البطاطا البنفسجية تحمي من سرطان القولون
آخر تحديث 17:11:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تعمل على تخفيض مستويات البروتين الضارة

البطاطا البنفسجية تحمي من سرطان القولون

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - البطاطا البنفسجية تحمي من سرطان القولون

البطاطس الأرجوانية
لندن - كاتيا حداد

كشفت دراسة أميركية حديثة، أن تناول البطاطس الأرجوانية "البنفسجية"، يحد من خطر الإصابة بسرطان القولون، حيث كشف الباحثون أن اتباع نظام غذائي يحتوي على الكثير من الخضروات والفواكه الملوّنة قد يحتوي على مركبات يمكن أن توقف سرطان القولون والتهابات الأمعاء. ومن خلال التجارب على الخنازير التي تمتلك جهازًا هضميًا مشابها للبشر، بعد تناولها مزيدا من البطاطس الملونة، وجد العلماء انخفاض 6 أضعاف في مستويات البروتين الضارة التي تعزز انتشار الأورام وغيرها من الأمراض مثل التهاب الأمعاء.

ويقول الباحثون إن الفواكه والخضروات الملونة الأخرى، مثل القرنبيط والعنب الأحمر، يمكن أن تحقق نفس الآثار المفيدة. وتضيف النتائج إلى مجموعة من الأبحاث التي تشير إلى أن النظام الغذائي "الملون" الذي يحتوي على مزيج من المواد الكيميائية المضادة للالتهابات، يمكن أن يحد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

وأوضح فريق من جامعة ولاية بنسلفانيا أن دراسة أهمية هذه المركبات الغذائية على المستوى الجزيئي يمكن أن يؤدي إلى تطوير أدوية جديدة لعلاج السرطان وغيره من الأمراض القاتلة. وأوضح خبير التغذية البروفسور جايرام فانامالا: "إن الحكمة القديمة، فضلا عن الأدلة الحديثة، تشير إلى أن النظم الغذائية القائمة على تناول النباتات يمكن أن تكافح مجموعة متنوعة من الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب وحتى مرض السرطان".

وأضاف: "تناول الفواكه والخضراوات الملونة مثل العنب الأحمر والبطاطس البنفسجية والقرنبيط الأخضر، توفر مجموعة كبيرة من المركبات المفيدة التي تعمل على تدمير الخلايا السرطانية. "وقال العلماء إن تجاربهم على الخنازير، كشفت قدرة البطاطس البنفسجية على منع انتشار الخلايا الجذعية لسرطان القولون - حتى اذا تم تناولها كجزء من نظام غذائي عالي السعرات الحرارية.

بالإضافة إلى أن انخفاض مستوى بروتين يسمى "انترلوكين -6" الذي يعزز انتشار الأورام وأمراض الأمعاء الالتهابية بستة أضعاف، مقارنة مع نظام الغذائي العادي، وكان لكل من البطاطا غير المطبوخة والمخبوزة آثار مماثلة. وقال البروفسور فانامالا إن المستويات المرتفعة من البروتينات الضارة الأخرى مثل "كي -67"، ترتبط بانتشار ونمو السرطان، واضاف:" الغذاء هو سلاح مزدوج - قد يعزز المرض، ولكنه أيضا قد يساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة، مثل سرطان القولون".

وقال فريقه إن تناول الأطعمة الكاملة التي تحتوي على المغذيات والمواد التي يحتاجها البشر بكميات كبيرة مثل البروتينات - وكذلك الدقيقة والمغذيات النباتية مثل الفيتامينات والكاروتينات والفلافونويدات، قد يغير مسار بروتين "انترلوكين -6". وتشير النتائج، التي نشرت في مجلة الكيمياء الحيوية الغذائية، والبحوث الأخيرة إلى أن ثقافة  النظم الغذائية النباتية القائمة تعزز انخفاض معدلات سرطان الأمعاء، مقارنة بالنظم التي تحتوي على المزيد من اللحوم.

ويذكر أن سرطان الأمعاء هو السبب الرئيسي الثاني للوفيات المرتبطة بالسرطان في الولايات المتحدة الأميركية والسبب الرئيسي في الكثير من الدول الغربية الأخرى، بسبب تناول المزيد من اللحوم وعدم تناول الكثير من الفواكه والخضروات. كما يعد سرطان الرئة السبب الثاني الرئيسي للوفاة في كل من المملكة المتحدة وأوروبا، حيث يموت ما يصل إلى 16 ألف شخص في المملكة المتحدة البريطانية من المرض كل عام.

وتحتوي النباتات الملونة، بما في ذلك البطاطس الأرجوانية، على مركبات نشطة بيولوجيا، مثل الأنثوسيانين والأحماض الفينولية، التي ترتبط بالوقاية من السرطان، كما أوضح البروفيسور فانامالا، وقد تحتوي البطاطس البيضاء على مركبات مفيدة، ولكن الأرجوانية لديها تركيزات أكبر من هذه المضادة للالتهابات للأكسدة. حاليا، يتم استخدام الأدوية المضادة  لبروتين "انترلوكين -6"، ضد نوع معين من التهاب المفاصل الروماتويدي ويجري النظر في علاج الأمراض المزمنة الأخرى التي تعزز الالتهابات مثل سرطان الأمعاء، ولكنها مكلفة ويمكن أن تتسبب في آثار جانبية. وأوضح البروفيسور فانامالا أن نهج النظام الغذائي لعلاج السرطان أظهر أيضا آمال جديدة في التجارب على الفئران.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البطاطا البنفسجية تحمي من سرطان القولون البطاطا البنفسجية تحمي من سرطان القولون



GMT 18:06 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

على الزوجين التريّث لمدة عام قبل الحمل بطفل آخر

GMT 16:06 2018 الإثنين ,29 تشرين الأول / أكتوبر

ياباني ينصح بأن البكاء أكثر فعالية من الضحك

GMT 17:00 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

مرضٌ مزمن غير معروف يهدد حياة بريطانية

الفستان البليسيه الأبيض يتصدر إطلالات إليسا المميزة

بيروت - صوت الإمارات
تواصل الفنانة إليسا جذب الأنظار ليس فقط بصوتها وحضورها الفني، بل أيضًا باختياراتها الأنيقة التي تعكس ذوقًا راقيًا وشخصية واثقة. ومع عودتها إلى إحياء الحفلات الغنائية واستئناف نشاطها الفني خلال الفترة الأخيرة، برزت مجموعة من الإطلالات المميزة التي تألقت بها على المسرح، حيث تنوعت تصاميمها بين الكلاسيكية الراقية واللمسات العصرية الجذابة. وفي أولى حفلاتها بعد فترة من التوقف، ظهرت إليسا بفستان سهرة سترابلس من الحرير باللون النيود الدافئ، جاء بقصة ميدي مستقيمة أبرزت أناقتها المعتادة، قبل أن تستبدل حذاءها ذي الكعب العالي بحذاء رياضي مريح خلال الحفل بسبب شعورها بالإرهاق الناتج عن إصابة سابقة في القدم. وأكملت إطلالتها بمجوهرات ذهبية مرصعة وشعر مموج منسدل على كتفيها. كما تألقت في مناسبة أخرى بفستان مجسم باللون النيود الفاتح، تم...المزيد

GMT 11:31 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج العقرب الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 15:06 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

شيفروليه تطلق الجيل الجديد من سلفرادو 2019

GMT 01:35 2014 السبت ,06 كانون الأول / ديسمبر

"البنتاجون" يعترف بارتفاع الاعتداءات الجنسية في الجيش

GMT 19:15 2018 الخميس ,08 شباط / فبراير

برشلونة يستخدم ميسي في فيلم رسوم متحركة

GMT 02:11 2018 الخميس ,08 شباط / فبراير

شروق سمير تستعد لإحياء عيد الحب في حضن الصعيد

GMT 10:51 2013 الثلاثاء ,12 شباط / فبراير

ارتفاع مساحات البناء المرخصة خلال 2012 في الأردن

GMT 13:39 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

أفكار مميزة لتزين غرفة الطعام في فصل الخريف

GMT 08:29 2014 الثلاثاء ,23 أيلول / سبتمبر

اليابان تؤجل زيارة فلاديمير بوتين تحت ضغوط أميركية

GMT 15:49 2017 السبت ,07 تشرين الأول / أكتوبر

المطربة الشابة نجلا تنعى شقيقتها التوأم نورلين

GMT 21:52 2020 الخميس ,24 أيلول / سبتمبر

أماكن إقامة ذات إطلالات ساحرة في نيويورك

GMT 13:54 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

انطلاق أولى حلقات "كله بالحب" لمسلسل "نصيبي وقسمتك"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates