قطر تستورد 735 ألف طن خضار وفواكه من الأردن خلال 9 أشهر
آخر تحديث 12:38:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

قطر تستورد 73.5 ألف طن خضار وفواكه من الأردن خلال 9 أشهر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - قطر تستورد 73.5 ألف طن خضار وفواكه من الأردن خلال 9 أشهر

السوق المركزي للخضروات والفواكه
الأردن ـ صوت الامارات

استوردت دولة قطر 73.5 ألف طن من الخضار والفواكه الأردنية خلال الأشهر التسعة الماضية من العام 2015، وفق ما أعلن لـ بوابة الشرق مساعد امين عام وزارة الزراعة الاردنية الدكتور صلاح الطراونة.

وقال الطراونة إن الأردن صدر خلال شهر سبتمبر الماضي إلى قطر 7.500 طن خضار وفواكه، بنسبة 11% من صادراته الاجمالية والبالغة 66.5 الف طن.

وشكلت البندورة النسبة الأكبر من صادرات الخضار الأردنية إلى الدوحة خلال شهر سبتمبر الماضي، وبلغت 4.5 ألف طن، فيما تلاها الخس بـ 508 أطنان، ثم الفلفل الحلو.

وعلى صعيد الفواكه، صدر الاردن إلى قطر 471 طنا من البلح الرحي، و141 طناً من الشمام، و150 طنا من الدراق والنكتارين.

وعلى ذات الصعيد، أشار الطراونة إلى أن صادرات الاردن من الخضار والفواكه انخفضت في شهر سبتمبر الماضي بنسبة 15% عن الشهر ذاته من عام 2014 بسبب تدني كميات الانتاج جراء موجات الحر المتلاحقة خلال هذا الشهر.

وقال ان الخضار شكلت ما نسبته 82.5%، والفواكه 17.5 بالمائة من اجمالي صادرات سبتمبر الماضي حيث تم تصدير 97.8% منها الى دول الخليج العربي فيما ذهبت النسبة الباقية الى الدول الاوروبية والى دول اخرى.

واكد الدكتور الطراونة ان صادرات الخضار والفواكه انخفضت خلال الشهور التسعة الاولى من عام 2015 بنسبة 8.4% عن نفس الفترة من عام 2014 ، مشيرا الى ان نسبة الانخفاض كانت 27% في ابريل الماضي بسبب اغلاق السوقين السوري والعراقي الا ان زيادة حركة التصدير لدول الخليج العربي قلصت هذا الانخفاض.

وبين الطراونة ان ما يميز صادرات بلاده الشهر الماضي تصدير ما مجموعه 1200 طن من البلح البرحي الى اكثر من 20 دولة حول العالم، وان هناك طلبا عالميا على التمور الاردنية بأنواعها المختلفة وخاصة البرحي والمجهول والتي استطاعت الوصول الى اكثر من 30 دولة في العالم وتشهد اقبالا كبيرا في التوسع في زراعتها من قبل عدد كبير من المزارعين كبديل اقتصادي وتصديري عن الزراعات التقليدية، مشيرا الى انها وصلت بالإضافة الى دول الخليج العربي ولبنان ومصر الى معظم الدول الاوروبية وكندا ونيجيريا وموريتانيا والمغرب.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قطر تستورد 735 ألف طن خضار وفواكه من الأردن خلال 9 أشهر قطر تستورد 735 ألف طن خضار وفواكه من الأردن خلال 9 أشهر



تنسيقات مواكبة للموضة للشابات من ديما الأسدي

القاهرة - صوت الإمارات
تحرص الفاشينيستا العراقية، ديما الأسدي، على مواكبة أحدث صيحات الموضة العالمية، وتتقن اختيار أزيائها بما يتناسب مع قامتها ومناسباتها ومجتمعها، لذا نجد أن الكثيرات من الفتيات ينتظرن إطلالاتها المنافسة لمدونات الموضة والنجمات العربيات، فإليك اليوم أحدث خياراتها منذ بداية عام 2021.منذ بداية عام 2021 انتشرت صيحة الأزياء المصممة بلونين كقماشين مختلفين بشكل كبير، ولفصل الربيع الحالي يمكنك ارتداء فستان بليسيه خفيف باللون السماوي والأخضر مع حزام ناعم للخصر على طريقة ديما الأسدي، التي أكملت اللوك بتسريحة الضفائر المزدوجة لتضفي لمسة عفوية على مظهرها التنورة الساتان من أبرز صيحات الموضة التي تلاقي رواجاً باهراً في كل المواسم، ولعام 2021 يمكنك اعتمادها بأسلوب المدونة ديما الأسدي، التي تأنقت بتنورة ذهبية بقصة مستقيمة مع بلوزة سوداء ب...المزيد

GMT 21:55 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان
 صوت الإمارات - أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان

GMT 23:34 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - إطلالات ربيعية مواكبة لموضة 2021 من وحي النجمات

GMT 23:06 2021 الأربعاء ,07 إبريل / نيسان

الهند تمتلك بعض أجمل شواطئ العالم
 صوت الإمارات - الهند تمتلك بعض أجمل شواطئ العالم
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates