بدء عروض الدورة الــ 20 لمهرجان المسرح الأردني
آخر تحديث 17:25:13 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بدء عروض الدورة الــ 20 لمهرجان المسرح الأردني

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بدء عروض الدورة الــ 20 لمهرجان المسرح الأردني

عمان - بترا

بدأت مساء أمس الخميس في المركز الثقافي الملكي عروض الدورة الــ 20 لمهرجان المسرح الأردني الذي تقيمه مديرية الفنون والمسرح في وزارة الثقافة بالتعاون مع نقابة الفنانين الاردنيين برعاية وزيرة الثقافة لانا مامكغ وبحضور عدد من المسرحيين الاردنيين والعرب. واشتمل حفل الافتتاح الذي حضره امين عام وزارة الثقافة مامون التلهوني مندوبا عن وزيرة الثقافة على كلمات ترحيبية وفقرة لتكريم الفنان المسرحي والاكاديمي الاردني عمر قفاف والفنان الراحل عثمان الشمايله وعرض خلالها فيلمان قصيران لابرز الاعمال الفنية لكل منها وشهادات بعض الفنانين الاردنيين، كما عرض فيلم قصير يصور مراحل بداية الاعداد والعمل ومراحل انجاز موسوعة "خزانة ذاكرة المسرح الاردني" والتي اهديت لوزارة الثقافة في حفل الافتتاح من قبل الامين العام للهيئة العريية للمسرح - الشارقة. كما كرمت شخصية المهرجان لهذه الدورة المسرحي الإماراتي والأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبدالله تقديرا لمنجزاته الإبداعية في المسرح ودعمه الموصول للحركة المسرحية العربية والاردنية. وعرضت مسرحية الافتتاح "على الخشب" للمخرج الاردني زيد خليل مصطفى والتي تبحث في التطورات الانسانية التي مر بها المواطن العربي خلال السنوات القليلة الماضية في اطار احتفالي وكرنفالي يقترب من الفرجة المسرحية المنظمة في اطار التجريب. والقى مدير مديرية الفنون والمسرح مدير المهرجان المخرج محمد الضمور كلمة في حفل الافتتاح قال فيها اننا اليوم نشعل الشمعة العشرون لمهرجان المسرح الاردني مقدمين لكم هدية هذه الدورة وهي خزانة ذاكرة المسرح الاردني والتي تهدف الى حفظ ارشيف المسرح الاردني بطريقة حضارية وجميلة وحديثة. وبين ان الدورة العشرين للمهرجان تستحق ان يطلق عليها دورة"توثيق المسرح الاردني" بفضل جهود الهيئة العربية للمسرح التي قدمت كل الدعم والرعاية لهذا المشروع كخطوة اولى لتوثيق المسرحي العربي لانقاذ الكثير من الاعمال المسرحية المميزة. وقال الامين العام لاتحاد الفنانين العرب ونقيب الفنانين العرب حسين الخطيب ان مهرجان المسرح الاردني في دورته الحالية مليء بالفعاليات والعروض النوعية والفكرية وبابداعات الفنانين الاردنيين والعرب. واشار الى اهمية ندوة "نقد التجربة- همزة وصل 1" والتي ستكون ضمن اعمال المهرجان وستقوم بتحليل التجارب المسرحية الاردنية عبر محاور مهمة اعدت بعناية من قبل فنانين من داخل النقابة وخارجها. واستذكر الخطيب الرعيل الاول من رابطة (نقابة) الفنانين الذين بادروا وساهموا في اثراء الحركة الفنية عبر اقامة مهرجان يسجل ابداعات الفنانين الاردنيين في المسرح. وكرم مندوب وزيرة الثقافة ضيوف المهرجان منهم: سليم الصنهاجي من تونس، ومريم الغامدي من السعودية، وسليمان جواديمن الجزائر، ومحمود اسماعيل بدر من الاردن، وفتحي عبد الرحمن من فلسطين، وحسن التميمي من الامارات. وحضر حفل الافتتاح الامين العام للهيئة العربية للمسرح – الشارقة، ومدير المركز الثقافي الملكي محمد ابو سماقة، ونقيب الفنانين حسين الخطيب، واعضاء الوفود المسرحية المشاركة. وتعرض في اليوم الثاني للمهرجان الذي يستمر حتى 22 من شهر تشرين الثاني الحالي، مسرحية حارس النبؤة تأليف مفلح العدوان وسنو غرافيا واخراج فراس المصري على المسرح الرئيسي في الساعة الثامنة مساء ، ومسرحية الحلاج تأليف صلاح عبد الصبور واخراج الدكتور فراس الريموني على المسرح الدائري في السادسة والنصف مساء.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء عروض الدورة الــ 20 لمهرجان المسرح الأردني بدء عروض الدورة الــ 20 لمهرجان المسرح الأردني



آخر الصيحات على طريقة الأميرة ديانا وجيجي حديد

تقرير يبرز أن الشورت الرياضى موضة ربيع وصيف 2020

لندن - صوت الامارات
مع بداية كل موسم من العام تبدأ الفتيات في البحث عن آخر صيحات الموضة المتعلقة بالأزياء والإكسسوارات وغيرها من التفاصيل التي تتعلق بإطلالاتهن بشكل عام، ولأن درجة الحرارة ترتفع حلال فصلي الربيع والصيف فغالبًا ما تتميز ملابسهما بكونها أكثر بساطة فضلًا عن كونها خفيفة تتناسب مع الحر، وتتنوع بين التنانير والفساتين القصيرة أو البناطيل الملونة المصنوعة من أقمشة خفيفة. شورت ركوب الدراجة.. هذا هو الاسم الذي عرف به قديمًا، وكانت الفتيات يلجأن إليه أثناء ممارستهن للرياضة لما يوفره لهن من راحة وأناقة، ويبدو أن صيحة الملابس الرياضية التي كانت منتشرة في أواخر الثمنينات وأوائل التسعينات ستعود من جديد، ووفقًا لموقع  مجلة " harpers bazaar arabia" فقد عادت موضة الشورت الرياضي بقوة للسيطرة على أزياء الفتيات في ربيع وصيف 2020. استخدم الصوف في ا...المزيد

GMT 13:20 2020 الثلاثاء ,02 حزيران / يونيو

أبرز حيل لتنشيط السياحة فى مدينة كانكون في المكسيك
 صوت الإمارات - أبرز حيل لتنشيط السياحة فى مدينة كانكون في المكسيك
 صوت الإمارات - أفكار لإزالة بقع الكلور الصفراء من الملابس الملوّنة
 صوت الإمارات - تعرف على أفضل المعالم في ألبانيا واحظى بعطلة رائعة

GMT 10:37 2020 الأحد ,24 أيار / مايو

الفيفا يذكر محمد صلاح بإنجاز ٢٠١٨
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates