد متحف بلباو غوغنهايم، ما أعطى كل من المهندس المعماري جيري والمدينة الباسكية شهرة عالمية. فقد تم إنجازه، بالمقاييس المتكررة بشكل متكرر لأعداد الزوار والارتقاء الاقتصادي، واكتساب اعتراف عالمي وتغطية الإعلامية.

 وقد افتتح المتحف قبل 20 عامًا من هذا الشهر، وقام ملك وملكة إسبانيا بافتتاحه، عندما أصبح أكثر المباني تأثيرا في العصر الحديث. وقد أخذ منه اسم ظاهرة "تأثير بلباو" - وهي ظاهرة حيث يلعب الاستثمار الثقافي بالإضافة إلى العمارة دورًا في النمو الاقتصادي للمدن. ويعتبر هذا المتحف أب الهندسة المعمارية "المبدعة". وربما يرجع ذلك إلى أنه جاء من خلال مصادفة الظروف التي من غير المرجح أن تحدث مرة أخرى.

 وعلى الرغم من احتجاجات جيري على المفاجأة، فهو مشروع حقق نواياه الأصلية بدقة. يقول خوان إغناسيو فيدارت، مدير المتحف، الذي يعود تاريخ مشاركته إلى وقت إنشائه في أوائل التسعينات، أنه كان من المفترض أن يكون "مشروع تحوّل"، وهو عامل حفاز لخطة أوسع لتحويل مدينة صناعية. وكان من المفترض أن يكون "محركا للتجديد الاقتصادي"، و "عاملا للتنمية الاقتصادية"، الذي من شأنه أن يناشد "جمهورًا عالميًا"، ويخلق "صورة إيجابية" و"يعزز احترام الذات".

غوغنهايم أب الهندسة المعمارية المبدعة رغم عدم حداثة أفكاره

 ويُذكر جيري، الذي فاز على اثنين من المهندسين المعماريين الآخرين في المسابقة لتصميم المبنى، أنه طُلب منه تصميم ما كان آنذاك لا يعرف عنه شيء ولا يعتبر أيقونة للهندسة المعمارية. ولم تكن مجموعة الأفكار التي قام عليه المتحف جديدة كليا -فقد أثبتت مدينة سيدني بالفعل قيمة هذا التحول التاريخي، كما فعلت باريس في مركز بومبيدو. وقد سعت فرانكفورت، وجلاسكو، وبيتسبرغ إلى إثارة الثقافة أيضًا.

 وكان جيري كندي المولد، الذي يتراوح عمره الآن بين 88 وفي ذلك الحين في الستينيات من عمره، وكانت له سمعة عالية في العالم المعماري. وكان جيري على دراية بالنقد. وكان خلال حياته المهنية قد عمل مع الفنانين. كما يقول "في البداية، اعتقدت أن المهندسين المعماريين يجب أن يصنعوا مساحات محايدة للفن. ولكن الفنانين كانوا يقولون: "اللعنة، نريد أن نصنع مبنى مهم".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غوغنهايم أب الهندسة المعمارية المبدعة رغم عدم حداثة أفكاره غوغنهايم أب الهندسة المعمارية المبدعة رغم عدم حداثة أفكاره



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تتألق بقوامها الممشوق وخصرها الجميل بـ"الأصفر" القصير

بيروت - صوت الامارات
شاركت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، متابعيها على صفحتها بـ"انستغرام" بصورة تعود لمشاركتها في برنامج ذا فيوس كيدوز، تألقت خلالها بفستان عصريّ قصير تميّز بقماشه الناعم والمنسدل، وبالنقشات مع الحزام الجلدي الذي حدد خصرها. وأكملت اللوك بتسريحة شعر عصرية، وجزمة جلدية، وظهرت بلوك جميل بقوام ممشوق وخصر جميل. ونانسي التي إختارت الفساتين القصيرة في عدد من المناسبات سواء الحفلات أو في إطلالاتها الكاجول. غالباً ما رافق الحزام هذه الإطلالة. مثل الفستان الأخضر المزيّن بالشك الذي تألقت به في أحد حفلاتها الفنية من توقيع إيلي صعب، وفي لوك قريب إلى ذلك الذي إختارته في ذا فويس، تألقت نانسي بفستانين بنقشة الورود مع الحزام الذي يحدد الخصر، الأول أصفر اللون والثاني غلب عليه اللون الوردي. تنسيق نانسي لحزام الخصر لا يقتصر فقط على الفساتين ...المزيد

GMT 04:12 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

إليك قائمة بأجمل 10 بحيرات على مستوى العالم
 صوت الإمارات - إليك قائمة بأجمل 10 بحيرات على مستوى العالم
 صوت الإمارات - أبرز ديكورات غرف معيشة أنيقة باللون البيج مع الخشب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates