أنطونيو التلحمي رفيق تشي جيفارا كتاب جديد لسميح مسعود
آخر تحديث 11:41:22 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"أنطونيو التلحمي رفيق تشي جيفارا" كتاب جديد لسميح مسعود

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "أنطونيو التلحمي رفيق تشي جيفارا" كتاب جديد لسميح مسعود

الكاتب والشاعر د. سميح مسعود
القاهره ـ صوت الامارات

في كتاباته التي تتبعت الجذور منذ النكبة عام 1948، يقول الكاتب والشاعر د. سميح مسعود، «جذوري نادتني فلبيت النداء»، وكانت ثلاثية «حيفا برقة ..البحث عن الجذور».وكتاب «حيفا برقة ..البحث عن الجذور» الصادر عن «الآن ناشرون وموزعون» ينتمي للرواية التسجيلية التي تعتمد على بنية معرفية واسعة وامتداد السرد الروائي، وتظهر نصا زاخرا بالأحداث والمشاهد واللحظات التاريخية والحكايا والأفكار، ضمن تركيب تسجيلي يتجلى فيه الواقع ممزوجا بقدر محدود من المخيال.أما كتابه الجديد «أنطونيو التلحمي.. رفيق تشي جيفارا»، الصادر أيضا عن «الآن ناشرون وموزعون» بعمّان، فهو رحلة للبحث عن ملامح مناضل شارك في حرب تحرير كوبا، وكان من علاماتها المهمة، وهو مناضل أممي جعل من التاريخ الفلسطيني امتدادا للنضال العالمي من أجل الحرية.

يقول د. باسم الزعبي على الغلاف الأخير للكتاب إن د. سميح مسعود «يقدم أنموذجا فريدا لمناضل فلسطيني أسطوري، جمع بين النضال الوطني والنضال الأممي، إنها حكاية أنطونيو التلحمي المنحدر من أصول عربية فلسطينية من بيت لحم، صاحب التاريخ النضالي الحافل في وطنه فلسطين إلى جانب عبدالقادر الحسيني، وكان ضمن النواة الأولى للثورة الكوبية مرافقا كاسترو وجيفارا على متن القارب (غرانما) من المكسيك إلى كوبا، والذي ظل مؤمنا بالنضال الثوري، ويأمل بالانخراط في العمل الفدائي الفلسطيني».ويسرد المؤلف سميح مسعود قصة لقائه مصادفة مع أنطونيو التلحمي الذي كان جاء لزيارة قريب له في الكويت، والتلحمي هو الاسم الذي منحه إياه المؤلف كرمزية للمكان الذي ولد فيه.

ويتحدث عن اللقاء الذي تم بينهما في ذلك الوقت الذي سجل فيه تلك الحوارات في خمسة عشر شريطا، وبعد البدء بتفريغ الأشرطة توفي التلحمي ودفن في الكويت، فتوقف التفريغ لأسباب خارجه عن إرادته، ليعود إليها بعد سنوات ويقوم بتفريغها، كما رواها التلحمي.يستعيد المؤلف ذاكرة التلحمي وعلاقته بجده الذي هاجر إلى أميركا اللاتينية نهايات القرن التاسع عشر وعمله في المناجم، وتأثره بحكاياته عن فلسطين وتاريخ كولومبيا والظلم المسلّط على رقاب المهمشين والمستضعفين. ووصيته له أن «يكون دوما مع المظلومين، وأن يضع فلسطين في شغاف قلبه».يذكر أن الدكتور مسعود شاعر وكاتب، وُلد عام 1938 في حيفا، هُجِّر مع عائلته عام 1948 إلى بُرقة التي تنحدر منها عائلته، وبعد أن أنهى دراسته الثانوية؛ درس في جامعتي سراييفو وبلغراد في يوغوسلافيا، وحصل في عام 1967 على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة بلغراد. عمل مستشاراً اقتصادياً في ثلاث مؤسسات إقليمية عربية، تتخذ من الكويت مقراً لها. انتُخب في عام 1990 رئيساً للاتحاد العام للاقتصاديين الفلسطينيين- فرع الكويت.

يعمل مديراً للمركز الكندي لدراسات الشرق الأوسط في مونتريال/ كندا، ورئيساً للصالون الثقافي الأندلسي في مونتريال التابع للمركز نفسه.صدر له أربعة عشر كتاباً في مجال الشعر والأدب، منها:»الوجه الآخر للأيام»، شعر، 2011، و»رؤى وتأملات» نصوص نثرية، 2012، و»حيفا... بُرقة - البحث عن الجذور (الجزء الأول)، 2013، وصدر باللغة الإنجليزية في أمريكا بترجمة د. بسام أبو غزالة، سنة 2016، و»حيفا وقصائد أخرى»، شعر، 2014، وترجم إلى اللغة الإنجليزية سنة 2016، و»متحف الذاكرة الحيفاوية»، 2014، و»مقامات تراثية»، 2015، و»حيفا... بُرقة - البحث عن الجذور (الجزء الثاني)، 2015، و»حيفا... بُرقة – البحث عن الجذور (الجزء الثالث)، 2017، و»تطوان وحكايا أخرى»، 2017، «على دروب الأندلس»، 2019، وأصدر سيرته الذاتية بعنوان «حصاد السنين»، 2018، «على مدارج السحاب»، شعر، 2019.

وصدر له في مجال اختصاصه العلمي عشرون كتاباً في مختلف المجالات الاقتصادية باللغتين العربية والإنجليزية، منها: «الموسوعة الاقتصادية» (جزءان)،2008، و»قضايا اقتصادية عربية»، 2009، و»الأزمة المالية العالمية، نهاية الليبرالية المتوحشة»،2011 ، و»التنمية العربية في ظلّ الربيع العربي» 2014.كما نشر العديد من المقالات الاقتصادية في مجلّات وصحف عربية وغير عربية، منها جريدة الحياة اللندنية، ومجلة «النفط والتعاون العربي»، ومجلة «المستقبل العربي»، وله العديد من المقالات الأدبية المنشورة .

قد يهمك ايضا:

"لاتيه" لمروة الجمل أحدث إصدارات دار "ن"

همري ديفز يترجم رواية "قيام وانهيار الصاد الشين" لحمدي أبو جليل

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أنطونيو التلحمي رفيق تشي جيفارا كتاب جديد لسميح مسعود أنطونيو التلحمي رفيق تشي جيفارا كتاب جديد لسميح مسعود



ارتدت نظارة شمسية داكنة كبيرة الحجم وأقراط صفراء

ملكة هولندا في إطلالة صيفية مبهجة على دراجة هوائية

أمستردام ـ صوت الامارات
أطلت الملكة ماكسيما، ملكة هولندا، بملابس صيفية مبهجة أثناء ركوبها دراجة هوائية فى زيارتها متحف للفنون بعد إعادة افتتاحه بعد أزمة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، حيث وصلت ماكسيما، الأم لثلاث أطفال، البالغة من العمر 49 سنة، على دراجة لزيارة متحف لاهاى للفنون، فى لاهاى، الذى أعيد افتتاحه يوم الاثنين فى ظروف بعيدة عن التجمعات، بعدما تم إغلاقه لمدة 11 أسبوعًا وسط الوباء. وظهرت الملكة وهى تبتسم فى قميص كتان فضفاض بأزرار وبنطلون أصفر مطابق بنفس لون القميص، واستكملت ملكة هولندا اطلالتها الجذابة بحزام جلد بنى على خصرها، كما كانت ترتدى نظارة شمسية داكنة كبيرة الحجم وأقراط صفراء دائرية، فيما تم طلاء أظافر ماكسيما باللون الأحمر الفاتح، بينما تركت خصلات شعرها الأصفر فضفاضة على كتفيها. وكانت الملكة تحمل حقيبة يد من الجلد ال...المزيد

GMT 07:39 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

المنتخب التايلاندي يعلن "التحدي" في كأس آسيا 2019

GMT 21:15 2018 الإثنين ,08 تشرين الأول / أكتوبر

هنريكي لوفانور يكشف سر ابتعاده عن موقع "إنستغرام"

GMT 18:03 2020 الجمعة ,10 كانون الثاني / يناير

إصدار "بروحي دار" للكاتبة نور إسماعيل قريبًا

GMT 16:34 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

موديلات قفطان مغربي على طريقة النجمات العربيات

GMT 15:32 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

مدرسة تُثيرانتقادات الآباء بعد سؤال الأطفال عن بابا نويل

GMT 21:10 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات رائعة باللون الزيتي تعزّز دفء وجمال المنزل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates