"السحابة السوداء"

أعلنت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد بدء اجراءات مواجهة نوبات تلوث الهواء لخريف 2018 والمعروفة بالسحابة السوداء والتي استعدت لها الوزارة بالشراكة مع الوزارات والجهات الأخرى والمحافظات والتي بدأت اعتبارا من الاثنين.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزيرة ؛ للإعلان عن إجراءات مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة (السحابة السوداء) هذا العام، بحضور الدكتور محمد صلاح رئيس جهاز شئون البيئة والقيادات المعنية بالوزارة وذلك بالمركز الثقافي التعليمي في بيت القاهرة الفسطاط.

وقالت فؤاد: "إن التحديات ليست بالسهلة بالرغم من أن كمية الأرز المنزرعة هذا العام أقل من الأعوام السابقة ولكن هناك عوامل أخرى ينتج عنها نوبات تلوث الهواء ومنها الاشتعال الذاتي للمقالب العشوائية والانبعاثات التي تنتج عن المنشآت الصناعية وعوادم المركبات "، مشيرة إلى أن الوزارة ستنتهج هذا العام إجراءات جديدة للسيطرة على السحابة السوداء على مدار العام وليس في الخريف فقط؛ للسيطرة على التلوث بكافة أشكاله .

وأضافت: "أن من هذه الإجراءات وضع خطة لرصد المقالب العشوائية والأكثر خطورة طوال العام بالتنسيق مع المحافظات وكيفية التدخل السريع للأجهزة التي تم شراؤها واستخدام نماذج مطورة من مكامير الفحم"، منوهة بأن هناك غرفة عمليات ستعمل على مدار 24 ساعة لتلقي الشكاوى وحلها على الفور .

وأكدت أن الوزارة ستعمل على إيجاد فرص عمل للشباب في تلك المنظومة وهناك 19 مشروعا يتم دراستها مع وزارة الاستثمار من أجل إثبات مصر قادرة بشبابها على تحويل البيئة من تحدي إلى فرصة للجميع .

وتضمن المؤتمر عرضا لخطة الوزارة التي ستنتهجها هذا العام لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة من خلال مجموعة من الآليات والأنشطة، بالإضافة إلى عرض الحلول الجديدة المبتكرة التي ستتخذها الوزارة للتعامل مع المخلفات الزراعية والاستفادة من طاقات الشباب في هذا الأمر وخلق فرص عمل لهم.