انعقاد مؤتمر مواصفات قطر للإنشاء الثاني في تشرين ثاني المقبل
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

انعقاد مؤتمر مواصفات قطر للإنشاء الثاني في تشرين ثاني المقبل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - انعقاد مؤتمر مواصفات قطر للإنشاء الثاني في تشرين ثاني المقبل

الدكتور محمد سيف الكواري وكيل وزارة البيئة المساعد لشؤون المختبرات والتقييس
الدوحة - صوت الإمارات

أعلنت وزارة البيئة وهيئة الأشغال العامة "أشغال" عن عقد مؤتمر وملتقى مواصفات قطر للإنشاء 2014 الثاني وتدشين النسخة القطرية - الأمريكية لاختبارات المواد ASTM، تحت رعاية المهندس أحمد بن عامر الحميدي وزير البيئة في 16 تشرين ثاني المقبل.

وأكد الدكتور محمد سيف الكواري وكيل وزارة البيئة المساعد لشؤون المختبرات والتقييس، في مؤتمر صحفي عقدته وزارة البيئة ، أهمية مواصفات قطر للإنشاء 2014 في رفع جودة وكفاءة الإنشاءات في قطر، مضيفا أن إصدار النسخة الجديدة من هذه المواصفات سوف يعزز هذه الجودة ويحقق المزيد من كفاءة مشاريع المباني والطرق والبنية التحتية في الدولة وذلك تحقيقاً لرؤية قطر 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية 2011-2016.

وقال إن هذه النسخة تمتاز باحتوائها على جميع مواصفات الجمعية الدولية الأمريكية لاختبارات المواد ASTM سواء المواصفات القياسية الرئيسية أو الفرعية، وبالتالي يستطيع المستخدم أو المستفيد لمواصفات قطر للإنشاء 2014 الدخول إلى القاعدة التفاعلية للجنة الدولية الأمريكية لاختبارات المواد ASTM والاطلاع على جميع المواصفات وذلك مجاناً وبدون مقابل.

وأضاف الكواري أن هذا الامتياز ممنوح لمستخدمي المواصفات بدولة قطر، كما أن الاطلاع على المواصفات الأمريكية سوف يسهل على الخبراء والاستشاريين والمهندسين التعامل مع المواصفات في مواقع العمل مما سيكون له الأثر الإيجابي لتقليل الوقت والجهد والمال وسرعة اتخاذ القرار المناسب المبني على المنهج العلمي.

وأوضح أن الجودة في إنشاءات قطر سواء في المباني أو الطرق بعد ستة أشهر من تطبيق مواصفات 2014 بحسب الخبراء قد ارتفعت إلى أكثر من 30 بالمائة من سابقاتها، مبينا أن جودة المواصفات لها انعكاس إيجابي من حيث زيادة العمر الافتراضي للمشاريع والتكاليف المادية والصيانة وغيرها.

وسيفتتح وزير البيئة المؤتمر بكلمة يوضح فيها أهمية مواصفات قطر للإنشاء 2014، كما سيلقي الدكتور محمد بن سيف الكواري كلمة عن جهود الوزارة  لتصل هذه المواصفات إلى الدرجات الرفيعة والمستوى الدولي في زمن قياسي، ثم يلقي المهندس خالد محمد العمادي مدير إدارة الجودة والسلامة رئيس اللجنة الفنية المكلفة بإعداد مواصفات قطر للإنشاء كلمة هيئة الأشغال العامة بصفتها الشريك الاستراتيجي لهذه المواصفات، إضافة إلى كلمة السيد نيك ايكارت المدير العام والإقليمي للجنة الدولية الأمريكية لاختبارات المواد ASTM.

وأوضح الدكتور محمد سيف الكواري وكيل وزارة البيئة المساعد لشؤون المختبرات والتقييس، أنه سيتم في هذا المؤتمر دعوة العديد من الخبراء والاستشاريين والمهندسين والمقاولين المنفذين ورؤساء المشاريع في الجهات الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى رئيس وأعضاء اللجنة الفنية لعقد جلسة حوارية لمناقشة المرحلة التطبيقية من مواصفات قطر للإنشاء 2014 والتي دخلت حيز التنفيذ اعتباراً من شهر ايار 2015 على جميع المشاريع العامة والخاصة في الدولة، وذلك للاستفادة من المرئيات والمقترحات التي سوف يتم طرحها ومناقشتها في هذه الجلسة، مبينا أنه سوف يتم الاستفادة من هذه المرئيات في النسخة القادمة التي يجري التخطط لإطلاقها والإعلان عنها قريباً وهي النسخة السادسة لمواصفات قطر للإنشاء 2016.

ونوه بان المؤتمر سيتضمن محاضرات من قبل اللجنة الدولية الأمريكية واللجنة الفنية المكلفة بإعداد مواصفات قطر للإنشاء لإلقاء الضوء على بعض القضايا الهامة في المواصفات مثل الخرسانة والطرق وغيرها، مؤكدا تواصل الجهود لتصبح مواصفات قطر للإنشاء نموذجا مثاليا يحتذى به ومرجعية دولية للمناطق الحارة والرطبة.

بدوره، أعلن المهندس خالد محمد العمادي مدير إدارة الصحة والسلامة رئيس لجنة مواصفات قطر للإنشاء عن دعم "أشغال" لعقد هذا المؤتمر نظراً لأهميته البالغة في الإجابة حول التساؤلات في تطبيق مواصفات قطر للإنشاء.

وقال إن المواصفات مضى على إلزامها نحو 6 أشهر الأمر الذي يفرض على الأطراف جميعاً أن تبحث في كيفية التطبيق السليم، مشيرا إلى أن المؤتمر فرصة ممتازة لمناقشة مثل هذه التحديات.

من جهة أخرى، أعلن السيد بابكر عثمان رئيس الشركة المنظمة للمؤتمر (حوكمة للعلاقات العامة) أن المنظمين أطلقوا موقعاً الكترونياً www.qcs2015.com لاستقبال أسئلة واستفسارات الشركات والمهندسين حول التحديات التي واجهتهم في تطبيق المواصفات.

وذكر أن هذه الأسئلة ستتم الإجابة عليها خلال الجلسة العامة في المؤتمر، مشيرا إلى أن المتحدثين ينتمون إلى لجنة مواصفات قطر للإنشاء وهيئة الأشغال العامة وخبراء آخرين كما يتضمن المؤتمر ورشتي عمل حول الخرسانة وأخرى عن الطرق وهما أكثر الموضوعات إثارة للاهتمام.

وأضاف أن اتفاقاً تم مع الجمعية الأمريكية لاختبارات المواد ASTM لإطلاق النسخة المطورة خلال المؤتمر وإتاحتها مجاناً للمشاركين.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انعقاد مؤتمر مواصفات قطر للإنشاء الثاني في تشرين ثاني المقبل انعقاد مؤتمر مواصفات قطر للإنشاء الثاني في تشرين ثاني المقبل



GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 18:20 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة مؤلف كتب "حصن المسلم" عن عمر يناهز 67 عامًا

GMT 07:14 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيري يعود إلى الشرق الأوسط لدفع محادثات السلام

GMT 21:18 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عائلة تركية تتجول بين 26 دولة حول العالم بالدراجة الهوائية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates