تخفيف الأعباء التمويلية عن الموازنة وتعزيز الاستثمارات
آخر تحديث 13:23:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
أخر الأخبار

تخفيف الأعباء التمويلية عن الموازنة وتعزيز الاستثمارات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تخفيف الأعباء التمويلية عن الموازنة وتعزيز الاستثمارات

المجلس الوطني الاتحادي
دبي ـ صوت الإمارات

اعتبر مقرر اللجنة المالية في المجلس الوطني الاتحادي، والمدير العام لدائرة التنمية الاقتصادية في عجمان، علي عيسى خلفان النعيمي، أنَّ إصدار نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بصفته حاكماً لإمارة دبي القانون رقم (22) لسنة 2015 بشأن تنظيم الشراكة بين القطاعين العام والخاص في إمارة دبي، يظهر أن القيادة الرشيدة لدولة الإمارات حريصة على إنجاح القطاع الخاص باعتباره شريكاً في التنمية.

وأضاف أن القانون يعد إحدى الوسائل المهمة لتشجيع الشركات الأجنبية على تصنيف دبي كواحدة من أهم وجهات الاستثمار في العالم خصوصاً في ظل التطور الحادث في البيئة التشريعية لتتواكب مع أحدث التوجهات العالمية.

وفيما يخص القطاعات الاقتصادية التي ستكون أكثر استفادة من القانون، رجح النعيمي، أن يكون قطاع التشييد والبناء من أكثر القطاعات استفادة لاسيما في ظل زيادة الإنفاق الحكومي المتوقع على المشاريع المرتبطة باستضافة معرض إكسبو 2020.

ولفت إلى أن قطاعات السياحة، والفنادق والترفيه، والتوريد وتعهيد الخدمات ستكون من القطاعات المستفيدة أيضاً نظراً لزيادة المبالغ المستثمرة في تنفيذ المشاريع.

وشدد النعيمي، على أن قانون تنظيم الشراكة بين القطاعين العام والخاص في إمارة دبي، يعد إضافة نوعية وسيسهم في تنظيم الشراكة بين الجانبين بصورة أكثر تحديداً ووضوحاً، ما سيسرع من إنجاز الكثير من المشاريع الحكومية، لافتاً إلى أن القانون الجديد سيفيد الطرفين إذ يشجع القطاع الخاص على المشاركة في المشاريع التنموية، وزيادة الاستثمار في مجالاتها المختلفة بما يخدم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الإمارة، في حين يمكن القطاع الحكومي من تنفيذ المشاريع الاستراتيجية بكفاءة وفعالية، عبر الاستفادة من الطاقات والخبرات المالية والإدارية والتنظيمية والفنية والتكنولوجية المتوفرة لدى القطاع الخاص.

من جانبه، قال عبد الله شويطر، رئيس الاستثمار في الإمارات الإسلامي، إن من المبادئ المتعارف عليها في الاستثمار أن رأس المال «جبان» خصوصاً رأس المال الأجنبي، ولذا تكون التشريعات هي الحماية والثقة للمستثمر الأجنبي عندما يفكر في الاستثمار في دولة ما، مؤكداً أن قانون تنظيم الشراكة بين القطاعين العام والخاص في إمارة دبي، يعد من القوانين المحفزة للاستثمار نظراً لأنه من القوانين المنصفة للقطاع الخاص.

وأوضح شويطر، أن وضوح القوانين وعدم وجود تغييرات في التشريعات يعد من السمات الرئيسة التي ميزت بيئة الأعمال في الإمارات وقد جاء هذا القانون لتعزيز مبادئ الحوكمة عند إدارة النشاط الاقتصادي ما يكسب الشركات الأجنبية مزيداً من الثقة بعكس دول أخرى أضرت بالمستثمرين الأجانب من خلال إصدار تشريعات مفاجئة غير مدروسة.

وأشار إلى أن تنظيم عملية تمويل المشاريع الحكومية يعد من أهم المزايا التي وردت في القانون الجديد حيث يهدف القانون إلى تخفيف الأعباء التمويلية عن الموازنة العامة للحكومة في تحمل تكاليف المشاريع سواء في مرحلة إنشائها أو تشغيلها أو تكاليف صيانتها، والتحول في إدارة بعض مشاريع البنية الأساسية والخدمات العامة من التنفيذ والتشغيل والإدارة المباشرة إلى أشكال أخرى من الأداء الحكومي، مشدداً على أن القانون سيسهم في تنظيم مشاركة القطاع الخاص والمستثمرين المحليين في ملكية المشاريع الحكومية محل التنفيذ، وهو أمر مطبق في كل الدول ويعد البديل الأفضل من تمويل تلك المشاريع عبر الاقتراض من البنوك.

واقترح شويطر أن يتم تمويل المشاريع الحكومية الجديدة ضمن قانون تنظيم الشراكة بين القطاعين العام والخاص في إمارة دبي، عبر أسلوب إصدار الصكوك ومنح القطاع الخاص والمواطنين الحق في شراء هذه الصكوك، وذلك على غرار تجربة مصر في إصدار شهادات استثمار قناة السويس الجديدة.

وذكر أن العرف في كثير من الدول جرى على تمويل المشاريع الحكومية عبر إصدار أذون أو سندات الخزانة الحكومية، التي تشارك البنوك فقط في الاكتتاب فيها، مقترحاً أن يتم تمويل إنشاء محطات الكهرباء ومشاريع البنية التحتية في دبي عبر السماح للقطاع الخاص والمواطنين بشراء الصكوك الخاصة بتمويل تلك المشاريع مع منحه الحق في تداول تلك الصكوك بيعاً وشراءا وفق ضوابط محددة.

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تخفيف الأعباء التمويلية عن الموازنة وتعزيز الاستثمارات تخفيف الأعباء التمويلية عن الموازنة وتعزيز الاستثمارات



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 23:44 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 صوت الإمارات - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 09:15 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 19:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 16:45 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث اليوميّة عن شهر أيار/مايو 2018:

GMT 08:39 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

بوجاتي تحتفل بتوصيلها 70 تشيرون حول العالم

GMT 04:50 2013 الأحد ,16 حزيران / يونيو

روي ويلسون رئيسًا لجامعة واين ستايت

GMT 19:29 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

سفير الدولة يلتقي وزيرخارجية باراغواي

GMT 04:10 2014 الأربعاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

انطلاق عروض مهرجان المسرح الكشفي في الشارقة

GMT 16:54 2013 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

عرض كتيبًا لرسوم 118 فنان إیراني في معرض الکتاب

GMT 06:05 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

غرفة جدة تطلق مهرجان " جدة بحر 2018 " الجمعة القادم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates