جمارك دبي تُطلق الخدمة الجديدة رافد لمواكبة مسيرة التطوير
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

للإبلاغ عن المخاطر الجمركية والممارسات التجارية الخاطئة

"جمارك دبي" تُطلق الخدمة الجديدة "رافد" لمواكبة مسيرة التطوير

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "جمارك دبي" تُطلق الخدمة الجديدة "رافد" لمواكبة مسيرة التطوير

أطلقت جمارك دبي خدمة «رافد»
دبي ـ صوت الإمارات

أطلقت جمارك دبي خدمة «رافد» للموظفين والجمهور والعملاء للإبلاغ عن أية مخاطر جمركية أو ممارسات تجارية خاطئة من شأنها الإضرار بالاقتصاد والتجارة أو الإخلال بأمن واستقرار الوطن، وذلك وفق منظومة عمل خاصة تتمتع بدرجة عالية من السرية والأمان، وبشكل يتوافق مع القواعد واللوائح المنظمة لعمل الدائرة.

تم إطلاق الخدمة في حفل نظمته جمارك دبي في مبناها الرئيسي بحضور أحمد محبوب مصبح، مدير الدائرة وفريق القيادة ومديري الإدارات والمراكز الجمركية وعدد من الموظفين، وتم ذلك تحت شعار«بلغ وخلك سالم».

وأكد مدير جمارك دبي خلال الحفل أن إطلاق خدمة «رافد» يأتي حرصاً من الدائرة على اتباع أفضل الممارسات، وتبني أحدث التقنيات الإلكترونية، وتوظيفها في تطوير عمل الدائرة، مشيراً إلى أنها عبارة عن قناة اتصال أمنية وآمنة بين أفراد الجمهور والعملاء والموظفين من ناحية، وإدارة الاستخبارات الجمركية بالدائرة من ناحية أخرى للإبلاغ عن أية معلومات أو مخاطر جمركية أو ممارسات تجارية خاطئة من شأنها الإضرار بالاقتصاد والتجارة أو الإخلال بأمن واستقرار الوطن، معرباً عن تقديره لجهود العاملين في إنجاز هذه الخدمة الهاتفية من مشرفين وفنيين، مشدداً على ضرورة مراعاة كافة شروط وإجراءات الدقة والوضوح والشمولية في البيانات، وعرض الخدمة بما يواكب تطلعات الدائرة.

وتعد خدمة «رافد»، رائدة على مستوى الدوائر والهيئات الجمركية على المستوى العالمي في الإبلاغ عن المخاطر والمخالفات الجمركية بوسائل الاتصال والتواصل المتاحة للجمهور والعملاء والموظفين، حيث أن التجارب المشابهة على مستوى العالم قليلة جداً، وأشادت لجنة الالتزام الجمركي لمنظمة الجمارك العالمية بهذه الخدمة الفريدة في اجتماعها الأخير ببروكسل في شهر مارس / آذار الماضي. وأطلقت جمارك دبي هذه الخدمة للموظفين والجمهور والعملاء عبر عدد من قنوات التواصل هي:الاتصال عبر الخط الساخن: الرقم المجاني 80072333/ 800RAFED البريد الإلكتروني: Rafed@dubaicustoms.aeموقع جمارك دبي على شبكة الإنترنت www.dubaicustoms.gov.ae.

وأضاف: «تمثل خدمة (رافد) إحدى الوسائل الرئيسية التي تعزز قنوات الاتصال الفردي، وتحفز على المبادرات الذاتية لإيصال المعلومة الأمنية لجهات الاختصاص، من أجل صون المجتمع، وتحقيق الأمن والأمان، والمحافظة على سلامة الجميع، وهي واحدة من الخدمات الجديدة التي تقدمها جمارك دبي لأفراد الجمهور في إطار رسالتها المجتمعية الشاملة التي تكفل التكامل الأمني، من خلال رفع مستوى الوعي لدى جميع فئات وشرائح المجتمع».

كما ذكر مدير جمارك دبي أن عدد المسافرين الذين استخدموا مطارات دبي في عام 2014 بلغ 71.8 مليون مسافر، ويتوقع وصولهم إلى 79 مليون مسافر خلال عام 2015، حيث يُعد مطار دبي الدولي من أكثر المطارات ازدحاماً على المستوى الدولي.

كما تتعامل جمارك دبي مع أعداد كبيرة من مستخدمي السفن السياحية القادمة إلى دبي والمغادرة لها، التي تستخدم المباني السياحية البحرية، حيث يقدر عدد رحلات البواخر السياحية المقرر قدومها ومغادرتها خلال الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر 2015، نحو 87 رحلة، فيما يبلغ عدد رحلات البواخر السياحية للموسم السياحي 2015- 2016، نحو 258 باخرة قادمة ومغادرة، على متنها ما يقرب من 800 ألف مسافر.

وارتفعت قيمة تجارة دبي الخارجية في عام 2014 لتصل إلى 1.331 تريليون درهم، مقابل 1.329 تريليون درهم في عام 2013، وبلغت خلال الربع الأول من العام الحالي 322.65 مليار درهم، مقابل 330.87 مليار درهم في الربع الأول من عام 2014، وهو ما يشير إلى الحجم الضخم من البضائع التي تتعامل معها المنافذ الجمركية بدبي. وأكد أن هذا الحجم الكبير والمتزايد في التجارة والمسافرين يحتم علينا التعامل بطريقة غير تقليدية ومبتكرة من أجل التصدي لأية تجاوزات أو اختراقات أمنية من شأنها الإخلال بالاقتصاد والأمن.

وقال محبوب: إن جمارك دبي تتعاون في مجال تبادل المعلومات الاستخباراتية مع 186 دولة عضو في منظمة الجمارك العالمية، إضافة إلى المنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة، وفي مقدمتها منظمة الجمارك العالمية، ومنظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول)، ومكاتب تبادل المعلومات الإقليمية (ريلو) حول العالم وعددها 11 مكتباً إقليمياً تغطي مناطق العالم كافة، مشيراً إلى أن نظام محرك المخاطر الذي يتم تغذيته بمعلومات من مصادر داخلية وخارجية متنوعة قد ساهم بنحو 20 % من إجمالي ضبطيات جمارك دبي عام 2014، وبنحو 13% من إجمالي الضبطيات المنجزة في النصف الأول من عام 2015.

وأضاف أن أهمية خدمة رافد تكمن بالنظر إلى الكم الهائل من الشحنات وأعداد الرحلات الجوية والمسافرين الذين تتعامل معهم جمارك دبي يومياً، وذكر على سبيل المثال أن ميناء جبل علي تعامل مع 15.2 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً في عام 2014، ومع التوسعات الجارية بالميناء استعداداً لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2020، ستصل الطاقة الاستيعابية للميناء إلى 19 مليون حاوية، و سيحتاج الأمر إلى يقظة وجهد كبير من موظفي الجمارك للتعامل مع هذا الكم من البضائع في هذا الميناء الذي يعد أكبر ميناء من صنع الإنسان في العالم، والتاسع في قائمة أكبر 10 موانئ للحاويات في العالم.

أكد مدير جمارك دبي حرص الدائرة على تعزيز المسؤولية الذاتية لدى الجمهور من خلال إيصال المعلومات التي من شأنها حماية المجتمع من أية مخاطر تضر بأمنه وسلامته، مضيفاً أن إطلاق خدمة «رافد»، جاء لتشجيع مشاركة المواطنين والمقيمين على هذه الأرض الطيبة، ومن هم أيضاً خارج الدولة، لتأكيد دورهم في صيانة أمن واستقرار البلاد، وتوفير قناة اتصال للأفراد بطريقة سهلة ومضمونة، إضافة تأكيد الجانب الإيجابي في تقديم المعلومات ودورها في إرساء الأمن، وتعزيز الشراكة المجتمعية للأفراد، وتفعيل دورهم في توفير بيئة آمنة ينعم بها الجميع، كما يتم تقديم حوافز مادية وأدبية ومكافآت لمن يدلي بمعلومات صحيحة تؤدي إلى اكتشاف مواد ممنوعة أو مخالفات جمركية، مع الحفاظ على سرية المصادر والمعلومات.

وأوضح المدير التنفيذي لقطاع السياسات والتشريعات، سعيد أحمد الطاير، أن الهدف الأساسي لإطلاق الخدمة هو تعزيز الأمن والأمان للمواطنين والمقيمين في الإمارة، ونحث الجميع على التواصل مع الخدمة والإبلاغ عن أي ظواهر أو اشتباهات أمنية أو إجرامية من خلال وسائل توفر لهم السرية التامة، مؤكداً أن خدمة «رافد» تهدف إلى تعزيز إجراءات ضبط المخالفات الجمركية، إذ تتلقى إدارة الاستخبارات الجمركية من خلال الخدمة البلاغات المختلفة، ومن ثم تُتخذ الإجراءات السريعة لمعالجة موضوع البلاغ بواسطة فريق عمل متخصص.

وسوف تبدأ الدائرة حملات إعلانية وترويجية للخدمة تشمل لوحات إعلانية وملصقات توعوية للتعريف بالخدمة في جميع المراكز الجمركية ومبنى الدائرة الرئيس، إضافة إلى الإعلانات في الصحف المحلية ومختلف وسائل الإعلام، وتوزيع نشرات وملصقات وبطاقات تعريفية وهدايا تذكارية وبطاقات دعوة وفلاشات إذاعية عبر محطات الإذاعة المحلية.

ودعا سعيد أحمد الطاير أفراد الجمهور إلى المساهمة في الجهود المبذولة لتعزيز أمن واستقرار الوطن والاقتصاد من خلال التفاعل مع الخدمة الجديدة وعبر قنوات التواصل التي توفرها جمارك دبي.

 

أكد مدير إدارة الاستخبارات الجمركية في جمارك دبي، طلال إبراهيم العبدولي، أن خدمة «رافد» تهدف إلى زيادة وسائل الاتصال بين جمارك دبي والجمهور عبر توفير أحدث وسائل وقنوات التواصل، وقال: «بدأت الخدمة بتوفير قناتين للتواصل واستقبال البلاغات حول المخاطر والمخالفات الجمركية، وهي الاتصال عبر الخط الساخن، وعبر البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني لجمارك دبي على شبكة الإنترنت، وسيتم العمل مستقبلاً على زيادة قنوات التواصل عبر الوسائل التقنية الحديثة، مواكبة مع توجهات حكومتنا في التسهيل على المجتمع من خلال توفير الخدمات الذكية على مدار الساعة».

وأوضح العبدولي أن خدمة «رافد» تضمن التواصل مع أفراد ومؤسسات المجتمع التي تساهم في مواجهة التحديات في كافة المجالات، وتجعلها جزءاً لا يتجزأ من عملية تحقيق الأمن والاستقرار، ويوفر الطمأنينة لمختلف شرائح وقطاعات المجتمع، ومن خلال خدمة رافد نؤمن بأهمية عملية التواصل لتحقيق الأمن والرخاء الاقتصادي، مشيراً إلى أن جمارك دبي تحرص على إسعاد أفراد المجتمع وتوفير بيئة آمنة لقطاع الأعمال وجذب الاستثمارات إلى الدولة.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جمارك دبي تُطلق الخدمة الجديدة رافد لمواكبة مسيرة التطوير جمارك دبي تُطلق الخدمة الجديدة رافد لمواكبة مسيرة التطوير



GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 18:20 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة مؤلف كتب "حصن المسلم" عن عمر يناهز 67 عامًا

GMT 07:14 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيري يعود إلى الشرق الأوسط لدفع محادثات السلام

GMT 21:18 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عائلة تركية تتجول بين 26 دولة حول العالم بالدراجة الهوائية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates