مستثمرون إماراتيون يعيدون حساباتهم بعد التقلبات الاقتصادية
آخر تحديث 10:05:11 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مستثمرون إماراتيون يعيدون حساباتهم بعد التقلبات الاقتصادية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مستثمرون إماراتيون يعيدون حساباتهم بعد التقلبات الاقتصادية

أقبال المستثمرين الإماراتيين علي شراء العقارات فى تركيا
أبوظبي _صوت الأمارات

تراجع إقبال المستثمرين الإماراتيين والمقيمين في الإمارات والمنطقة على شراء العقارات بتركيا، مع زيادة المخاوف من تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد، لاسيما مع تراجع سعر صرف الليرة التركية مؤخراً، بحسب خبراء ومسؤولين بشركات متخصصة في تسويق عقارات الخارج.

وقال هؤلاء لـ«الاتحاد» إن الفترة الأخيرة بوجه عام شهدت تراجعاً ملحوظاً في توجه الإماراتيين والمقيمين بالدولة في شراء العقارات بتركيا، لصالح دول أخرى مثل البوسنة وجورجيا وبلغاريا وقبرص، بجانب الأسواق التقليدية المفضلة للمستثمرين بأوروبا والولايات المتحدة، مشيرين إلى وجود حالة من القلق والترقب بين المستثمرين بشأن مستقبل القطاع العقاري في تركيا.

وأكدوا أن التطورات الاقتصادية الأخيرة والأوضاع السياسية في تركيا، وتزايد الخلافات التركية مع عدد من الدول العربية، زادت من مخاوف المستثمرين بشأن التوجه لشراء عقارات في البلاد، موضحين أن تراجع سعر صرف الليرة مؤخراً أثار مخاوف المشترين، من تراجع العائد الاستثماري لوحداتهم السكنية أو التجارية في ظل تدهور سعر صرف العملة التركية.
وأوضح خبراء أنه رغم أن تراجع سعر صرف العملة بأي دولة يفترض أن يكون له تأثير إيجابي على توجه المستثمرين لشراء عقارات بهذه الدولة، فإن مخاوف المستثمرين من الجوانب الأمنية في تركيا، يحول دون ذلك.

وقال مسعود العور، الرئيس التنفيذي لشركة «ميداليان أسوشيت» الاستثمارية، إن المستثمرين العقاريين بوجه عام يفضلون الاستثمار في الدول التي تشهد حالة من الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني، مع الاهتمام بوجود قانون عقاري ينظم ويضمن حقوق المشترين، ولذلك فإن الكثيرين يفضلون الاستثمار في دول أوروبا والولايات المتحدة في المقام الأول.

وأضاف العور أن استقرار العملة يلعب دوراً مهماً في قرارات المستثمرين بالقطاع العقاري، موضحاً أنه على سبيل المثال، فإن استقرار العملة الإماراتية يشجع كثيراً من المستثمرين على شراء العقارات بالدولة.

وقال العور إن تراجع سعر صرف الليرة التركية مؤخراً يثير مخاوف أصحاب الاستثمارات العقارية القائمة بتركيا، ما قد يدفعهم لدراسة فرص بيع هذه العقارات، نتيجة مخاوفهم من تراجع العائد الاستثماري.

وأشار إلى أن الفترة الأخيرة شهدت تغيراً في خريطة استثمارات الإماراتيين بالخارج بوجه عام، موضحاً أن توجهات المستثمرين الإماراتيين لشراء عقارات بالخارج غالباً ما ترتبط بالسفر والسياحة، حيث يميلون لشراء عقارات بالدول التي يفضلون قضاء إجازاتهم الصيفية بها.
من جهته، قال بشار أبو زيد استشاري العقارات بشركة الوادي الأخضر للعقارات، إن إقبال الإماراتيين على شراء العقارات بالخارج بوجه عام لا يزال جيداً، ولكن بوتيرة أقل من الأعوام الماضية، موضحاً أن المستثمرين يهتمون باقتناص الفرص المناسبة من حيث السعر وطريقة السداد الميسرة وموعد التسليم.

وأوضح أن الفترة الأخيرة شهدت تراجعاً في الإقبال على شراء العقارات بتركيا، لصالح دول أخري مثل البوسنة والمغرب وجورجيا، مرجعاً ذلك إلى التوجهات السياسية لتركيا، والتي تعد غير مناسبة لكثير من الشعوب العربية.

وأكد أبو زيد أن هناك مخاوف بين المشترين لعقارات في تركيا حالياً، موضحاً أن كثيراً من المشترين السابقين لعقارات في تركيا يفكرون في بيع عقاراتهم تجنباً لتراجع العائد الاستثماري.

ولكن روي شهوان، مدير تطوير الأعمال في شركة بروكريج بلاس، يرى أن مخاوف المستثمرين من غياب الأمن والاستقرار في تركيا، فضلاً عن مخاوف الانهيار الاقتصادي مع تراجع الليرة، يحول دون استفادة القطاع العقاري في تركيا من انخفاض سعر صرف العملة.

وأوضح شهوان أن الأوضاع الأمنية في تركيا صارت غير مطمئنة لكثير من العرب، موضحاً أن سوق العقارات بتركيا عموماً يشهد حالة من الزيادة الملحوظة في المعروض مقارنة بالطلب.

وكشف شهوان عن نجاح دول أخري في جذب المستثمرين الإماراتيين والعرب بقطاع العقارات، مثل جورجيا وبلغاريا، لاسيما مع تقديم عروض خاصة للإقامة والجنسية، بما يناسب كثيراً من الجنسيات العربية، موضحاً أن القطاع العقاري في قبرص كذلك استقطب شريحة واسعة من المستثمرين، وسط توقعات بنمو ملحوظ في الطلب على شراء العقارات بقبرص خلال الفترة المقبلة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مستثمرون إماراتيون يعيدون حساباتهم بعد التقلبات الاقتصادية مستثمرون إماراتيون يعيدون حساباتهم بعد التقلبات الاقتصادية



GMT 16:05 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف
 صوت الإمارات - أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates