اكدت مها علي ان السعودية الشريك الاقتصادي الاول للاردن
آخر تحديث 12:38:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اكدت مها علي ان السعودية الشريك الاقتصادي الاول للاردن

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اكدت مها علي ان السعودية الشريك الاقتصادي الاول للاردن

وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي
عمان - بترا

أكدت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي ان العلاقات الأردنية السعودية تعد نموذجا فريداً وحياً للتكامل الاستراتيجي في جميع المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

وقالت خلال افتتاحها مساء اليوم فعاليـات المنتدى الاقتصادي الأردني السعودي الذي نظمته غرفة تجارة الاردن ان السعودية تعد الشريك الاقتصادي الاول للأردن بحجم تبادل تجاري بين البلدين تجاوز 3ر5 مليار دولار خلال عام 2014، وأن نسبة الصادرات الأردنية خلال العام نفسة شكلت حوالي 14بالمئة من إجمالي الصادرات في حين شكلت الواردات ما نسبته 20 بالمئة من إجمالي المستوردات من دول العالم.

وبينت ان السعودية تتصدر موقعا متقدما في قائمة المستثمرين في الاردن مع حجم استثمار فاق 10 مليارات دولار في قطاعات النقل والبنية التحتية والطاقة والقطاع المالي والتجاري وقطاع الإنشاءات السياحية، معبرة عن أملها في ترجمة الفرص والإمكانيات الاستثمارية المتاحة في كلا البلدين لمشاريع واقعية.

وعرضت بعض الإجراءات المتخذة من قبل الحكومة وفق توجيهات ورؤية جلالة الملك عبدالله الثاني بوضع تصور شامل للسنوات العشر المقبلة لتحفيز الاقتصاد، ضمن اطار وطني تشاركي يضمن الحفاظ على الاستقرار المالي الكلّي وتطوير السياسات المالية وتحسين بيئة الأعمال ودعم مُحركات النموّ الاقتصادي، مشيرة الى قيام الحكومة بجملة من الإصلاحات والتعديلات التشريعية التي تخدم ذلك.

ودعت الى ضرورة استكشاف فرص التعاون المشترك والاستثمار التي يوفرها الاقتصاد الأردني لقطاع الأعمال السعودي ومنها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية والتعليم والطاقة المتجددة والسياحة والصناعة.

وقال رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي ان العلاقة التاريخية المتميزة بين قيادتي البلدين انعكست بشكل ايجابي على مختلف المجالات معربا عن تقدير القطاع الاقتصادي الأردني لمواقف المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والارهاب والمحافظة على وحدة العالم الاسلامي.

واكد أن الاستثمارات السعودية التي قامت في المملكة حققت خلال السنوات الماضية نموا كبيرا وعوائد على الاستثمار كما اعطت قيمة مضافة للاقتصاد الوطني من خلال توفيرها لفرص عمل للأردنيين وتعزيز التبادل التجاري.

وأكد ئيس غرفة صناعة الاردن عدنان ابو الراغب اهتمام القطاع الصناعي بالسوق السعودي والرغبة الحقيقية بالتواصل لتعزيز وتوطيد أواصر التعاون المشترك بين الغرف الصناعية والتجارية بما يعود بالمنفعة على كلا البلدين الشقيقين.

واشار الى اهمية متابعة نتائج المنتدى من خلال وضع خطط عمل تنفيذية تضمن تحقيق النتائج المرجوة وتمكين اصحاب الاعمال والشركات الاعضاء في الغرف من التعرف على الفرص المتاحة وعقد شراكات فيما بينها للتوصل الى ما يطمح اليه كلا الطرفين.

وقال رئيس الجانب السعودي في مجلس الاعمال الاردني السعودي المشترك محمد العودة ،ان المجلس اسهم بتعزيز التبادل التجاري والمشاريع المشتركة بين البلدين، مشيرا الى ان الاردن من افضل الدول العربية بالنسبة لحجم المستوردات من السعودية وثاني اكبر دولة عربية بحجم التبادل التجاري لعام 2013.

واضاف ان حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع من عام 2009 حتى عام 2014 باكثر من 40 بالمئة والمستوردات الاردنية من السعودية باكثر من 46 بالمئة، موضحا ان الاستثمارات السعودية بالمملكة اسهمت في توفير فرص عمل للاردنيين ودفع عجلة التنمية الاقتصادية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكدت مها علي ان السعودية الشريك الاقتصادي الاول للاردن اكدت مها علي ان السعودية الشريك الاقتصادي الاول للاردن



تنسيقات مواكبة للموضة للشابات من ديما الأسدي

القاهرة - صوت الإمارات
تحرص الفاشينيستا العراقية، ديما الأسدي، على مواكبة أحدث صيحات الموضة العالمية، وتتقن اختيار أزيائها بما يتناسب مع قامتها ومناسباتها ومجتمعها، لذا نجد أن الكثيرات من الفتيات ينتظرن إطلالاتها المنافسة لمدونات الموضة والنجمات العربيات، فإليك اليوم أحدث خياراتها منذ بداية عام 2021.منذ بداية عام 2021 انتشرت صيحة الأزياء المصممة بلونين كقماشين مختلفين بشكل كبير، ولفصل الربيع الحالي يمكنك ارتداء فستان بليسيه خفيف باللون السماوي والأخضر مع حزام ناعم للخصر على طريقة ديما الأسدي، التي أكملت اللوك بتسريحة الضفائر المزدوجة لتضفي لمسة عفوية على مظهرها التنورة الساتان من أبرز صيحات الموضة التي تلاقي رواجاً باهراً في كل المواسم، ولعام 2021 يمكنك اعتمادها بأسلوب المدونة ديما الأسدي، التي تأنقت بتنورة ذهبية بقصة مستقيمة مع بلوزة سوداء ب...المزيد

GMT 21:55 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان
 صوت الإمارات - أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان

GMT 23:34 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - إطلالات ربيعية مواكبة لموضة 2021 من وحي النجمات

GMT 23:06 2021 الأربعاء ,07 إبريل / نيسان

الهند تمتلك بعض أجمل شواطئ العالم
 صوت الإمارات - الهند تمتلك بعض أجمل شواطئ العالم
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates