الدورة العشرون لمهرجان المسرح الأردني تنطلق الخميس
آخر تحديث 16:37:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الدورة العشرون لمهرجان المسرح الأردني تنطلق الخميس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الدورة العشرون لمهرجان المسرح الأردني تنطلق الخميس

عمان ـ بترا

من رياض ابوزايدة - تنطلق غداً الخميس في المركز الثقافي الملكي الدورة العشرون لمهرجان المسرح الأردني الذي تقيمه مديرية الفنون والمسرح بوزارة الثقافة بالتعاون مع نقابة الفنانين الاردنيين . ويجري خلال حفل الافتتاح الذي ترعاه وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ اطلاق موسوعة ( خزانة ذاكرة المسرح الاردني) التي تحتوي على جزئين وتتجاوز صفحاتها ال 1200، وتسجل تاريخ المسرح الاردني منذ العام 1991 ، بالاضافة الى مكتبة فيديو تتضمن جزءا كبيرا من الاعمال المسرحية التي عرضت في دورات المهرجان المختلفة. كما يتم عرض فيلم يصور مراحل بداية الاعداد والعمل والانجاز في الموسوعة وآخر عن الشخصيات المكرمة : الفنان والاكاديمي المسرحي عمر قفاف والفنان الراحل عثمان الشمايلة، وثالث يستعرض فعاليات المهرجان في هذه الدورة , ويقدم المخرج الاردني زيد خليل مصطفى العرض الافتتاحي (على الخشب) الذي يبحث في التطورات الانسانية التي مر بها المواطن العربي خلال السنوات القليلة الماضية في اطار احتفالي كرنفالي . ويستضيف المهرجان عروضا مسرحية عربية مثل : مسرحية نهارات علول اخراج الاماراتي حسن رجب والأخيلة المتهالكة للسوداني ربيع يوسف الحسن وصفُر القطار للتونسية دليلة مفتاحي ومسرحية الجميلات للجزائرية سونيا كما تقدم عروض محلية : حارس النبؤة إخراج فراس المصري، ومارينا لحسين نافع، و(هاملت 3D ) لعبد الصمد البصول، والنجمة والهيكل لخالد الطريفي، والحلاج لفراس الريموني وصدى الصحراء لعبد الكريم الجراح . وقال مدير مديرية الفنون والمسرح مدير المهرجان المخرج محمد الضمور ان المهرجان اختار لدورته العشرين شخصية المهرجان الأمين العام للهيئة العربية للمسرح الإماراتي اسماعيل عبدالله تقديرا لمنجزاته الإبداعية في مجال المسرح ودعمه الموصول للحركة المسرحية العربية . وبين ان فكرة خزانة ذاكرة مهرجان المسرح الاردني خطوة اولى على طريق التوثيق الذي يعد المنطلق لقراءة الحالة الابداعية الماضية بكل جوانبها، وبهدف انقاذ العديد من الاعمال التي كانت طي النسيان ويصعب الوصول اليها لتكون مرجعا سهلا للوقوف عليه وتحقيقه ودراسته وليكون منسوبا بامانة علمية الى الفترة التي يعود اليها. واشار الى ان الاعمال المشاركة اختيرت من اللجنة العليا للمهرجان اعتمادا على توصيات اللجان في الدورات السابقة وتم التركيز على النوع بحيث يطلع الفنان على التجارب الفنية التي يقوم بها الاخرون والاستفادة منها . وقال الامين العام لاتحاد الفنانين العرب نقيب الفنانين الاردنيين حسين الخطيب ان المهرجان يهدف الى ابراز وتجسيد ابداعات المبدعين من الفنانين الاردنيين وتكريس الثقافة المسرحية في المجتمع الاردني. واضاف ان ما يميز المهرجان في دورته الحالية , انجاز دراسة وتحليل ونقد التجربة المسرحية الاردنية من خلال دعم الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع النقابة ووزارة الثقافة . ويقام على هامش المهرجان في قاعة فخر النسا معرض لوحات تشكيلية للفنانة الكويتية شيخة سنان حول ازياء مسرحيات شكسبير .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدورة العشرون لمهرجان المسرح الأردني تنطلق الخميس الدورة العشرون لمهرجان المسرح الأردني تنطلق الخميس



سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات

الملكة رانيا تتألّق بإطلالة شرقية خلال احتفال عيد الاستقلال

عمان - صوت الامارات
خطفت الملكة رانيا الأنظار خلال احتفال عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن بإطلالة شرقية راقية، وفي كل عام ولمناسبة عيد استقلال الأردن تتألق الملكة رانيا بإطلالة شرقية بامتياز، تتميّز بالأناقة والرقيّ. سواء بالعبايا أو بالفستان المزيّن بالتطريزات أو النقشات الشرقية، وحتى بالتنانير المستوحاة من الأزياء الشرقية، تنجح في كل سنة بأن تختار إطلالة مفعمة بالسحر الشرقي. هذا العام، وبمناسبة عيد الاستقلال الرابع والسبعين للأردن، أطلت الملكة رانيا بالقفطان، ونشرت صفحة الملكة على إنستغرام وفيسبوك صور المناسبة التي ظهرت فيها الملكة إلى جانب الملك عبدالله. وتميّز القفطان باللونين الأبيض والأزرق، وبقصة الأكمام الواسعة باللون الأبيض مع التطريزات الناعمة عند الطرف، في حين نسّقت معه حزاماً حددّ خصرها، وزيّنت الطبعات الشرقية التق...المزيد
 صوت الإمارات - اتجاهات أحذية تمنح فساتينك الأناقة في صيف 2020

GMT 14:38 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 05:59 2020 الجمعة ,22 أيار / مايو

ليفربول يجد بديل أليسون في تركيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates