الفجيرة تطلق وثيقة الجبل الثقافية في التسامح
آخر تحديث 12:54:09 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الفجيرة تطلق وثيقة "الجبل" الثقافية في التسامح

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الفجيرة تطلق وثيقة "الجبل" الثقافية في التسامح

الفجيرة تطلق وثيقة الجبل
القاهرة - صوت الامارات

أطلق المشاركون في مهرجان "الجبل الثقافي" الذي تنظمه جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية بالتعاون مع مركز الفجيرة للمغامرات، "وثيقة الجبل الثقافية في التسامح"، وذلك في اختتام فعاليات المهرجان في نسخته الثانية، مساء أمس الاثنين الموافق 20 يناير الجاري.

وجاء في نص الوثيقة: "إننا نحن المشاركون في مهرجان الجبل الثقافي في دورته الثانية، ومن منطلق مسؤولياتنا الثقافية والأدبية والاجتماعية وكمبدعين ومنتجين للعمل الثقافي ومشتغلين به، وإدراكًا منا لدور الثقافة كإبداع وعطاء وعنصر حيوي في الاستجابة للتحديات، والتفاعل الإيجابي مع العصر، ومع مجتمع المعرفة، ومع الآخر، ولدورها المحوري في تعزيز قيم التسامح،

واحترام التنوع كمصدر إثراء في المجتمع وكحقيقة كونية وآية من آيات الله في خلقه؛ نطالب أنفسنا وكل المبدعين وأهل الثقافة والفكر والأدب والإعلام، بالعمل الجاد والمستدام، على إعلاء قيم التسامح والحوار التفاعلي، وثقافة الوئام والعيش المشترك، واحترام الآخر المختلف، وبث وترسيخ هذه القيم والمبادئ، في إبداعاتنا الثقافية والفنية وسردياتنا الإماراتية ولتكون هذه الثقافة أسلوب حياة في المجتمع".

واحتوى اليوم الأخير للمهرجان على العديد من المناشط الثقافية والأدبية والتراثية والترفيهية، بحضور الشيخ عبيد بن سهيل آل مكتوم، وسعادة خالد الظنحاني رئيس جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية، وسعيد المعمري مدير مركز الفجيرة للمغامرات، وسليمة المزروعي مديرة المهرجان، ونخبة من المثقفين والشعراء الإماراتيين والعرب والأجانب.

حيث بدأت الفعاليات بزراعة أشجار الغاف في "حديقة الشعراء" احتفاءً بضيوف المهرجان الذين اجتمعوا على أرض المحبة والتسامح والسلام. تلا ذلك حفل غنائي أحياه الفنان الإماراتي هزاع الظنحاني الذي أبدع في اختيار أغانيه الوطنية والشعبية والفلكلورية وسط تفاعل كبير من الجمهور.

كما نظم المهرجان جلسات مفتوحة تم تخصيصها لقراءات شعرية وفنية ترافقت مع الموسيقى الهادئة، حيث تنوعت القراءات الشعرية ما بين القصائد البديعة التي برزت من خلالها أجواء الطبيعة الخلابة وصفاء السماء وهدوء النفس، علاوة على القصائد الوجدانية والوطنية التي تتغنى بحب الوطن، بمشاركة الشعراء: الدكتور مصطفى الهبرة، إياد المريسي، حمدة العوضي، وفاء سالم، معتز قطينة، سليمان حديفة، وإيمان البهنسي، وإدارة: فاخرة بن داغر. فيما شدد المشاركون في الجلسة الحوارية "الفن وأثره في الحوار الثقافي" وهم: آمنة باروت، ومبارك محبوب، والدكتور مصطفى الهبرة، بإدارة: سعيد الكياني، على أهمية الفنون في التواصل الحضاري بين الشعوب، والذي استطاعت البشرية من خلالها الحفاظ على تراثها عبر العصور، مؤكدين أنها المفتاح الحيوي للانفتاح على الثقافات الأخرى.
كما ضم المهرجان ركنًا خاصًا للكتاب، حيث عرضت مؤسسة سلطان بن على العويس الثقافية "ضيف الشرف" مجموعة من الكتب المتنوعة التي ترتبط بأهمية الحدث، ولاقى الركن إقبالًا مميزًا من الزائرين. في حين واصل الجناح التراثي عرض مجموعة من المهن التراثية الإماراتية القديمة كصناعات الفخار والمداخن والمأكولات الشعبية.
وفي ختام اليوم الثاني من المهرجان كرم المنظمون الشعراء والفنانين المشاركين في المهرجان.

 قــــــد يهمــــــــــك أيضًـــــا:

فايا يونان تفتتح مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية

7 قصائد تطرق أبواب الحنين في ختام "الخرطوم للشعر العربي"

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفجيرة تطلق وثيقة الجبل الثقافية في التسامح الفجيرة تطلق وثيقة الجبل الثقافية في التسامح



سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات

الملكة رانيا تتألّق بإطلالة شرقية خلال احتفال عيد الاستقلال

عمان - صوت الامارات
خطفت الملكة رانيا الأنظار خلال احتفال عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن بإطلالة شرقية راقية، وفي كل عام ولمناسبة عيد استقلال الأردن تتألق الملكة رانيا بإطلالة شرقية بامتياز، تتميّز بالأناقة والرقيّ. سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات الشرقية، وحتى بالتنانير المستوحاة من الأزياء الشرقية، تنجح في كل سنة بأن تختار إطلالة مفعمة بالسحر الشرقي. هذا العام، وبمناسبة عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن، أطلت الملكة رانيا بالقفطان، ونشرت صفحة الملكة على إنستغرام وفيسبوك صور المناسبة التي ظهرت فيها الملكة إلى جانب الملك عبدالله. وتميّز القفطان باللونين الأبيض والأزرق، وبقصة الأكمام الواسعة باللون الأبيض مع التطريزات الناعمة عند الطرف، في حين نسّقت معه حزاماً حددّ خصرها، وزيّنت الطبعات الشرقية التق...المزيد
 صوت الإمارات - اتجاهات أحذية تمنح فساتينك الأناقة في صيف 2020

GMT 14:38 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 05:59 2020 الجمعة ,22 أيار / مايو

ليفربول يجد بديل أليسون في تركيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates