إبراز التناغم بين مقتنيات المتحف الإسلامي والبارون في مصر
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

إبراز التناغم بين مقتنيات "المتحف الإسلامي" و"البارون" في مصر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إبراز التناغم بين مقتنيات "المتحف الإسلامي" و"البارون" في مصر

متحف الفن الإسلامي وسط القاهرة
القاهرة - صوت الإمارات

تفاصيل فنية دقيقة، ومُفردات جمالية عميقة، يبدو كل منها عالماً قائماً بذاته في الفنون التراثية والمعمارية، غير أن وضعها بعضها بجانب بعض يخلق عالماً فنياً جديداً، تتشابك وتتداخل فيه الفنون الإسلامية والمعمارية مع الهندية والأوروبية، وهو ما حاول المعرض الفوتوغرافي «من باب الخلق لهليوبوليس» سبر أغواره، عبر تتبع مصادر التشابه والتداخل بين هذه الفنون، من خلال رصد جماليات بعض مُقتنيات متحف الفن الإسلامي التي تُبرز التشابك والتناغم الفني بين فنون مختلفة، تَجسَّد أحد أشكالها في قصر البارون إمبان، الذي يعد تحفة معمارية فريدة استوعبت فنوناً وطرزاً معمارية تُمثل حضارات مختلفة.

توظيف الرمزية ودلالاتها الفنية بدأ من اختيار اسم المعرض ومكان إقامته وموضوعه، إذ ينظمه متحف الفن الإسلامي (وسط القاهرة) تحت عنوان «من باب الخلق لهليوبوليس»، بينما يستضيفه قصر البارون إمبان في حي مصر الجديدة الراقي (شرق القاهرة)، فالأعمال المشاركة تُمثل لقطات فوتوغرافية لعدد من مُقتنيات المتحف التي تُبرز التشابك والتداخل بين الفنون الإسلامية في العمارة مع الفنون الأوروبية والهندية، وهو تداخل يبدو جلياً في التفاصيل المعمارية لقصر البارون، ويجد الزائر نفسه أمام صور فوتوغرافية لمقتنيات متحف الفن الإسلامي تضم أنماطاً فنية ونقوشاً تتشابه مع كثير من تفاصيل القصر الفنية، وفق بسمة سليم، مدير قصر البارون إمبان التي تقول لـ«الشرق الأوسط» إن «الأعمال المشاركة في المعرض هي صور فوتوغرافية لقطع من مقتنيات متحف الفن الإسلامي، تُبرز التداخل مع الفن الهندي والأوروبي، وتوظيف هذه الفنون في العمارة خلال القرن التاسع عشر، فالقطع تتشابه في بعض أنماطها الفنية مع كثير من تفاصيل قصر البارون، والنقوش التراثية التي تجسد تمازج حضارات وفنون مختلفة». يضم المعرض الذي يستمر حتى 13 يناير (كانون الثاني) الجاري، 35 صورة فوتوغرافية لقطع من مقتنيات متحف الفن الإسلامي، رصد خلالها 3 فنانين من الشباب تفاصيل وأنماطاً فنية متنوعة، استخدم بعضها في عمارة قصر البارون إمبان التي تداخل فيها استخدام الفن الإسلامي مع الأوروبي والهندي. وقام الفنانون المشاركون بجولات عديدة في كل من المتحف والقصر، لمعايشة حالة التشابه الفني، ما مكنهم من التركيز على زوايا تصوير غاصت في أعماق التكوين الفني للقطع التراثية، وأبرزت مفردات فنية دقيقة لأنماط ونقوش تداخلت مع عمارة البنايات التراثية.

وتنوعت الأعمال بين صور لقطع مختلفة يتداخل فيها الفن الإسلامي مع الهندي والأوروبي، وضمت آلات موسيقية وأباريق ومكاحل وأواني هندية وعملات ذهبية وأسلحة (غدارة) ومشربيات، تجمع بينها الأنماط الفنية المتداخلة، والنقوش التراثية التي تُبرز تداخل فنون حضارات مختلفة. الفنان الشاب محمد عبد اللطيف الذي يشارك بـ18 عملاً، يقول لـ«الشرق الأوسط» إن «الأعمال المشاركة بالمعرض تجاوزت الشكل الخارجي للقطع التراثية، وحاولت سبر أغوار التفاصيل والأنماط الفنية والنقوش التي استخدمت في الطراز المعماري لقصر البارون. وقبل التصوير قام أثريو متحف الفن الإسلامي بشرح المعلومات التراثية للقطع المرشحة، وقمت بجولات عديدة بقصر البارون لمشاهدة الأنماط الفنية والنقوش على الجدران، مما ساعدني على معايشة هذا التداخل الفني، ووضع رؤية فنية واختيار زوايا تصوير تُبرز تشابه الأنماط الفنية للقطع مع طُرز وزخارف القصر».

وشكلت مجموعة صور فوتوغرافية لقاعات العرض التي يضمها متحف الفن الإسلامي وعددها 25 قاعة بعداً جديداً للمعرض، لفك شفرة التشابك والتداخل بين الفنون التراثية المختلفة والطرز المعمارية في القرن التاسع عشر؛ إذ يتسنى للزوار مشاهدة صور لقطع تراثية من مقتنيات متحف الفن الإسلامي، بينما يتجولون بقصر البارون ليروا الأنماط الفنية نفسها، والمشربيات والنقوش نفسها على الجدران، فضلاً عن مشاهدة صور لقاعات المتحف التي تعرض فيها هذه المقتنيات.

أما الفنانة الشابة دعاء بلال، فتشارك بستة أعمال رصدت خلالها تفاصيل تداخل الفن الإسلامي والهندي، في عديد من مقتنيات المتحف، وتقول لـ«الشرق الأوسط» إن «كثيراً من القطع التي قمت بتصويرها تُعد نماذج للتداخل بين الفن الإسلامي والهندي، فعلى سبيل المثال وجدت طبقاً من الخزف تتضح فيه تفاصيل وأنماط الفن الإسلامي، وفي الوقت نفسه يحوي نقوشاً ورموزاً هندية، ومعظم هذه التفاصيل الفنية الموجودة على القطع تم توظيفها في الطراز المعماري لقصر البارون».

وقــــــــــــــــــد يهمك أيــــضا :

"الشارقة للمتاحف" تقيم معرضًا بالتعاون مع متحف الفن الإسلامي في برلين

الموت يغيب المهندس المعماري مصمم متحف الفن الإسلامي في الدوحة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إبراز التناغم بين مقتنيات المتحف الإسلامي والبارون في مصر إبراز التناغم بين مقتنيات المتحف الإسلامي والبارون في مصر



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates