كرنفالات وطقوس فرعونية للاحتفال بمولد أبو الحجاج في الأقصر
آخر تحديث 14:30:35 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كرنفالات وطقوس فرعونية للاحتفال بمولد أبو الحجاج في الأقصر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - كرنفالات وطقوس فرعونية للاحتفال بمولد أبو الحجاج في الأقصر

الأقصر- محمد العديسي

احتفلت الأوساط الدينية والصوفية والشعبية في محافظة الأقصر، بختام مولد العارف بالله سيدي أبو الحجاج الأقصري (القطب الصوفى الشهير). وشهدت الليلة الختامية عشرات الآلاف من المحبين والمريدين، وأتباع الطرق  الصوفية، وهو عدد قليل نسبيًا بالمقارنة بالأعوام الماضية. وشهد الموكب الختامي أو ما يطلق عليه "الدورة" كرنفالا فنيًا مأخوذًا من  الطقوس الفرعونية، ويحاكي احتفالات عيد "الأوبت" عند الفراعنة، بحيث طاف الموكب شوارع وميادين الأقصر الرئيسية. وجذب مجسم عملاق للمركب الذي حضر به سيدي أبو الحجاج إلى الأقصر أنظار السائحين، بحيث قام المريدين بجر المجسم بالحبال وتبعتهم عربات أصحاب المهن والحرف المختلفة من النجارين والطحانين والجزارين وغيرهم، في مشهد يحاكي استقبال أبناء الأقصر لسيدي أبو الحجاج، عند مجيئه للمرة الأولى للأقصر، حيث مارس كل منهم عمله فوق العربات في مشاهد تمثيلية هزلية وكرنفال شعبي وفني مثير للدهشة . وكانت محافظة الأقصر أعلنت "حالة الطوارئ بين المرافق والإدارات الخدمية لتوفير احتياجات زوار مولد العارف بالله سيدي أبو الحجاج الأقصري، الذي تختم الاحتفالية، التي غاب عنها محافظ الأقصر للمرة الأولى، بسبب الاحتجاجات التي يشهدها الشارع الأقصري وأدت لتقديمه استقالته"\ . والعارف بالله القطب الصوفي الكبير أبو الحجاج الأقصرى ولد في بغداد، وأعده والده ليكون واحدًا من رجال الدين وعلمائه، فحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، ثم نال قسطًا وافرًا من الثقافة الدينية، وحضر إلى مصر ثم رأى في منامه رؤيا تأمره بالرحيل إلى مدينة الأقصر في صعيد مصر، فاستقبله أهلها بالترحاب البالغ، ولمسوا فيه علمه الغزير، فأقام مسجدًا فوق أطلال معبد الأقصر، الذي يعد رمزًا للعبادات المصرية القديمة منذ أقدم العصور.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كرنفالات وطقوس فرعونية للاحتفال بمولد أبو الحجاج في الأقصر كرنفالات وطقوس فرعونية للاحتفال بمولد أبو الحجاج في الأقصر



بدت كيت ميدلتون بفستان مستوحى مِن الستايل الإغريقي

إطلالات ملكية مفعمة بالتميّز والرقيّ بفستان السهرة مع الكاب

لندن - صوت الإمارات
تبحث المرأة عن إطلالة ملكية راقية والخيار الأضمن لك هو اختيار تصميم تتألق به الملكات والأميرات حول العالم: الفستان مع الكاب. في كل مرّة تخترن هذا الفستان تنجحن بتوجيه الأنظار إليهنّ.الأمثلة في هذا المجال متعدّدة ومتنوعة وكلّها مفعمة بالرقيّ، وهي لا تناسب فقط الملكات بل ستكون مثالية للتألقي بها هذا الصيف. وقد أدخلت دور الأزياء العالمية الكاب إلى تصاميمها، فإما أتت متصلة بالفستان أو على شكل أكسسوار منفصل عنه. ويمنحك الكاب بالتأكيد لمسة من الدراما والرقيّ لإطلالتك. هذه الصيحة، كانت محور إطلالات الملكات والأميرات في مناسبات مختلفة. ميغان ماركل Meghan Markle نجحت في مناسبات عدة بأن تتألق بإمتياز بهذه الصيحة، من إطلالتها في المغرب بفستان من توقيع ديور Dior، إلى فستانين متشابهين من حيث التصميم من توقيع دار Safiyaa واحد باللون الأزرق والثان...المزيد

GMT 04:28 2020 الجمعة ,05 حزيران / يونيو

استكشف أجمل مدن الريف الألماني في جولة من منزلك
 صوت الإمارات - استكشف أجمل مدن الريف الألماني في جولة من منزلك

GMT 11:41 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

اجعلي "غرفة معيشتك" أنيقة وعصرية في 5 خطوات بسيطة
 صوت الإمارات - اجعلي "غرفة معيشتك" أنيقة وعصرية في 5 خطوات بسيطة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates