كتاب الربيع العربي ثورات الخلاص من الاستبداد
آخر تحديث 10:00:50 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كتاب :الربيع العربي" ثورات الخلاص من الاستبداد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - كتاب :الربيع العربي" ثورات الخلاص من الاستبداد

القاهرة - وكالات

حاول هذا الكتاب، وهو مجموعة أوراق عمل ودراسات وشهادات، دراسة الثورات العربية وبعض التحوّلات التي رافقتها بين العامين 2010 و2013 في سياق ما اصطلح على تسميته “الربيع العربي”. وقد صدر في بيروت اوائل تموز الجاري. يستند الكتاب الى مقاربات يقدمها باحثون وباحثات من البلدان التي شهدت ثورات أو حراكاً شعبياً لغاية الإصلاح السياسي. وهو وثيقة أوّلية عن أحداث كبرى تقدّمها “الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية” ضمن جهد شارك فيه العديد من الباحثين والناشطين في الشأن العام من أعضائها وأصدقائهم. وإذ لا يدّعي الكتاب الإحاطة بجميع الجوانب ذات الصلة بهذه التحولات وتحدّياتها الجسام، إلا أنه – بتعدُّد أصوات المشاركين فيه وتنوّع خلفياتهم الثقافية والسياسية – يتيح لنا تقديم قراءة متوازنة وغنية لأحداث ما زالت مستمرة وستظلّ آثارها المباشرة وغير المباشرة ماثلة ومتفاعلة لسنوات طويلة. المؤلفون أحمد الخمسي / أحمد كرعود/ أماندا كادليك / بول سالم / حسن كريّم / زياد ماجد / سليمان صويص / شيرين أبو النجا / عادل الشرجبي / عبد العزيز قراقي / عماد صيام /غنية عليوي / فؤاد السعيد / مائلة بخاش / موسى شتيوي / ناجي سفير / نزيه درويش / ياسين الحاج صالح محتويات الكتاب تمهيد الربيع العربي وعملية الانتقال الى الديمقراطية (بمثابة مقدّمة) – حسن كريّم تونس: ثورة “الحرية والكرامة” – أحمد كرعود 25 يناير الثورة السلمية لشباب الطبقة الوسطى وتحديات المستقبل – عماد صيام ثورة مصر: تفاعلات المرحلة الانتقالية الممتدة وسيناريوهات المستقبل – فؤاد السعيد تحديات العملية السلمية في ليبيا – بول سالم واماندا كادليك الكتلة التاريخية لثورة الحرية والتغيير في اليمن: من التشكل إلى التفكك – عادل مجاهد الشرجبي البحرين بين الكمّاشة وحلم الديمقراطية – غنية عليوي في الجذور الاجتماعية والثقافية للفاشية السورية – ياسين الحاج صالح المغرب: تحول في إطار الاستمرارية – عبد العزيز قراقي “الربيع العربي” في طبعته المغربية – أحمد الخمسي الحراك السياسي في الأردن – موسى شتيوي وسليمان صويص تطورات الوضع السياسي في الجزائر في سياق التغيّرات الجارية في العالم العربي – ناجي سفير النساء في الثورات العربية – مائلة بخاش نساء مصر: من الثورة إلى العورة – شيرين أبو النجا دور وسائل التواصل الاجتماعي في «الربيع العربي» – نزيه درويش خلاصات أوليَّة: أي تحدّيات بعد الثورات؟ – زياد ماجد تتكوّن “الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية”، وهي جمعية مستقلة غير حكومية مقرّها بيروت، من مجموعة من الباحثين والباحثات والناشطين والناشطات من المجتمع المدني. تُعنى الشبكة برصد عملية التحوّل الديمقراطي في البلدان العربية وتحليلها، وتسعى لإنشاء أوسع تعاون مجتمعي مع جهودها العلميّة.  

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كتاب الربيع العربي ثورات الخلاص من الاستبداد كتاب الربيع العربي ثورات الخلاص من الاستبداد



GMT 15:58 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

"كارما النية" أحدث مؤلفات نايف الجهني

GMT 04:39 2020 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

"أم النار" احتفاء بالموروث الحضاري لدولة الإمارات

GMT 04:25 2020 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

حكمت البعيني "ألف فكرة وفكرة" في تأمّل الحياة

GMT 02:06 2020 الأربعاء ,29 كانون الثاني / يناير

دار ليدز تصدر رواية "بيت ستي صالحة"

GMT 03:08 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

"في قبضة داعش" رواية جديدة في معرض الكتاب

GMT 17:50 2020 الجمعة ,24 كانون الثاني / يناير

"أحببت هذا الرجل" جديد رانيا كمال في معرض الكتاب

اختارت سروال لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي

إطلالة أنيقة لـ "دوقة كمبريدج" خلال مشاركتها في حدث رياضي في بريطانيا

لندن - صوت الامارات
بإطلالة تجمع بين اللوك الرياضي والأناقة، تألقت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون في لندن خلال مشاركتها في حدث رياضي بعنوان SportsAid، وكيت ميدلتون التي مارست رياضة الركض وكذلك التايكوندو، أعطت معنى جديداً للملابس الرياضية، إذ إختارت سروال culottes من Zara لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي والأرجل الواسعة ثمنه $70، نسّقت معه توب أخضر لكن بدرجة أفتح من السروال من ماركة Mango ثمنها $20. وأكملت الإطلالة ببلايزر باللون الكحلي من ماركة SMYTHE يبلغ ثمنها $695، وترافق هذه الجاكيت إطلالات كيت منذ العام 2011، ولا تكتمل أي إطلالة رياضية من دون الحذاء المناسب، وفي هذا الإطار إختارت ميدلتون حذاء رياضياً باللون الأبيض من ماركة Marks and Spencer. وحتى لو كانت دوقة كمبريدج تشارك في نشاطات رياضية، كان لا بد أن تنسّق الإطلالة مع مجوهرات. كيت تزيّنت بأقراط من تصميم Monica Vinader، ووضعت ...المزيد

GMT 04:35 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

يحمل إليك هذا اليوم تجدداً وتغييراً مفيدين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates