العثور على لوح عمره 5 آلاف عام أول قسيمة لدفع الراتب
آخر تحديث 16:17:46 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يجسّد إعطاء البيرة كمكافأة للعمال في الفترة ما بين 3000-3100 قبل الميلاد

العثور على لوح عمره 5 آلاف عام أول قسيمة لدفع الراتب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العثور على لوح عمره 5 آلاف عام أول قسيمة لدفع الراتب

اللوح القديم من الطين
بغداد - نهال قباني

عُثر على لوح عمره 5 آلاف عام في مدينة أوروك في العصر الحديث في العراق ما يساعد على تفسير سبب حياة السكان هناك لفترة طويلة في سعادة حيث كانوا يحصلون على رواتبهم في صورة بيرة، وظلت المدينة القديمة على قيد الحياة لأكثر من 4 آلاف عاما قبل أن تصبح مهجورة في النهاية، وفيما يعتقد أنه أقدم قسيمة مكتشفة للدفع ظهر على اللوح المكتشف تصوير مسماري لرأس إنسان يأكل من وعاء في إشارة إلى الحصة التموينية وبجانب كل منها وعاء مخروطي الشكل ما يعنى "البيرة" وخدوش جانبية تصور كمية البيرة التي تعطي إلى معين، ويعتقد الخبراء أن هذا دليل على ظهور مفاهم العمال وأصحاب العمل بالفعل في هذه الحضارة الأولى التي ظهرت في بلاد ما بين النهرين، وقبل تمحور هذا المجتمع البشري حول تقاسم الأعمال المنزلية والموارد كان هناك نطاق صغير من الزراعة والصيد، ولكن يبدو أن الانتقال للعيش في المدن أجرى تغيرا جذريا في طريقة عمل البشر حيث كان يدفع للناس لأداء المهام.

العثور على لوح عمره 5 آلاف عام أول قسيمة لدفع الراتب

وذكر عالم الأنثروبولوجيا في جامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا ،إيان هودر ، " أصبح هناك تغير من التقاسم الاجتماعي إلى التسلسل الهرمي، وكان ذلك نتيجة حتمية للعيش في المجتمعات الكبيرة وتكثيف الإنتاج الزراعي"، وكانت أوروك مدينة قديمة في سومر وأصبح اسمها بيلونيا خلال العصر البرونزي المبكر في بلاد ما بين النهرين، ويعتقد أنها تحولت من مجموعة صغيرة من القرى الزراعية إلى مركز حضاري كبير على مدى فترة منذ حوالي 8 آلاف عاما بين عامي 4000 و3200 قبل الميلاد، وبعد أن عاش الناس في هذه المواقع الحضرية أصبح من الممكن بالنسبة للناس التخصص في تجارة معينة وشراء الخدمات الأخرى التي يحتاجونها.

العثور على لوح عمره 5 آلاف عام أول قسيمة لدفع الراتب

ويُعتقد أن أوروك في ذروتها كانت تضم 80 ألف نسمة ويعتقد أنها كانت العاصمة للملك البطولي الذي صور في القصيدة القديمة ملحمة جلجامش، ويذكر أن البيرة كانت الشراب الشعبي في بلاد ما بين النهرين وربما كانت تساعد في التغلب على مشاكل المياة الملوثة التي جاءت مع من يعيشون في المدن، ويجسد اللوح الذي عثر عليها إعطاء البيرة للعمال مقابل عملهم في الفترة ما بين 3100 – 3000 قبل الميلاد ويتم حاليا الاحتفاظ به في المتحف البريطاني في لندن، وصنعت الألواح الطينية من خلال نقش الحروف على الطين باستخدام القلم قبل أن تترك لتجف في الشمس، ووجد علماء الآثار دليلا على أن العاملين في الحضارات القديمة كانوا يتقاضون البيرة، وعلى سبيل المثال كان عمال بناء الأهرامات في مصرا لقديمة يحصلون على 4 -5 لترات من البيرة يوميا.

العثور على لوح عمره 5 آلاف عام أول قسيمة لدفع الراتب

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثور على لوح عمره 5 آلاف عام أول قسيمة لدفع الراتب العثور على لوح عمره 5 آلاف عام أول قسيمة لدفع الراتب



تميَّز بقَصَّة الصدر المحتشمة مع الحزام المُحدّد للخصر

تألّق أحلام بإطلالة ساحرة مفعمة بالأناقة والرقي في عيد ميلادها

بيروت - صوت الامارات
ارتبط اسم النجمة أحلام خلال الفترة الأخيرة بالمصمم اللبناني العالمي زهير مراد، والنتيجة إطلالات ساحرة مفعمة بالرقي والأناقة، ولمناسبة عيد ميلادها، خطفت أحلام الأنظار بفستان فضيّ طويل مزيّن بالشك الراقي، وتميّز بقصة الصدر الـV المحتشمة، مع الحزام الفضيّ الذي حدد الخصر، إضافة إلى قصة الكسرات التي زيّنت جنب الفستان ومنحته حركة لافتة، وأكملت الإطلالة بحذاء فضيّ. وسنتذكّر لهذه المناسبة معكنّ أجمل إطلالات أحلام بفساتين تميّزت باللون الفضيّ. الفساتين البراقة والمطرزة بالكريستال والترتر هي عنوان أجمل إطلالات أحلام بالفترة الأخيرة، وكلها حملت توقيع زهير مراد، وكيف إذا كانت أيضاً باللون الفضيّ الذي يزيد من لمعان اللوك. إطلالة أحلام في حفل افتتاح موسم جدة، بدت ساحرة بفستان فضيّ بأكمام طويلة وشفافة وتميّز بقصة الـA line  التي أ...المزيد

GMT 16:22 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

الكشف عن بديلة ناردين فرج في برنامج "ذا فويس كيدز"
 صوت الإمارات - الكشف عن  بديلة ناردين فرج في برنامج "ذا فويس كيدز"
 صوت الإمارات - أفضل الدول لشهر العسل في شباط 2020 من بينها تنزانيا

GMT 16:45 2020 الأحد ,26 كانون الثاني / يناير

أتالانتا يسحق تورينو بسباعية في الدوري الإيطالي

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates