علماء يعثرون على حوت ضخم طاف المحيطات منذ ملايين الأعوام
آخر تحديث 21:11:11 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تعود أسنانه المُتعرِّجة إلى عصور ما قبل التاريخ

علماء يعثرون على حوت ضخم طاف المحيطات منذ ملايين الأعوام

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علماء يعثرون على حوت ضخم طاف المحيطات منذ ملايين الأعوام

حوت ضخم طاف المحيطات منذ ملايين الأعوام
القاهرة ـ سعيد فرماوي

كشفت أعمال تنقيب في مصر عن الوجبة الأخيرة التي تناولها مخلوق ضخم الحجم، طاف المحيطات منذ ملايين الأعوام، ورغم جسمه الشبيه بالأفعى فإن اسمه يعني "سحلية الملك"، كما أن باسيلوسورس كان في الحقيقة سلفا للحيتان الحديثة.

 أقرأ أيضًا : العثور على 1000 قطعة من النفايات البلاستيكية في معدة حوت نافق في إندونيسيا

 

وذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أنه بينما تعود أسنان الحيتان المتعرجة إلى عصور ما قبل التاريخ، وتشير بكل وضوح أنها كائنات مفترسة، يعُتقد في البداية بأن الطعام الذي تتناوله اقتصر على الأسماك الكبيرة المتنوعة والتي تشترك معها في المحيطات الأيوسينية الدافئة، ومع ذلك، وجدت تحليلات جديدة أن ما يسمى بوادي الحيتان بالقرب من القاهرة أكد أن باسيلوسورس استهدف فريسة أكبر بكثير، بما في ذلك حيتان أخرى.

وعندما كشف علماء الحفريات عن عينة بطول 15 مترا في عام 2015، وجدوا أن أضلع المخلوق وفقراته، على ما يبدو تتخللها عظام أخرى، وكانت عظام السمك من بين البقايا، لكن الأكثر شيوعا كانت عظام تنتمي إلى أنواع أخرى من الحيتان القديمة التي تسمى دوردون أتروكس، وتم تجميع الهياكل العظمية داخل تجويف جسم الحوت، وأشارت إلى أنها كانت فريستها.

ودُعم هذا الاستنتاج بعلامات العض الموجودة على العظام، والتي كانت مركزة على الجماجم التي تشير إلى أن الحوت الضخم ألقى بضربة قاتلة على الفريسة بدلا من التغذي على أي طعام.

وقال مؤلفو الدراسة التي توثق هذه النتائج، وقادتها الدكتورة مانغا فوس، من متحف التاريخ الطبيعي في برلين، إن هذا كان دليلا على أن باسيلوسورس هو أحد كبار المفترسين الذين أكلوا فريسته حية.

وقادت الاكتشافات المصرية الخبراء إلى الإشارة إلى أن الموقع كان في يوم من الأيام منطقة عاشت فيها عائلة دوردون الأصغر حجما، وأصبحت أرض صيد لباسيلوسورس.

وعرضت الدكتورة فونس وزملاؤها ورقتهم البحثية باعتبارها أقرب إلى هذه المفترسات العتيقة، وفي حين أن الحيتان القاتلة تنمو فقط بنحو نصف طول باسيلوسورس، فهي معروفة بأكلها للحيتان الأخرى، وغالبا ما تعمل في مجموعات لاصطياد أنواع أكبر مثل حيتان العنبر.

قد يهمك أيضًا  :

ظهور القرش الحوتى "بهلول" في مرسى علم

إنقاذ حوت ضخم في بحار تشيلي

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يعثرون على حوت ضخم طاف المحيطات منذ ملايين الأعوام علماء يعثرون على حوت ضخم طاف المحيطات منذ ملايين الأعوام



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يعثرون على حوت ضخم طاف المحيطات منذ ملايين الأعوام علماء يعثرون على حوت ضخم طاف المحيطات منذ ملايين الأعوام



بدت أكثر نحافة مع إطلالة برونزية وشعر بلاتيني

بيلي فيرس تُظهر أناقتها خلال التقاط صورة جانبية لها

نيويورك ـ مادلين سعادة
فاجأت بيلي فيرس وهي شخصية تلفزيونية شهيرة، مُعجبيها بعد أن تحوّلت إلى نسخة من الممثلة كيم كارداشيان، وتخلّت العروس المتزوجة حديثا من جريج شيبرد في حفلة فاخرة في جزر المالديف، عن شعرها الذهبي مع إطلالة أكثر إثارة. وظهرت بيلي البالغة من العمر 29 عاما، في إطلالة تشبه كيم كارداشيان مع شعر أشقر بلاتيني وظلال جفون وطلاء شفاه باللون الوردي، وبدت بيلي أكثر نحافة مع إطلالة برونزية لامعة عندما التقطت عدسات المصورين صورة جانبية لها، وبدت فيها مثل كيم. أقرأ أيضًا : كيم كاردشيان وكيندال جينر ترتديان فستانين شفافين وعلقت إحدى صديقاتها عبر "إنستغرام" على إطلالتها قائلة: "أنتِ تشبهين الملكة"، وعلق آخر "لقد نظرت مرتين، للتأكد أنكِ لست كارداشيان"، وقال آخر "اعتقدت بأنك كيم كارداشيان للحظة" تأتي إطلالة بيلي الجديدة بعد فترة من زاوجها من رجل الأعمال جريج شيبرد خلال حفلة أقيمت في جزر المالديف قبل أسبوعين قد يهمك أيضًا:- 

GMT 19:58 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

"ديور" تعتمد 15 إطلالة مستوحاة من "السيرك"
 صوت الإمارات - "ديور" تعتمد 15 إطلالة مستوحاة من "السيرك"

GMT 12:55 2019 الأحد ,24 آذار/ مارس

ساو ميغل إحدى جزر الأزور الراقصة
 صوت الإمارات - ساو ميغل إحدى جزر الأزور الراقصة

GMT 21:04 2019 الخميس ,14 آذار/ مارس

ليفربول يترقب منافسه في قرعة دوري الأبطال
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates