الواحة كابيتال  تضاعف أرباحها عام 2014لتبلغ 173مليار درهم
آخر تحديث 17:27:57 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"الواحة كابيتال " تضاعف أرباحها عام 2014لتبلغ 1.73مليار درهم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الواحة كابيتال " تضاعف أرباحها عام 2014لتبلغ 1.73مليار درهم

حسين جاسم النويس رئيس شركة الواحة كابيتال
أبو ظبي - وام

ضاعفت شركة " الواحة كابيتال " - التي تتخذ من أبوظبي - مقرا لها صافي أرباحها بنسبة / 466 / في المائة في نهاية العام الماضي لتصل / 1.73 / مليار درهم ارتفاعا من / 306.4 / / مليون درهم في عام 2013 محققة بذلك أعلى مستوى ربحية منذ تأسيسها في عام 1997.

وأوضحت الشركة في بيان صحفي لها اليوم حول عملياتها خلال عام 2014 ..

أن أرباح الشركة ازدادت خلال الربع الأخير من العام الماضي نسبة / 88 / في المائة لتصل / 142.1 / مليون درهم ارتفاعا من / 75.6 / مليون درهم.

وشهدت المؤشرات والبيانات المالية للشركة التي أقرها مجلس إدارة الواحة كابيتال برئاسة سعادة حسين جاسم النويس قفزات نوعية عكست أداء قويا ومتوازنا وقرارات استثمارية مدروسة على مدى السنوات الماضية حيث ارتفعت حقوق ملكية المساهمين من / 2.479 / مليار في عام 2013 إلى / 4.380 / مليار في نهاية العام الماضي ليرتفع العائد على حقوق المساهمين بنسبة / 51 / في المائة .

وأوصى مجلس إدارة الواحة كابيتال بتوزيع / 0.25 / درهم للسهم الواحد كأرباح على المساهمين وذلك بمعدل ارتفاع يصل / 100 / في المائة مقارنة بعام 2013.

كما ارتفع إجمالي أصول الواحة كابيتال نسبة / 89 / في المائة ليصل / 9.8 / مليار درهم في نهاية العام الماضي مقارنة مع / 5.2 / مليار درهم في نهاية عام 2013 غير أن التطور الملفت والايجابي على أداء الشركة خلال العام الماضي تمثل في انخفاض مديونية الشركة من/ 37.9 / في المائة في عام 2013 إلى نحو/ 28.2 / في المائة في نهاية العام الماضي.

وأكدت " الواحة " في بيانها الصحفي ..أنها استفادت من الأداء القوي لكل الشركات التابعة لمحفظة استثماراتها الرئيسية حيث كانت "إيركاب القابضة" أكبر مساهم في نمو أرباح الشركة. كما كان أداء استثماراتها الأخرى جيدا حيث حققت وحدة أسواق رأس المال عائدات أعلى من متوسط عائدات السوق بفضل الأداء القوي لمحافظها الاستثمارية في أسواق الائتمان والأسهم .

ويعكس هذا الارتفاع الأداء القوي الذي سجلته استثماراتها وأنشطتها الرئيسية بما في ذلك تحرير قيمة إضافية للمساهمين عقب استحواذ "إيركاب" على مؤسسة التمويل التأجيري الدولية من المجموعة العالمية الأمريكية في مايو من العام الماضي وصفقتي التحوط والتمويل اللتين نفذتهما الواحة كابيتال على حصتها في شركة "إيركاب".

كما ضخت الشركة استثمارات رأسمالية لتنفيذ صفقات استحواذ جديدة ضمن قطاعي الرعاية الصحية والطاقة إلى جانب الاستثمار في وحدة أسواق رأس المال .

وقال سعادة حسين جاسم النويس رئيس مجلس إدارة شركة الواحة كابيتال أن الشركة تمكنت من تحقيق نتائج مالية قياسية خلال العام الماضي عكست بشكل واضح صحة القرارات الاستثمارية المدروسة والخيارات الاستراتيجية التي تم اتخاذها لتحقيق أفضل المكاسب للمساهمين .

وأكد النويس أن الشركة تتمتع بمكانة متميزة وأسس متينة تمكنها من الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في الأسواق الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضاف أن شركة الواحة كابيتال تكرس كل جهودها في سبيل تحقيق أعلى قيمة ممكنة للمساهمين وتمثل النتائج الممتازة التي حققتها خلال العام الماضي خير دليل على ذلك حيث تمتلك الشركة الأن كل الإمكانات التي تؤهلها لمواصلة تنفيذ استراتيجيتها الطموحة للنمو .

يشار إلى أن الواحة كابيتال قامت خلال النصف الثاني من عام 2014 ببيع ثلاثة ملايين سهم من حصتها في "إيركاب" ونفذت صفقتي تحوط وتمويل على كامل حصتها المتبقية والبالغة حوالي / 26.8 / مليون سهم .. وذلك بهدف تخفيض نسبة المخاطر وتكلفة رأس المال ومن خلال هذه الصفقات ضمنت الواحة كابيتال قيمة حصتها المتبقية في إيركاب عند الحد الأدنى بمتوسط سعر / 40.04 / دولارا للسهم كما يمكنها الاستفادة من الارتفاع في سعر سهم "إيركاب" الذي يصل إلى الحد الأعلى بمتوسط سعر عند / 57.23 / دولارا للسهم الواحد خاضعة لبعض التعديلات. وتمكنت الشركة من خلال هاتين الصفقتين من الحصول على سيولة وتمويل مجمع يتجاوز أربعة مليارات درهم والذي سيستخدم في سداد جزء من قروض الشركة الحالية وتمويل استثمارات جديدة .

ومن جانبه قال سالم راشد النعيمي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للواحة كابيتال أن الواحة كابيتال استفادت خلال عام 2014 من محفظة متنوعة تتكون من استثمارات عالية الجودة وعملت جاهدة في سبيل بناء منصة قوية لمواصلة مسيرة نموها في المستقبل .

وأوضح النعيمي أن صفقتي التحوط والتمويل على حصة الواحة في شركة إيركاب ساهمت في تخفيض نسبة المخاطر في محفظة الواحة كابيتال .. وقال " وفرت لنا هذه الصفقات تمويلا إضافيا يبلغ حوالي مليار دولار " حوالي أربعة مليارات درهم " كما ساعدتنا على تخفيض نسبة مديونيتنا من / 37.5 / في المائة إلى / 27.9 / في المائة في نهاية العام الماضي".

وأكد النعيمي قدرة الشركة على مواصلة مسيرة نموها .. وقال "بالنظر إلى ما نتمتع به من سجل حافل بالتميز على صعيد الاستثمارات الناجحة وتحقيق القيمة للمساهمين نحن على ثقة بأنه يمكننا تحقيق تقدم كبير خلال الأعوام القادمة بالتزامن مع جهودنا المستمرة لتعزيز حضورنا في القطاعات الواعدة كقطاعات الرعاية الصحية والطاقة والبنية التحتية ." وأعلنت الواحة كابيتال خلال شهر مايو من عام 2014 عن إنشائها وحدة جديدة لإدارة استثماراتها المستقبلية في قطاع الطاقة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ونفذت الشركة صفقة نوعية بقيمة إجمالية بلغت حوالي / 274 / مليون دولار استحوذت بموجبها على حصة تبلغ نسبتها / 20.15 / في المائة من الشركة الوطنية للخدمات البترولية " شركة خدمات النفط والغاز " التي تتخذ من دبي مقرا لها .

وأعلنت الشركة في شهر سبتمبر من العام الماضي في الوقت الذي حققت فيه أرباحا قياسية خلال عام 2014 عن نيتها تنفيذ برنامج لإعادة شراء ما يصل إلى / 10 / في المائة من أسهمها الحالية في خطوة تتيح الفرصة للمساهمين بالاستفادة وبشكل فوري من الأرباح المستمرة التي تحققها الشركة.

وقد باشرت الشركة تنفيذ البرنامج خلال الربع الرابع بعد أن تمت الموافقة عليه من قبل هيئة الأوراق المالية والسلع بدولة الإمارات في / 19 / أكتوبر 2014.

**********----------********** وخلال شهر ديسمبر من عام 2014 بدأت الواحة كابيتال عملية إعادة شراء أسهمها في إطار البرنامج حيث استحوذت على / 30.2 / مليون سهم / 1.55 / في المائة بحلول منتصف يناير 2015 حيث بلغ إجمالي قيمة الأسهم التي قامت بإعادة شرائها / 83.6 / مليون درهم وسيكتمل برنامج إعادة شراء الأسهم في 19 أكتوبر 2015.

وقامت "إيركاب" والتي تمتلك الواحة كابيتال فيها حصة تبلغ /12.6 / في المائة بمساهمة كبيرة في إجمالي عائدات الواحة كابيتال وبالإضافة إلى إستحواذها على مؤسسة التمويل التأجيري الدولية " آي إل اف سى " / ILFC / من المجموعة العالمية الأمريكية " أيه آي جى / AIG / في شهر مايو 2014 وقعت إيركاب خلال العام الماضي عقود تأجير لـ / 249 / طائرة وسلمت / 81 / طائرة بموجب اتفاقيات التأجير المتعاقد عليها واشترت / 33 / طائرة جديدة وأتمت صفقات بيع أجزاء لـ /83 / طائرة.

وبحلول نهاية السنة المالية 2014 بلغ عدد الطائرات التي تملكها أو تديرها أو تعاقدت على شرائها " إيركاب " حوالي / 1.660 / طائرة ووقعت خلال عام 2014 صفقات تمويل بقيمة / 11.8 / مليار دولار.

وواصلت شركة " دنيا للتمويل " العاملة في مجال الخدمات المالية والتي تمتلك الواحة كابيتال فيها 25 في المائة تسجيل أداء متميز حيث نمت محفظة قروضها بنسبة / 47 / في المائة خلال عام 2014 كما ارتفع حجم ودائع العملاء خلال الفترة ذاتها بنسبة / 61 / في المائة لتصل / 828.7 / مليون درهم وبلغ عدد عملاء دنيا للتمويل بحلول نهاية العام الماضي / 164 / ألفا و/ 600 / عميل.

وسجلت مجموعة "أنجلو أريبيان" للرعاية الصحية التي استحوذت عليها الواحة كابيتال منتصف عام 2013 أداء قويا أيضا حيث واصلت توسيع حضورها في السوق من خلال تنفيذ صفقات استحواذ في مجال خدمات الرعاية الصحية المتخصصة ليصل إجمالي استثمارات الواحة كابيتال فيها إلى حوالي / 100 / مليون درهم وبلغت الإيرادات المجمعة لشركة الرعاية الصحية / 128.6 / مليون درهم خلال عام 2014 مقارنة مع / 60.8 / مليون درهم خلال عام 2013.

وواصل " صندوق الاستثمار في البنى التحتية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا " .. أداء جيدا وهو صندوق ملكية خاصة مشترك تم تأسيسه في عام 2006 برأس مال قدره / 300 / مليون دولار أميركي .

وبالإضافة إلى الواحة كابيتال التي تمتلك حصة بلغت في الصندوق / 17.9 / في المائة كشريك محدود تضمنت قائمة الشركاء الآخرين والوجهات الراعية للصندوق كلا من "الفجر كابيتال" و"بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط".

ويستثمر الصندوق حاليا في أربعة مشاريع هي الإسكندرية لمحطات الحاويات الدولية في مصر ومشروع محطة القرية المستقل لتوليد الكهرباء" آي بى بى " / IPP / في المملكة العربية السعودية والشركة المتحدة للطاقة في سلطنة عمان وصحار للطاقة في سلطنة عمان.

وسجلت الواحة كابيتال أول مساهمة ربع كامل من الأرباح من استثمارها في "الشركة الوطنية للخدمات البترولية" في الربع الثالث من العام الماضي وذلك عقب استحواذها على حصة تبلغ نسبتها / 20.15 / في المائة من الشركة في شهر يونيو 2014.

وخلال الربع الرابع واصلت الشركة الوطنية للخدمات البترولية تعزيز إمكاناتها للنمو على المدى الطويل لاسيما في الأسواق الناشئة ومواصلة إجراء العديد من التحسينات في نوعية خدماتها.

وقد حصلت الشركة خلال الربع الرابع من العام الماضي على عقود بقيمة / 173 / مليون درهم مما أدى إلى ارتفاع إجمالي قيمة العقود قيد التنفيذ إلى / 1.526.8 / مليون درهم .

و استثمرت الشركة الوطنية للخدمات البترولية خلال الربع الأخير من العام الماضي/ 83.9 / مليون درهم في تكاليف رأسمالية مما يرفع من قيمة الاستثمارات الإضافية التي أجرتها الشركة في التكاليف الرأسمالية لعام 2014 إلى / 211.9 / مليون درهم.

وحافظت "مجموعة ستانفورد مارين" العاملة في مجال تشغيل سفن الإمداد البحري لقطاع النفط والغاز على استقرار أرباحها خلال الربع الرابع من العام الماضي حيث سجلت المجموعة / 90 / في المائة كمعدل وسطي لاستخدام أسطولها والمكون من / 40 / سفينة.

وقد قامت الشركة بتسليم / 16 / سفينة وأكملت إصلاح وصيانة / 556 / سفينة .. كما استلمت سفينة واحدة لإمداد سفن سحب المراسي وكذلك سفينة لإمداد المنصات وتدرس الواحة كابيتال عددا من الخيارات الاستراتيجية المتعلقة باستثمارها في "مجموعة ستانفورد مارين" بما في ذلك إمكانية تنفيذ صفقة تخارج .

وواصلت وحدة أسواق رأس المال في شركة الواحة كابيتال تطوير عملياتها عبر تنفيذ الصفقات الخاصة وزيادة الاستثمارات في أسواق الأسهم العامة وقد تمتعت الشركة خلال الأعوام الثلاثة الماضية بسجل حافل بالإنجازات من خلال إدارة محفظة من الاستثمارات العالمية في اسواق رأس المال والاستمرار بالتفوق على المؤشرات المعيارية.

وبدأت الواحة كابيتال في عام 2014 بتنفيذ استثمارات ناجحة في أسواق الأسهم الإقليمية وتعتزم طرح مجموعة من العروض الاستثمارية أمام المستثمرين خلال عام 2015.

وفيما يتعلق بمحفظة الواحة كابيتال للعقارات الصناعية فقد شهدت المرحلة الأولى من مشروع "المركز" مستويات طلب عالية على التأجير بفضل ما تتمتع به من بنية تحتية عالية الجودة وموقع استراتيجي ومرونة في توسعة المساحات المؤجرة حيث انطلقت عمليات التأجير خلال الربع الثاني من عام 2013 وبحلول نهاية العام 2014 تم تأجير / 80 / في المائة من المساحات المخصصة للتأجير في المشروع وتم اعتماد أسعار الإيجار وفقا للأسعار الحالية السائدة في السوق.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الواحة كابيتال  تضاعف أرباحها عام 2014لتبلغ 173مليار درهم الواحة كابيتال  تضاعف أرباحها عام 2014لتبلغ 173مليار درهم



GMT 22:30 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

صيحات صيفية عليكِ اتباعها لمواكبة الموضة
 صوت الإمارات - صيحات صيفية عليكِ اتباعها لمواكبة الموضة

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات
 صوت الإمارات - سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات

GMT 23:27 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

جددي ديكور بيتك بلمسات بسيطة وغير مكلفة
 صوت الإمارات - جددي ديكور بيتك بلمسات بسيطة وغير مكلفة

GMT 23:25 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

مجموعة من أفكار الديكور لغرف النوم باللون الكريمي
 صوت الإمارات - مجموعة من أفكار الديكور لغرف النوم باللون الكريمي

GMT 07:26 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

مفاجأة في إصابة ليفاندوفسكي تصدم سان جيرمان
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates