صدور كتاب يبرز دور القوات المسلحة الأردنية في التنمية الوطنية
آخر تحديث 17:32:28 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

صدور كتاب يبرز دور القوات المسلحة الأردنية في التنمية الوطنية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - صدور كتاب يبرز دور القوات المسلحة الأردنية في التنمية الوطنية

كتاب القوات المسلحة الأردنية
عمان ـ بترا

يرصد كتاب ( دور القوات المسلحة الاردنية في التنمية الوطنية) الصادر حديثا ضمن منشورات دائرة الدراسات الدفاعية في القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية ، عمليات البناء والتنمية في البيئة المحلية التي اضطلعت بها القوات المسلحة الاردنية الى جانب دورها الرئيس في الدفاع عن حدود المملكة .

يبحث الكتاب الذي عمل على تحقيقه : العميد المهندس عادل رحمت والعميد محمد المشاقبة والعقيد فواز الهدبان والعقيد سالم المعايطة والرائد يوسف البطوش في جهود ومساهمات مديريات ووحدات القوات المسلحة الاردنية بمختلف الميادين بدءا من الحفاظ على امن الوطن ومرورا بالرعاية الصحية والبيئة والتعليم والتدريب والاستثمار وصولا الى تلك الخدمات الاعلامية وفي رعاية الشباب ومكافحة الفقر والبطالة وسائر مجالات العمل الانساني .

ويبين الاصدار الدور البارز والمؤثر الذي اضطلعت به القوات المسلحة بسائر تشكيلاتها في التنمية الاردنية خلال العام 2013 , جراء الظروف والتحديات التي واجهت الاردن كتداعيات الازمة السورية في التعامل مع الأعداد الكبيرة من اللاجئين مثلما كان في العاصفة الثلجية التي اجتاحت المملكة في نهاية العام الفائت وعملت على تعطيل الحياة اليومية في عدد من المحافظات لعدة ايام حيث هبت القوات المسلحة للتعامل معها باحترافية وكفاءة وجاهزية عالية لمسها الجميع من خلال قيامها بفتح الطرق المغلقة وانقاذ واخلاء واغاثة المواطنين في مختلف المناطق وايصال كافة انواع المساعدات لهم .

ويشير الى دور الخدمات الطبية الملكية في تامين شريحة واسعة من المواطنين بالرعاية الصحية من خلال المستشفيات والمراكز الطبية المنتشرة في كافة المحافظات اضافة الى عمليات الاخلاء الجوي للحالات الطارئة من داخل وخارج المملكة كما تتعاون تشكيلات القوات المسلحة مع المجتمع المحلي والعديد من المؤسسات الوطنية في المحافظة على البيئة والسلامة العامة ومساعدة المواطنين المحتاجين وخصوصا في المناطق النائية.

ويبرز الاصدار الدور اللافت للقوات المسلحة في مكافحة الفقر والبطالة من خلال تأهيل قطاع الشباب لسوق العمل، وتوظيف العاطلين عن العمل اضافة الى عمليات التجنيد التي تأتي ضمن استراتيجيات تأخذ بعين الاعتبار جميع المتطلبات والظروف وتأتي ضمن ادوار متكاملة تبدأ بالتعليم الاساسي في مدارس الثقافة العسكرية وبناء المدارس والتعاون مع وزارة التربية والتعليم في اعداد المناهج وصولا الى التعليم الجامعي بجميع مستوياته ونظام البعثات الجامعية على نفقة القوات المسلحة الى جانب المساهمة في قطاع التعليم والتدريب من خلال اعطاء المحاضرات في الجامعات الحكومية والخاصة والتعاون معها وتدريب الطلبة لبعض التخصصات في وحدات القوات المسلحة ، وكذلك ما تقوم به الشركة الوطنية للتدريب والتشغيل في التدريب المهني لقطاع الشباب لتأهيلهم لسوق العمل.

وتساهم القوات المسلحة بشكل فعال في الاستثمار وتهيئة البيئة الاقتصادية للقطاعين العام والخاص لتحفيز الاقتصاد الوطني بما ينعكس ايجابا على موازنة الدولة ومستوى معيشة المواطنين والمحافظة على الموارد الوطنية .

يتناول الاصدار جهود الجيش العربي الاردني في الدعم والاسناد الفني والهندسي لحقل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمختلف قطاعات ومؤسسات الدولة الذي يرنو الى تطوير انجازات التقدم العلمي والاقتصادي في المملكة، مشيرا الى اهمية ما تقوم به القوات المسلحة على صعيد الاعلام من دور بارز في نشر التوعية الوطنية والدينية وترسيخ مبدأ الولاء والانتماء والمحافظة على القيم والمبادئ الاسلامية وادامة الروح المعنوية وتنمية الارادة ومواجهة الافكار المغرضة والاشاعات بلغة العقل والحوار العلمي والهادف والتركيز على ثوابت الاردن الدينية والتاريخية وايجاد جيل واع قادر على حمل الرسالة .

يتوقف الكتاب على الدور المميز للمرأة في القوات المسلحة لما تتمتع به من دور كبير في بناء المجتمع والنهضة الشاملة في سبيل التطوير والنماء والرفاهية وهي شريك اساسي للرجل في ازدهار الوطن حيث تبوأت المرأة في سلك القوات المسلحة مراكز متقدمة اثبتت من خلالها كفاءة في العمل بأمانة واحتراف خاصة في مجالات التعليم والتقنيات الهندسية والرعاية الطبية والتوجيه المعنوي.

يشكل الكتاب اضافة مهمة للباحثين والدارسين والمهتمين في موضوعات التنمية السياسية والاجتماعية والاقتصادية، مثلما يسد نقصا في المكتبة العربية عن الدور الريادي الذي يمكن ان تلعبه المؤسسة العسكرية الى جوار مهام الأمن والدفاع عن الوطن.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صدور كتاب يبرز دور القوات المسلحة الأردنية في التنمية الوطنية صدور كتاب يبرز دور القوات المسلحة الأردنية في التنمية الوطنية



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 00:23 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يشير هذا اليوم إلى بعض الفرص المهنية الآتية إليك

GMT 14:21 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

سيف بن زايد ينقل تعازي القيادة إلى ملك البحرين

GMT 13:52 2018 الأربعاء ,05 أيلول / سبتمبر

أغلى الأحجار الكريمة تزيّن مجوهرات موسم صيف 2018

GMT 01:08 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

رواد الأعمال يجابهون المشكلات الاقتصادية بحلول خلاقة

GMT 10:21 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

عجوز بعمر 106 سنوات تُمنح الجنسية الأميركية يوم الانتخابات

GMT 17:55 2013 الأحد ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

"تبة فى عين الشمس" رواية لحسن زين العابدين فى اطار فانتازى

GMT 06:15 2013 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

ألمانيا تشجع سائقى سيارات الأجرة الحفاظ على البيئة

GMT 20:19 2013 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

منتجع “أليلا أوبود” يختصر توقعات سائحي “بالي” بمكان واحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates