فيلم تونسي يحصل على المهر الذهبي في دبي السينمائي
آخر تحديث 00:51:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

فيلم تونسي يحصل على "المهر الذهبي" في "دبي السينمائي"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فيلم تونسي يحصل على "المهر الذهبي" في "دبي السينمائي"

المخرجة التونسية ليلى بوزيد
دبي - وام

فاز فيلم "على حلة عيني" للمخرجة التونسية ليلى بوزيد وهو الاول لها، بجائزة المهر الذهبي للافلام الطويلة، المكافأة الرئيسية في مهرجان دبي الدولي للسينما في ختام دورته الثانية عشرة الاربعاء.

تدور احداث الفيلم قبيل الثورة التي اتت على نظام زين العابدين بن علي في تونس حيث يقود انضمام الشابة فرح الى فرقة موسيقية ملتزمة الى محظورات لم تكن في حسبانها لكنها تتعلم في خضمها، الحياة وتتمرد رافضة السكوت عما سكت عنه اهلها، وتحقق رغباتها بدل رغباتهم.

وقد شارك الفيلم في مهرجاني البندقية وتورنتو حيث نال الإعجاب. وحاز في مهرجان قرطاج السينمائي التونسي خمس جوائز بينها جائزة النقاد الدوليين.

وقالت ليلى بوزيد التي تنافست على الجائزة مع مخرجين مخضرمين مثل المصريين محمد خان وهالة خليل، لوكالة فرانس برس "لم أكن أتوقع أبدا أن أفوز بمثل هذه الجائزة لأن هناك نخبة من الافلام المعروضة من أنحاء العالم العربي وانا سعيدة للغاية وفخورة".

وقد تنافس في مسابقة المهر العربي الطويل هذه 19 فيلما عربيا.

ومنحت لجنة التحكيم هذه المسابقة التي ترأستها المخرجة الهندية-الكندية ميهتا ديبا، جائزتين الى الفيلم الوثائقي المصري "أبدا لم نكن أطفالا" للمخرج محمود سليمان هي جائزة المهر لأفضل مخرج وجائزة المهر لأفضل عمل غير روائي.

وصور الفيلم المصري على مدى سنوات متناولا يوميات ومصاعب أسرة مصرية من الطبقة المسحوقة تعيلها الأم بغياب الوالد ويعمل اطفالها الثلاثة في مهن مختلفة من اجل لقمة العيش، بينما تزوج الاخت باكرا على امل انتشالها من الحرمان.

وقد دعا المخرج محمود سليمان السلطات والجهات المانحة والمنظمة للمهرجانات الى "الاستثمار اكثر في العقل والثقافة لانها السلاح الوحيد الحقيقي لمكافحة الارهاب".

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للمخرج الجزائري سالم الابراهيمي عن فيلم "حكاية الليالي السود".

وقد دعا المخرج الحضور الى احترام بعض لحظات صمت، "حدادا على أرواح ضحايا الارهاب في الجزائر وتونس وسوريا والعراق وفي كل مكان".

وعلى صعيد التمثيل، حازت المصرية منة شلبي جائزة افضل ممثلة عن دورها في فيلم "نوارة" الذي يتناول قصة امرأة مسحوقة من المجتمع المصري قبل الثورة وبعدها.

أما جائزة أفضل ممثل فمنحت للتونسي لطفي العبدللي عن دوره في"شبابك الجنة" الذي يؤدي دور والد شاب يحاول تجاوز مرحلة الحداد على ابنته الصغيرة التي فقدها فجأة. واهدى العبدللي المهر الذي فاز به لتونس.

وفي مسابقة المهر العربي القصير نال الفلسطيني باسل خليل جائزة افضل فيلم "السلام عليك يا مريم" بينما نالت السعودية فايزة امبا، جائزة لجنة التحكيم عن فيلمها القصير "مريم".

وشارك ستون فيلما عربيا وما يزيد عن 130 فيلما في الاجمال، في هذه الدورة التي اجمع المشاركون من نقاد ومخرجين على انها من افضل الدورات.

ويسعى مهرجان دبي منذ انطلاقته في العام 2004 ليكون واجهة للسينما العربية مع جذب احدث الافلام العالمية واهمها ايضا.

وعزز من موقع المهرجان توقف مهرجان ابوظبي بعد ثماني دورات واقتصار مهرجان الدوحة السينمائي "اجيال" على تقديم افلام الشباب.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيلم تونسي يحصل على المهر الذهبي في دبي السينمائي فيلم تونسي يحصل على المهر الذهبي في دبي السينمائي



اعتمدت في مكياجها على سموكي مع اللون الزهري الفاتح

إطلالة ملكية تخطف الأنظار لأحلام في أحدث جلسة تصوير

دبي - صوت الامارات
خطفت النجمة أحلام الأنظار في جلسة تصوير جديدة خضعت لها وكشفت عن صورها عبر مواقع التواصل الإجتماعي، تألقت فيها بإطلالة ملكية بإمتياز وسط أجواء من الرقيّ والفخامة، حيث أطلت أحلام في الصور التي نشرتها على "انستغرام" و"فيسبوك" بإطلالة ملكية ساحرة، تألقت فيها بفستان أنيق باللون الزهري الباستيل من تصميم زهير مراد، مزيّن بالتطريز والشك الأنيق. وتميّز الفستان بأكمامه الطويلة وأكتافه المكشوفة، أما جزؤه السفلي فتميّز بالقصة الضيقة التي ناسبت قوام أحلام مع الحزام الذي حدد خصرها، مع التنورة الأوسع المتصلة بالخصر، وناسبت قصة الفستان قوام أحلام بشكل مثالي وأبرزت رشاقتها، فنجحت بأن تخطف الأنظار بهذه الإطلالة الجديدة المميّزة. ومن الناحية الجمالية، أعتمدت أحلام فى مكياجها على سموكي مع اللون الزهري الفاتح، والرموش الطويلة، ...المزيد

GMT 07:39 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

المنتخب التايلاندي يعلن "التحدي" في كأس آسيا 2019

GMT 21:15 2018 الإثنين ,08 تشرين الأول / أكتوبر

هنريكي لوفانور يكشف سر ابتعاده عن موقع "إنستغرام"

GMT 18:03 2020 الجمعة ,10 كانون الثاني / يناير

إصدار "بروحي دار" للكاتبة نور إسماعيل قريبًا

GMT 16:34 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

موديلات قفطان مغربي على طريقة النجمات العربيات

GMT 15:32 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

مدرسة تُثيرانتقادات الآباء بعد سؤال الأطفال عن بابا نويل

GMT 21:10 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات رائعة باللون الزيتي تعزّز دفء وجمال المنزل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates