إصدار كتاب يستعرض أهم المتغيرات والسياسات في الاقتصاد العراقي
آخر تحديث 03:02:09 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

إصدار كتاب يستعرض أهم المتغيرات والسياسات في "الاقتصاد العراقي"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إصدار كتاب يستعرض أهم المتغيرات والسياسات في "الاقتصاد العراقي"

كتاب "الاقتصاد العراقي – الأزمات والتنمية"
القاهرة - صوت الإمارات

يمثل كتاب "الاقتصاد العراقي – الأزمات والتنمية" للكاتب الدكتور علي خضير مرزا، محاولة لعرض وتحليل تطور مجموعة من أهم المتغيرات والعلاقات والسياسات الاقتصادية في العراق خلال تاريخه الحديث الذي يمتد لفترة طويلة نسبيًا.

ومن بين جوانبه المتعددة يتناول دور وتفاعل الأزمات المختلفة التي مر بها البلد خلال الأربعة عقود المنصرمة في تواضع الاهتمام، أو غيابه، في تبني منظور/ إستراتيجية وتنفيذ سياسات وبرامج جدية طويلة الأمد لتحقيق تنمية مستدامة "أي تنويع اقتصادي مستدام" وبما يحقق الهدف المزدوج لارتفاع المستوى المعيشي للسكان وتأمين الاستخدام لقوة العمل المتزايدة.

إضافة لذلك فإن العرض والتحليل الذي يتناوله الكتاب ومن ضمنه ما يتعلق بتبعات وآثار الفخ الريعي، من ناحية، وتفاعل العلاقات المجتمعية، من ناحية أخرى، على الإدارة والسياسات الاقتصادية والإستراتيجيات التنموية، يفيد في تشخيص المسببات لاستمرار هذا الفخ وتواضع إمكانيات الإفلات منه.

ويمكن أن يساعد ذلك، بدوره، على صياغة استراتيجيات وبرامج ومسارات لتحقيق تنمية اقتصادية مُستدامة تساهم في تحقيق السلام الاجتماعي والوفاق الوطني في العراق.

وفي هذا الكتاب يطوّر الدكتور علي خضير مرزا رؤية علمية في «الاقتصاد العراقي» وفي المنع الوقائي للأزمات الجيوسياسية ويحلل العوامل المسببة لهذه الأزمات خلال أربعة عقود غابت عنها الاستراتيجيات التنموية حتى قيل عنه نتيجتها "اقتصاد أزمات" وليس "اقتصاد أداء" و"تنمية مستدامة".

من هنا تأتي أهمية معالجة الكتاب لقضايا ملحة في تاريخ العراق الحديث وخاصة تلك المتعلقة بالموارد البشرية والمائية والقضايا النفطية والزراعة والمناخ والتصنيع والمركزية واللامركزية والفدرالية وخطط التنمية والاستيراد والتصدير والتعليم وتقديم اقتراحات مفيدة لمستقبل العراق على صعيد السلام والتعاون المتبادل.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إصدار كتاب يستعرض أهم المتغيرات والسياسات في الاقتصاد العراقي إصدار كتاب يستعرض أهم المتغيرات والسياسات في الاقتصاد العراقي



لم تتخلى عن الصندل المفرغ ذات السلاسل الرفيعة والذهبية

كيم كرداشيان وشقيقاتها يتألقن بفساتين جذابة وتساؤلات حول الأجمل بينهن

واشنطن - صوت الامارات
ها هي النجمة كيم كارداشيان kim kardashian تتألق برفقة شقيقاتها ووالدتها باطلالات كاجوال وعصرية في الوقت عينه. فسحرتنا بجرأتها المعهودة واختيارها موضة الملابس الضيقة، في حين تألقت كورتني وكلوي بتصاميم جلدية فاخرة.انطلاقا من هنا، رصدنا لك اناقة النجمة كيم كارداشيان وشقيقاتها باطلالات ساحرة من خلال القطع المميزة التي تمايلن بها. فمن بدت الاجمل؟ في أحدث إطلالة لها في أسبوع الموضة، تمايلت كيم كارداشيان kim Kardashian بموضة اللون الاصفر الفاتح من خلال الفستان الضيق الذي يظهر مفاتن جسمها مع القصة التي تتخطى حدود الكاحل. فهذا التصميم الملفت بالياقة العالية والاقمشة المزمومة خصوصاً على منطقة الصدر جعل اطلالتها في غاية التميز، ولم تتخلى عن الصتدل المفرغ ذات السلاسل الرفيعة والذهبية التي تلتف على الكاحل لاستكمال أناقتك. بدورها اختارت والدة ك...المزيد

GMT 00:45 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

رحيل كلينسمان عن هيرتا برلين فرصة لنوري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates