الفيلم الوثائقي الإماراتي "حجاب"

شارك الفيلم الوثائقي الإماراتي "حجاب" في مهرجان جايبور السينمائي الدولي بالهند الذي اختتم أخيرًا.

ويهدف المهرجان إلى تشجيع صناع الفيلم، وتبادل المعرفة والمعلومات والأفكار والثقافة بين الهند والدول الأخرى في سياق اجتماعي وثقافي، كما يشجع على إقامة جسور الصداقة والتعاون بين شعوب العالم من خلال الأفلام والبرامج الوثائقية، لينفرد برؤية أعمق عن المهرجانات السينمائية الأخرى، متجاوزًا فكرة مجرد تلبية رغبات عشاق السينما، أو هدف الترفيه ليحقق فهمًا أكبر للفن وصناعة الأفلام.

ويتناول فيلم حجاب في 78 دقيقة قضية غطاء الرأس للمرأة، وأسباب الإقبال عليه ومبررات عدم ارتدائه. الفيلم الذي أنتجته مؤسسة أناسى للإعلام يسلط الضوء على موضوع الحجاب من خلال الإشارة إلى وجوده بين النساء منذ القدم، ويقدم صيغة تحليلية عميقة عن الحجاب، ويطرح أسئلة حول ماهيته بشكل عام.

وشارك في إخراج الفيلم (وهو فكرة الشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان) ثلاثة مخرجين، هم السوري مازن الخيرات، والإماراتية نهلة الفهد، والبريطاني أوفيديو سالازار. ويعد الأخير من أشهر مخرجي الأفلام الوثائقية. وصور "حجاب" في تسع دول هي: بريطانيا، فرنسا، هولندا، الدنمارك، تركيا، مصر، سورية، المغرب، والإمارات. ويتضمن مقابلات مع شخصيات عدة فى أوروبا والشرق الأوسط، التي تناقش أسبابها لاختيار ارتداء الحجاب أو عدم ارتدائه.

ويتضمن آراء العديد من العلماء والمختصين البارزين الذين تحدثوا عن الحجاب من الجانب التاريخي والديني، وكذلك من الجانب الثقافي، إضافة إلى طرح آراء السياسيين ووجهات نظرهم حول الأسباب التي أدت إلى ظهور هذا الرمز المتعلق في مفهوم كثيرين بالمجتمع الإسلامي.

وشهدت العاصمة البريطانية لندن في شهر حزيران/يونيو الماضي عرضًا خاصًا للفيلم، حضره الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، والشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان، وسفير دولة الإمارات بالمملكة المتحدة عبد الرحمن غانم المطيوعي، والممثلة البريطانية سوكي ووترهاوس، والمدير التنفيذي لمجلة "تانك" كارولين عيسى، وعدد من الإعلاميين