مصوّر يوثّق 100 مسجد في المناطق النائية في المدينة المنورة للتعرف بها
آخر تحديث 06:29:43 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بهدف صيانتها أو إعادة بنائها من جديد بتخطيط وطرق ذكية

مصوّر يوثّق 100 مسجد في المناطق النائية في المدينة المنورة للتعرف بها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مصوّر يوثّق 100 مسجد في المناطق النائية في المدينة المنورة للتعرف بها

المسجد النبوي
الرياض- صوت الامارات

عكف سعودي منذ 6 أعوام، على توثيق أكثر من 100 مسجد ناءٍ عن التجمعات السكانية في المدينة المنورة، منها ما بُني قبل عقود طويلة من الزمن، وتحمل بعضها علامات بناء عمراني بسيط وقديم، ويأتي التوثيق بهدف التعريف بها أو العمل على بنائها من جديد عبر التخطيط الذكي على حد وصفه.

المصور الفوتوغرافي، رئيس البرنامج الثقافي في هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة معاذ العوفي قال: "منذ عام 2014 أقوم بتوثيق المصليات والمساجد النائية بعدستي، تحت مشروع أسميته بـ (التشهد الأخير) مستحضرًا قول الرسول صلى الله عليه وسلم (أعطيتُ خمسًا لم يعطهن أحد قبلي)، ومنها (جُعِلت لي الأرض مسجدًا وطَهورًا، فأيُّما رجل أدركَتْه الصلاة فليُصلِّ)، حيث عُرضت صور المشروع في معهد العالم العربي بباريس وفي بلجيكا ويوتا والمجلس الفني السعودي بجدة.

وأوضح العوفي، أن "التشهد الأخير" عبارة عن سلسلة من الصور الفوتوغرافية التي التقطتها لهذه المساجد المتناثرة على طول الطرق المتعرجة المؤدية إلى المدينة المنورة وغيرها من طرق السعودية النائية عن المدن، وهي توثق المساجد التي بناها المحسنون على أمل توفير ملاذ آمن للمسافرين لإقامة العبادة، ويسعون للحصول على الثواب من هذه المباني.

وأوضح أن الهدف من المشروع، هو التعريف بهذه المساجد، لصيانتها أو إعادة بنائها من جديد بتخطيط وطرق ذكية، من حيث دراسة حاجة الطريق والمسافرين، والموقع الصحيح المناسب، إضافة إلى أسلوب البناء الذي يراعي مبادئ الاستدامة وضمان الجودة.

وأشار إلى قيامه بتوثيق عدد من المساجد، على طريق الهجرة النازل من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة وقدّرت بأكثر من 20 مسجدًا على حد قوله، وكذلك الساحل من مركز كياد إلى جازان مليء بالمساجد البعيدة، فتلك المساجد فيها محاكاة بمفهوم معاصر عبر المفارقة التاريخية للمباني.

وتنتشر في السعودية ما بين القرى وفي المناطق البعيدة عدد من المساجد التي يتم بناؤها من قبل المحسنين حتى يتسنى للعابرين والمسافرين إقامة الصلاة فيها وهذه المساجد قامت منذ زمن بجهد فردي لمواطنين، وهجر بعضها الناس بعد قيام الدولة ببناء جوامع ومساجد حديثة البناء ومجهزة بالخدمات حول هذه المدن والقرى.

قد يهمك ايضا

عمّار عبد ربه يعرض صورًا من سورية في "بيت الدين" 2019

10 يتنافسون على لقب "شاعر عكاظ" ضمن موسم الطائف للشعر العربي الفصيح

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصوّر يوثّق 100 مسجد في المناطق النائية في المدينة المنورة للتعرف بها مصوّر يوثّق 100 مسجد في المناطق النائية في المدينة المنورة للتعرف بها



أحدث إطلالات كيم كارداشيان بعد إعلان طلاقها من كانييه ويست

واشنطن - صوت الإمارات
انشغلت عناوين المجلات الأميركية والعالمية في الفترة الأخيرة بخبر طلاق كيم كارداشيان وكانييه ويست، لكن أحدث إطلالات كيم كارداشيان كانت أيضاً لافتة خصوصاً أنها الأولى لها بعد إعلان الطلاق رسمياً. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، تألقت بلوك كاجول.يبدو أن كيم كارداشيان تُشغل نفسها في الفترة الأخيرة بالعمل، وخصوصاً على علامتها الخاصة للأزياء SKIMS، حيث من المتوقّع أن تطلق مجموعة جديدة هذا الأسبوع. وجاءت أحدث إطلالات كيم كارداشيان بتوقيعها الخاص، كاشفةً عن الملابس الرياضية من مجموعة SKIMS. وقد إختارت كيم طقماً بلون نيود المفضّلة لديها، وهو مؤلّف من كروب توب بأكمام طويلة وسروال رياضي خصره عالٍ مع العقدة وضيّق عند الطرف. وقد أكملت اللوك بحذاء من الفرو بكعب مسطّح. وفي أحدث إطلالات كيم كارداشيان، إعتمدت لوناً واحداً لكامل اللوك وهي خدع...المزيد

GMT 12:50 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة
 صوت الإمارات - أبرز 5 صيحات لخريف 2021 من أسبوع نيويورك للموضة

GMT 12:00 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

"نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 صوت الإمارات - "نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates