الإيمان بالرب يشفي من الاكتئاب والمرض النفسي
آخر تحديث 19:04:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الصلاة والدعاء مفاتيح جديدة للعلاج

الإيمان بالرب يشفي من الاكتئاب والمرض النفسي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإيمان بالرب يشفي من الاكتئاب والمرض النفسي

الإيمان بالرب يشفي من الاكتئاب
لندن ـ ماريا طبراني

يؤدي الإيمان بالرب إلى تحسن في حالة هؤلاء الذين يعانون من الاكتئاب وفقًا لأحدث الدراسات، فقد أثبتت دراسة أجرتها مستشفى ماكلين في يلمونت في ولاية ماساشوستس في الولايات المتحدة أن الإيمان بالوجود العلوي يؤدي إلى تحسن كبير في حالات عدة تعاني من الأمراض النفسية، وأن الصلاة والدعاء مفاتيح جديدة للعلاج. واستندت الدراسة إلى متابعة 159 حالة مودعين في مستشفى ماكلين، والذين تعرضوا إلى برنامج جزئي للصحة السلوكية على مدار عام كامل، للبحث في العلاقة بين درجة إيمان المريض بالرب ونتائج توقعات العلاج النفسي، ونتائج العلاج الفعلي الذي يتلقاه المرضى.طلب الباحثون من كل مريض تسجيل درجة إيمانه بالرب، وتوقعاته لنتائج العلاج، والنتائج الفعلية لهذا العلاج باستخدام مؤشر مدرج يتكون من خمس نقاط. وتم رصد مستويات الاكتئاب والرفاهية والإضرار بالنفس، وتقييم تلك المستويات قبل الخضوع للبرنامج العلاجي.جاءت النتيجة أن اكتشف الباحثون أن هناك فارقًا كبيرًا بين نتائج توقعات العلاج ونتائج العلاج الفعلي بين المرضى الذين أجابوا على السؤال "هل تؤمن بالرب؟" بـ "لا" و "إلى حدٍ ما" والذين ثبت أنهم أقل استجابة للعلاج مما كانت إجاباتهم بـ "نعم" أو "كثيرًا". وكشفت الدراسة أن 30% من عينة الدراسة تلقوا العلاج وحصلوا على نتائج إيجابية إلى حدٍ بعيدٍ نتيجةً للاستجابة للعلاج، وهم من ثبت أن لديهم انتماءً دينيًا معتدلاً أو قويًا (إيمان معتدل أو قوي بالرب).نُشرت نتائج الدراسة مجلة "أفيكتيف ديسأوردرز Affective Disorders"، والتي أشارت إلى أن هناك علاقة وثيقة بين الإيمان بالوجود الفوقي وتحسن حالة المرضى النفسيين المصابين بالاكتئاب وغيره من الأمراض النفسية، حيث ثبت من خلال الدراسة أن الإيمان بالقوى العلوية يزيد من استجابة المرضى النفسيين للعلاج مقارنةً بدرجات أقل من الاستجابة لدى هؤلاء الذين لا يظهرون انتماءً دينيًا، أو إيمانًا بالرب، أو لديهم إيمان ضعيف.وركزت دراسات سابقة على العلاقة بين الصلاة والعلاج النفسي ودرجة الاستجابة له، كما كانت هناك دراسات سابقة أثبتت بالفعل وجود علاقة بين الإيمان بالرب وأثره النفسي الإيجابي الذي أدى إلى الاستجابة للعلاج الطبي، حيث أشارت دراسة أُجريت في مستشفى سان فرانسيسكو العام إلى أن 393 حالة من ذوي المشكلات في القلب والشرايين تحسنت بالفعل بسبب ارتفاع درجة الإيمان بالقوى العليا.في إطار تلك الدراسة، تم أخذ رأي حالات في المشاركة في الدراسة من دون إخبارهم بأن الموضوع الرئيس للدراسة هو الصلاة، وبالفعل بدأت مجموعة من الغرباء عن عدد من هؤلاء المرضى في الصلاة والدعاء لهم من دون أن يعلموا عنهم سوى الاسم فقط. كانت النتيجة مذهلة حيث تعرض من تمت الصلاة لأجلهم من جانب غرباء لا يعرفون عنهم سوى الاسم فقط إلى مضاعفات أقل بفضل الصلاة والدعاء الذي تلقاه هؤلاء المرضى، كما تحسنت حالات المرضى الذين أُقيمت الصلوات من أجلهم لدرجة أنهم غادروا المستشفى قبل باقي عينة الدراسة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإيمان بالرب يشفي من الاكتئاب والمرض النفسي الإيمان بالرب يشفي من الاكتئاب والمرض النفسي



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تتألق بقوامها الممشوق وخصرها الجميل بـ"الأصفر" القصير

بيروت - صوت الامارات
شاركت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، متابعيها على صفحتها بـ"انستغرام" بصورة تعود لمشاركتها في برنامج ذا فيوس كيدوز، تألقت خلالها بفستان عصريّ قصير تميّز بقماشه الناعم والمنسدل، وبالنقشات مع الحزام الجلدي الذي حدد خصرها. وأكملت اللوك بتسريحة شعر عصرية، وجزمة جلدية، وظهرت بلوك جميل بقوام ممشوق وخصر جميل. ونانسي التي إختارت الفساتين القصيرة في عدد من المناسبات سواء الحفلات أو في إطلالاتها الكاجول. غالباً ما رافق الحزام هذه الإطلالة. مثل الفستان الأخضر المزيّن بالشك الذي تألقت به في أحد حفلاتها الفنية من توقيع إيلي صعب، وفي لوك قريب إلى ذلك الذي إختارته في ذا فويس، تألقت نانسي بفستانين بنقشة الورود مع الحزام الذي يحدد الخصر، الأول أصفر اللون والثاني غلب عليه اللون الوردي. تنسيق نانسي لحزام الخصر لا يقتصر فقط على الفساتين ...المزيد

GMT 18:14 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم
 صوت الإمارات - تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم

GMT 20:13 2020 الخميس ,02 إبريل / نيسان

برشلونة يرغب في ضم "جوهرة جديدة"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates