البيئة الإماراتية تصدر قراراً بشأن استخدام المبيدات في المنتجات الزراعية والغذائية
آخر تحديث 21:13:08 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"البيئة الإماراتية" تصدر قراراً بشأن استخدام المبيدات في المنتجات الزراعية والغذائية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "البيئة الإماراتية" تصدر قراراً بشأن استخدام المبيدات في المنتجات الزراعية والغذائية

وزارة التغير المناخي والبيئة
دبي - صوت الإمارات

أصدرت وزارة التغير المناخي والبيئة قراراً يهدف إلى تعزيز سلامة المنتج الزراعي المحلي وفقاً للتشريعات السارية وخصوصا متطلبات المواصفة القياسية الإماراتية UAE.S MRL 1 2019 بشأن متبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية والغذائية وتحديثاتها.

ويشمل نطاق تطبيق القرار المزارع المحلية، وأسواق الخضار والفواكه ومنافذ البيع ومحلات بيع التجزئة، والمنشآت الصناعية الغذائية أو التحويلية لإنتاج المواد الغذائية. وياتي ضمن استراتيجيتها لتعزيز أمن واستدامة الغذاء وضمن حزمة واسعة من الإجراءات التي طبقتها الوزارة بالتنسيق مع شركائها الاستراتيجيين من السلطات المحلية . وقال معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي وزير التغير المناخي والبيئة إن الوزارة ضمن استراتيجية عملها التي أعلنت عنها خلال الفترة الماضية لتعزيز مستويات سلامة الغذاء وضمان تداول غذاء أمن وفق أفضل المعايير العالمية.. عملت خلال الفترة الماضية على تطبيق باقة متكاملة من الإجراءات شملت اعتماد تشريعات داعمة لأمن الغذاء ومنها قانون سلامة الغذاء، كما عززت كفاءة مراكز الفحص والحجر في منافذ الدولة لضمان سلامة ارساليات الغذاء الواردة للدولة عبر زيادة الكادر الفني المؤهل، وتطوير مستوى التقنيات المستخدمة وفق أحدث التكنولوجيات العالمية، وتوسعة الطاقة الاستيعابية لبعض مراكز الحجر.

وأضاف: " وضماناً لسلامة المنتج الزراعي المحلي أصدرت الوزارة قراراً وزارياً يحدد اشتراطات ومتطلبات والتزامات استخدام المبيدات ومستوى المتبقيات الخاصة بها ."وأشار إلى أن القرار سيساهم بشكل كبير في تعزيز تنافسية المنتج الزراعي المحلي، وزيادة ثقة المستهلكين في السوق المحلي فيه واقبالهم عليه، كما سيعزز فرص تنافسيته في الأسواق الخارجية، عبر ضمان التزامه بأعلى معايير الصحة والسلامة.

ولفت معاليه إلى أن الوزارة عملت على التنسيق مع الجهات والسلطات المحلية المختصة لضمان تطبيق منظومة إشراف ورقابة فعالة للقرار بما يحقق أعلى مستويات من أمن وسلامة الغذاء.

...

التزامات المزارع.

ويحدد القرار التزامات المزارع بضرورة تسجيل الحيازة الزراعية لدى الوزارة أو السلطات المختصة، والالتزام باستخدام الأمن للمبيدات وفقا للمعلومات والارشادات الموضحة على عبوة المبيد، والالتزام بعدم حصاد وتسويق المنتج الزراعي قبل انقضاء فترة الأمان للمبيد المعلنة على العبوة وفقاً لنوع المحصول، والاحتفاظ بفواتير شراء المبيدات، والتخلص الآمن من العبوات الفارغة واية نفايات مرتبطة وفقا للتشريعات بالتنسيق مع الجهات المختصة، واستخدام عبوات مناسبة ونظيفة وخالية من الفطريات والحشرات وأي مواد ضارة بالصحة لتعبئة المنتجات الزراعية، وتوفير سجل من قبل المزارع التجارية للمنتجات التي يتم تسويقها، وتخزين المبيدات في مستودع مناسب وتحت درجات حرارة تتوافق مع بطاقة البيان الموضحة على العبوات.

...

التزامات المنشآت.

كما حدد التزامات المنشآت بضرورة تداول المنتجات الزراعية المحلية من المزارع المصرح لها وفق القوائم المعتمدة من الوزارة والسلطات المختصة، وتوثيق كافة المنتجات المتداولة في سجلات تتضمن كافة البيانات وتزويد الوزارة والسلطات المختصة بنسخة منها، ووضع سجلات خاصة ببيانات موردي المنتجات، الاحتفاظ بهذه السجلات والبيانات لمدة خمس سنوات، وإبلاغ الوزارة والسلطات المختصة عن أي منتجات مخالفة والإجراءات التي تمت بشأنها، واستلام المنتج الزراعي معبأ في عبوات مناسبة ونظيفة وتحمل معلومات /اسم المنتج، اسم المزرعة المنتجة وعنوانها، وزن المنتج/ وأي بيانات تطلبها السطلة المختصة، على أن تتولي السلطات المختصة الإشراف والرقابة على التزام المنشآت بهذه البنود.

وتتولى بموجب القرار السلطات المحلية المختصة عمليات فحص المنتج الزراعي المحلي والتأكد من سلامته وبشكل خاص مطابقته للمواصفة القياسية الإماراتية UAE.S MRL 1 2019 بشأن متبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية والغذائية وتحديثاتها.

وبين القرار أن تطبيق الجزاءات على المخالفات المرتبكة لما حددته بنوده يتم وفقاً لأحكام القانون الاتحادي رقم 10 لسنة 2015 بشأن سلامة الغذاء ولائحته التنفيذية والقانون الاتحادي رقم 10 لسنة 2020 بشان المبيدات والقرارات المنفذة له.

وحظر القرار تداول الباعة المتجولين والوسطاء للمنتج الزراعي مالم يصدر تصريح لهم بذلك من السلطات المختصة.

قــــــد يهمــــــــــــــــك ايضــــــــــــــــــا:

ثاني بن أحمد الزيودي يبحث خطة تعزز الإنتاج المحلي للثروات البحرية وتحافظ على التنوع البيولوجي البحري

ثاني بن أحمد الزيودي يؤكد نجاح المملكة المغربية في تنظيم مؤتمر "كوب 22"

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البيئة الإماراتية تصدر قراراً بشأن استخدام المبيدات في المنتجات الزراعية والغذائية البيئة الإماراتية تصدر قراراً بشأن استخدام المبيدات في المنتجات الزراعية والغذائية



سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

دبي - صوت الإمارات
لفتت النجمة اللبنانية سيرين عبدالنور الأنظار بإطلالة صيفية مبهرة من خلال مجموعة من الصور التي نشرتها عبر حسابها في تطبيق "إنستغرام" وتألقت خلالها بلونَي الأسود والأبيض. وأطلّت سيرين في الصور بجمبسوت أسود أنيق أبرز رشاقتها مع قَصّة مميزة عند الأكتاف وأعلى الصدر باللون الأبيض، وهو ما أضفى عليها المزيد من الأنوثة والجمال والجرأة. ومن الناحية الجمالية، تركت سيرين شعرها الأسود القصير منسدلاً على كتفيها، وطبّقت مكياجاً دخانياً ناعماً بألوان هادئة مع أحمر شفاه نيود وبدت كعادتها في غاية الجمال. من جهة ثانية، أثارت عبد النور ضجة كبيرة بين متابعيها على موقع "تويتر" بسبب تغريدة تحدثت فيها عن الانفصام في الشخصية، حيث كتبت: "بعض الأشخاص في عالمِنا يُعانون شَكلاً مِنْ أشكال انفصام الشخصية، يَقولون أشياء رائِعة ويَفعلون أ...المزيد

GMT 04:48 2021 الثلاثاء ,14 أيلول / سبتمبر

إطلالات راقية للفنانة نوال الزغبي باللون الأبيض
 صوت الإمارات - إطلالات راقية للفنانة نوال الزغبي باللون الأبيض

GMT 17:53 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

أفكار في الديكور لتزيين ممرات المنزل المهملة
 صوت الإمارات - أفكار في الديكور لتزيين ممرات المنزل المهملة

GMT 17:44 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

فساتين زفاف فضية موضة عروس 2022
 صوت الإمارات - فساتين زفاف فضية موضة عروس 2022

GMT 11:17 2021 الثلاثاء ,07 أيلول / سبتمبر

أفكار متنوعة لتجديد ديكور غرف الطعام
 صوت الإمارات - أفكار متنوعة لتجديد ديكور غرف الطعام

GMT 21:53 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 13:31 2019 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

أثاث الشرفات والحدائق يسطع بالأصفر في "صيف 2020"

GMT 13:55 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

سلطان بن حمدان بن زايد يزور عبيد محمد مرمان العامري

GMT 16:05 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

الشرطة الإيرانية تنفي اعتقالها المخالفات للزي الإسلامي

GMT 15:50 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

سيارة "570 S سبايدر" الأفضل للجولات الشبابية في المدن

GMT 18:15 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

نوال الزغبي تعلن عن مفاجئة قريبة لجمهورها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates