كتاب شؤون مسرحية للباحث والاكاديمي فرحان بلبل
آخر تحديث 13:13:18 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كتاب شؤون مسرحية للباحث والاكاديمي فرحان بلبل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - كتاب شؤون مسرحية للباحث والاكاديمي فرحان بلبل

عمان ـ بترا

يضم كتاب (شؤون مسرحية ) لمؤلفه الناقد والاكاديمي السوري فرحان بلبل جملة من الموضوعات التي تعنى بابداعات وجماليات المسرح العربي.  يرى بلبل في الكتاب الصادر حديثا عن مجلة دبي الثقافية ، ان تاريخ المسرح العربي منذ نشأته الى الوقت الراهن كانت له اسهامات في الاحداث الجسام التي مرت في الحياة العربية ، لافتا الى ان المسرح العربي ظهر منذ منتصف القرن التاسع عشر استكمالا للنهضة التي اخذ العرب يجددون فيها وقائع حياتهم الفكرية والسياسية والاجتماعية والثقافية .  ويبين الكتاب ان المسرح العربي نشأ في عصر متوتر مشحون بالاماني الكبيرة في مختلف المجالات، فكانت العلاقة وطيدة بينه وبين جمهوره حيث الهبت حرارة العروض المسرحية الاحاسيس والمشاعر والعواطف لشرائح عديدة من ابناء البلدان العربية .  ويتوقف الكتاب في باب المهرجانات المسرحية وتعددها حيث تعمل على الارتقاء بتيارات واتجاهات واساليب العرض المسرحي وقدرته في معالجة الواقع اضافة الى موقف الجمهور المؤيد والداعم للمسرح وهو ما يؤكد المهمة الوطنية والاجتماعية للمسرح العربي والمبرر الاساسي لوجوده .  ويتتبع الكتاب مراحل صعود وهبوط المسرح العربي نتيجة للاحساس بفقدان الامل والاحلام التي كانت تؤمن بها قطاعات عريضة من عشاق الفنون المسرحية، فكان لا بد للمسرح ان يبحث عن اساليب جديدة تجذب اليه ما تبقى من الحضور .  توزعت موضوعات الكتاب على قسمين اساسيين ، وعنهما تفرعت عناوين وتساؤلات عديدة تناقش قضايا ومفاهيم حول المسرح والجمهور، الحداثة في المسرح العربي ، المسرح ووسائل الاتصال، القواعد الفنية لبناء المونودراما، الرقابة والحرية في المسرح العربي، المسرح الفقير، النص المسرحي والخشبة، الارتجال في المسرح، ثقافة الممثل واثرها على البنية الفنية للعرض المسرحي، وفواز الساجر والمسرح السوري تحليل وذكريات .  يشار الى ان بلبل صاحب اصدارات عديدة في التأليف والنقد والبحث المسرحي منها : المسرح التجريبي الحديث، المسرح العربي المعاصر في مواجهة الحياة، المسرح السوري في مائة عام، مراجعات في المسرح العربي، النص المسرحي الكلمة والفعل، تحقيق وتقديم لكتاب اصول الذكر والسماع عند الصوفية.    

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كتاب شؤون مسرحية للباحث والاكاديمي فرحان بلبل كتاب شؤون مسرحية للباحث والاكاديمي فرحان بلبل



GMT 15:58 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

"كارما النية" أحدث مؤلفات نايف الجهني

GMT 04:39 2020 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

"أم النار" احتفاء بالموروث الحضاري لدولة الإمارات

GMT 04:25 2020 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

حكمت البعيني "ألف فكرة وفكرة" في تأمّل الحياة

GMT 02:06 2020 الأربعاء ,29 كانون الثاني / يناير

دار ليدز تصدر رواية "بيت ستي صالحة"

GMT 03:08 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

"في قبضة داعش" رواية جديدة في معرض الكتاب

GMT 17:50 2020 الجمعة ,24 كانون الثاني / يناير

"أحببت هذا الرجل" جديد رانيا كمال في معرض الكتاب

حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - صوت الامارات
خطفت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، بإطلالتها الساحرة، الأنظار لدى وصولها إلى مسرح نويل كوارد Noël Coward Theatre إلى جانب الأمير وليام، حيث حضرا عرضا خاصا بعنوان "عزيزي إيفان هانسن"، الذي يقام في إطار مساعدة المؤسسة الملكية الخيرية. تألقت كيت بفستان طويل وبغاية الأناقة من مجموعة Eponine صُمّم خصيصاً لها، وتميّز بقماش التويد الأسود والأزرار المرصعة بالكريستالات، وقد لاءم الفستان قوام ميدلتون، إذ إن قصته الـA line ناسبت خصرها النحيف. وأكملت الإطلالة بحذاء Romy البراق من مجموعة Jimmy Choo والذي يبلغ ثمنه £525 وسبق لها أن نسّقته مع عدد من إطلالاتها الأنيقة في مناسبات مختلفة، كما حملت حقيبة كلاتش من الماركة نفسها ومرصّعة أيضا بالكريستالات ويبلغ ثمنها £675. دوقة كمبريدج من محبي صيحة قماش التويد، فقد سبق أن رأيناها متألقة في مناسبات عدة بإطل...المزيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates