إقليم كردستان العراق يعتزم زيادة طاقة تصدير النفط الخام
آخر تحديث 15:17:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

استقرت عقود خام "غرب تكساس" بعد صعودها

إقليم كردستان العراق يعتزم زيادة طاقة تصدير النفط الخام

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إقليم كردستان العراق يعتزم زيادة طاقة تصدير النفط الخام

زيادة طاقة تصدير النفط الخام
أربيل ـ عادل سلامة

توقعت مصادر مطلعة أن تعين الكويت وزيراً جديداً للنفط ضمن تعديل محدود في قطاع الطاقة. ويواجه الوزير الحالي، علي العمير، معارضة من داخل القطاع النفطي، يرجح تغييره لكن قراراً رسمياً لم يُتخذ حتى الآن.

وأفاد مصدر بأن وزيراً جديداً للنفط بالإنابة يُتوقع تسميته مطلع الأسبوع المقبل. وأشار ثانٍ إلى احتمال حدوث تغيرات في مجالس إدارة الشركات النفطية المملوكة للدولة.

ووفقاً لمصدر ثالث فإن وزير المال الحالي ربما يُعيّن وزيراً للنفط بالإنابة لبعض الوقت لكنه أضاف إن الأمور لن تتضح حتى يتم توقيع مرسوم. وحاول العمير أخيراً استحداث بعض التغيرات في إدارة الشركات النفطية المملوكة للدولة لكن محاولاته واجهت مقاومة.

وأوضح العمير أن هناك قراراً بتبادل المناصب بين رئيسي "شركة نفط الكويت" و"شركة الكويت للاستكشافات البترولية" المملوكتين للدولة. وأشارت وسائل إعلام كويتية إلى أن رئيسي الشركتين رفضا القرار معتبرين أن إجراء مثل هذه التغييرات ليس من سلطة العمير.

وأعلن وزير الموارد الطبيعية في حكومة إقليم كردستان العراق، آشتي هورامي، أن الإقليم ينوي تصدير 10 بلايين متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى تركيا على مدى العامين المقبلين، لكن ذلك قد يتأخر إلى 2019. وأضاف متحدثاً خلال مؤتمر، إلى "مجلس الأطلسي" في إسطنبول أن الإقليم يعتزم زيادة طاقة تصدير النفط الخام إلى مليون برميل يومياً في نهاية 2016.

وأبرز رئيس مجلس إدارة "غينل إنرجي"، توني هايوارد، أن الشركة، التي تعد من منتجي النفط الرئيسيين في كردستان، تعتزم إقامة شراكة مع حكومة الإقليم لتطوير حقول الغاز. وأضاف أن كردستان تصدّر ما بين 600 و700 ألف برميل من الخام يومياً.
وارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" واستقر الخام الأميركي قرب أقل سعر في ثلاثة أشهر بعدما أدى استمرار تخمة المعروض إلى تراجع الأسعار بما يصل إلى 13 % منذ مطلع الشهر الجاري.
وارتفع عقد أقرب استحقاق لخام "برنت" تسليم كانون الثاني/ يناير 12 سنتاً إلى 44.30 دولار للبرميل إثر زيادته أربعة سنتات في الجلسة السابقة. واستقرت عقود خام "غرب تكساس الوسيط" عند 40.54 دولار للبرميل بعد صعودها. وبيّن المحلل في "فيليب فيوتشرز"، دانييل آنج: "أسواق النفط تتحرك داخل نطاق ضيق، والسبب الرئيس هو أن العوامل الأساس لم تتغير بعد، الأسواق متوجسة بعض الشيء من وصول النفط الإيراني".

وتظهر بيانات السوق أن المتعاملين يستعدون لتراجع جديد في الأسعار بحلول آذار/ مارس 2016 حيث يُتوقع أن ينال شتاء دافئ على غير المعتاد من الطلب في الوقت الذي ستعود فيه صادرات الخام الإيرانية إلى الأسواق العالمية بعد رفع العقوبات.

وباعت "شركة قطر العالمية لتسويق البترول" (تسويق) مكثفات تشحن في كانون الثاني/ يناير بأكبر علاوة سعرية في سنة على الأقل بسبب ارتفاع هامش ربح النفتا وشح الإمدادات. وأفادت مصادر بأن الشركة باعت ما بين شحنتين وثلاث شحنات من مكثفات الحقول من خلال عرض وإن إحدى الشحنات كانت من نصيب شركة "تشاينا أويل" بعلاوة سعرية بلغت 4.70 دولار للبرميل فوق متوسط أسعار خام "دبي" وهي أعلى علاوة سعرية في ما لا يقل عن سنة. واشترت "تشاينا أويل" الشحنة لصالح مشروع محطة التكرير المشترك في أوساكا في اليابان.

وقبيل العرض كان يجري تداول مكثفات الحقول بعلاوة سعرية بين 2.50 دولار وما يزيد على ثلاثة دولارات للبرميل فوق متوسط أسعار "دبي"، ارتفاعاً من دولارين في عرض الشهر السابق وفقاً للمصادر. 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إقليم كردستان العراق يعتزم زيادة طاقة تصدير النفط الخام إقليم كردستان العراق يعتزم زيادة طاقة تصدير النفط الخام



GMT 20:48 2019 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

نيمار دا سيلفا يكشف سبب مغادرته لصفوف برشلونة

GMT 15:49 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

لا يبشر الجو العام بالهدوء التام

GMT 14:13 2019 الخميس ,23 أيار / مايو

كلنا مع الإمبراطور

GMT 08:49 2015 الجمعة ,13 شباط / فبراير

"فنون حائل" تشارك في مهرجان الشارقة

GMT 08:32 2015 الثلاثاء ,29 أيلول / سبتمبر

حفل فني ضمن "مهرجان سماع" في شارع المعز
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates