طريقة منع تطور مرض السكري في جسم الإنسان
آخر تحديث 13:16:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يُعدّ السبب السابع للوفاة بحلول عام 2030

طريقة منع تطور مرض "السكري" في جسم الإنسان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - طريقة منع تطور مرض "السكري" في جسم الإنسان

مرض السكري
لندن ـ كاتيا حداد

يعدّ داء السكري من الأمراض المزمنة الشائعة في العالم، بدرجة كبيرة ولا يقتصر على فئة عمرية محددة، ومن المتوقع أن يكون السبب السابع للوفاة بحلول عام 2030، كما أن تطوره يعدّ من الاسباب الرئيسية للإصابة بالعمى، الفشل الكلوي، النوبات القلبية، السكتة الدماغية، وبتر الأطراف السفلى - ويضع ضغوطًا هائلة على الخدمات الصحية في مختلف انحاء العالم.

غير أن النوع الثاني من هذا المرض - الذي يمثل 90 في المائة من الحالات - يمكن الوقاية منه إلى حد كبير. ويمكن شفاء تسع اشخاص من بين كل 10 حالات، وفقا لما ذكره خبراء فى كلية هارفارد للصحة العامة.

ونشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، بعض النصائح الواجب اتباعها إذا كنت مريضا بالسكري للحد من مخاطر تطور المرض، والتي اشار إليها موقع "Healthline" للمعلومات الطبية والمشورة الصحية نستعرضها معكم في التقرير التالي ...

نمط الحياة
من خلال تقييم النظام الغذائي، ممارسة الرياضة، والنوم وعادات التدخين، لبعض المرضى، أشار الخبراء إلى الحاجة لتغيير نمط الحياة لتجنب تطور المرض من خلال

1- ممارسة الرياضة باستمرار
ما يقرب من 90 في المئة من الناس الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 يعانون من زيادة الوزن أو يعانون من السمنة المفرطة، وفقا لاحصائيات الصحة العامة بانجلترا، المملكة المتحدة.

يقول الخبراء ان الاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أضافوا ضغطا زائدا على قدرة الجسم على استخدام الأنسولين للسيطرة على نسبة السكر في الدم بشكل صحيح وبالتالي هم أكثر عرضة لتطور المرض.

وتظهر الدراسات أن فقدان 5 إلى 7 في المئة من وزن الجسم يمكن ان يمنع او يؤخر تطور المرض لدى الاشخاص المصابين.

كما ان ممارسة التمارين الرياضية تقلل من حاجة الجسم للأنسولين عن طريق الحفاظ على الوزن او فقدان الوزن الزائد.

2- الامتناع عن تناول المشروبات السكرية
وجدت الابحاث الحديثة ان شرب أكثر من اثنين من المشروبات الغازية السكرية أو المحلاة بشكل صناعي يوميا يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.ووجدت دراسة سويدية أن استهلاك أكثر من اثنين من المشروبات 200ملم او يزيد من فرص تطور مرض السكري من النوع الثاني إلى الضعف.

وقال خبراء معهد كارولينسكا الطبي، أن عادات المشروبات الغازية الخطيرة التي تتكون من خمسة مشروبات على الأقل يوميا تزيد من احتمال الإصابة بالمرض أكثر من 10 مرات.

ووفقا لخدمة الصحة البريطانية "NHS"، لا ينبغي أن تشكل السكريات المضافة أكثر من 5 في المائة من السعرات الحرارية التي تحصل عليها من الطعام والشراب كل يوم، ما يعادل حوالي 30جم من السكر يوميا لأولئك الذين تتراوح أعمارهم أكثر من 11 عاما.

3- الحصول على قسط كاف من النوم
يقال إن قلة النوم تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري حتى لدى الأشخاص الأصحاء. ووجد الباحثون من جامعة شيكاغو ان الحصول على القليل من النوم لمدة ثلاث ليال فقط يقلل من قدرة الأنسولين على تنظيم السكر في الدم، كما كشفت دراسة في عام 2014 أن العمل مساءا يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بأكثر من الثلث، وربما يكون ذلك بسبب تشويش ساعة الجسم البيولوجية ما يؤثر على مستويات الهرمونات التي قد تؤدي إلى مقاومة الأنسولين.

4- الإقلاع عن التدخين
أصبح التدخين يشكل عاملا خطير للاصابة بمرض السكري، وبين مرضى السكري يزيد من خطر حدوث مضاعفات هائلة.

يمكن أن يزيد استخدام التبغ من مستويات السكر في الدم ويؤدي إلى مقاومة الإنسولين.

ووفقا للابحاث الحديثة فإن الأشخاص الذين يدخنون بشراهة- أكثر من 20 سيجارة يوميا - يزداد لديهم خطر الإصابة بمرض السكري مقارنة بالأشخاص الغير مدخنين.

5- أكل المزيد من الفاكهة والخضار
قد يساعد تناول الكثير من الفواكه والخضار في الحد من مخاطر العديد من الأمراض، ويساعدك على الحفاظ على الوزن الصحي للجسم وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

كما ان النظام الغذائي الغني بهذه الأطعمة يمكن أن يقلل من ضغط الدم، والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ومنع الاصابة ببعض أنواع السرطان، وانخفاض خطر ضعف العين ومشاكل الجهاز الهضمي، كما ان له تأثيرا إيجابيا على نسبة السكر في الدم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طريقة منع تطور مرض السكري في جسم الإنسان طريقة منع تطور مرض السكري في جسم الإنسان



GMT 18:06 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

على الزوجين التريّث لمدة عام قبل الحمل بطفل آخر

GMT 16:06 2018 الإثنين ,29 تشرين الأول / أكتوبر

ياباني ينصح بأن البكاء أكثر فعالية من الضحك

GMT 17:00 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

مرضٌ مزمن غير معروف يهدد حياة بريطانية

فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 06:24 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

الإفراج عن سلمان خان بكفالة بعد حبسه لمدة يومين

GMT 07:25 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أتلتيكو مدريد يُوقِف قطار برشلونة بالتعادل الإيجابي

GMT 17:21 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

دراسة تسلط الضوء على "سكري الحمل" ووفاة الطفل أثناء الولادة

GMT 14:42 2019 الأحد ,27 كانون الثاني / يناير

اختفاء أيقونة قديمة تعود للقرن الـ17 مِن مُتحف في موسكو

GMT 21:15 2018 الخميس ,06 كانون الأول / ديسمبر

تطوير اختبار يمكنه تشخيص الإصابة السرطان في 10 دقائق

GMT 19:35 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

صحّحي شكل أنفك بكلّ سهولة بالاعتماد على المكياج

GMT 15:17 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة كندية تُوضِّح خطورة المشروبات الغازية

GMT 10:25 2018 الخميس ,07 حزيران / يونيو

كاظم الساهر يستعد لإحياء حفلات ضخمة في لبنان

GMT 08:47 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

عموري يشارك مع العين ضد المالكية البحريني
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates