محمد بن راشد يصدر مرسومًا في شان إنشاء مركز دبي التجاري العالمي منطقة
آخر تحديث 13:02:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حدد الهيكل التنظيمي والإداري والاختصاصات وتقسيماته وأهدافه المستقبلية

محمد بن راشد يصدر مرسومًا في شان إنشاء مركز دبي التجاري العالمي منطقة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محمد بن راشد يصدر مرسومًا في شان إنشاء مركز دبي التجاري العالمي منطقة

حاكم دبي
أبوظبي- فهد الحوسني

أصدر نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بصفته حاكمًا لإمارة دبي، القانون رقم 9 لعام 2015، في شأن مركز دبي التجاري العالمي، والمرسوم رقم 11 لعام 2015، بتعيين نائب حاكم دبي وزير المال الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، رئيسًا لسلطة مركز دبي التجاري العالمي.

كما أصدر حاكم دبي المرسوم رقم 25 لعام 2015 بتعيين مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي هلال سعيد المري، مديرًا عامًا لسلطة مركز دبي التجاري العالمي، فضلًا عن مهام وظيفته الأصلية، على أن ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية، ويعمل به من تاريخ صدوره.

ونص القانون على إنشاء مركز دبي التجاري العالمي كمنطقة حرة وإدارية بإشراف السلطة الجديدة، التي تهدف إلى الارتقاء بمكانة إمارة دبي كمركز للتجارة العالمية والمساهمة في جعلها الوجهة الرائدة في استضافة وتنظيم الفعاليات والمؤتمرات والمعارض، على المستويين الإقليمي والدولي، فضلًا عن جذب واستقطاب الاستثمارات المحلية والدولية والشركات والمؤسسات التجارية لتتخذ من مناطق المركز مقرًا لأعمالها.

كما نص على أن تلحق السلطة الجديدة بمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية كمؤسسة عمومية، تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري والأهلية القانونية اللازمة لتحقيق أهدافها.

وحدد صلاحيات سلطة المركز، وتشمل إنشاء وتطوير وإدارة البنية التحتية والخدمات الإدارية وتحديد الأعمال والأنشطة المصرح بمزاولتها داخل مناطق المركز، وأيضًا اعتماد المخطط العام لمناطق المركز وترخيص وتنظيم جميع أعمال البناء التي تتم داخلها والإشراف عليها، وتسجيل وترخيص مؤسسات المركز داخل المنطقة الحرة المنشأة ضمن حدود المركز، وفقًا لأحكام هذا القانون.

وتحديد وتحصيل رسوم التسجيل والترخيص لمؤسسات المركز والرقابة والتفتيش على مؤسسات المركز، بالإضافة الى عدد من الصلاحيات الأخرى، ووفقاً للاختصاصات التي حددها القانون، يجوز لسلطة المركز إنشاء المؤسسات والشركات بمفردها أو بالمشاركة مع الآخرين أو الاستثمار في هذه الشركات والمؤسسات، وشراء واستئجار وتملك الأموال المنقولة وغير المنقولة اللازمة.

كما يحق له استثمار هذه الأموال والتصرف بها بجميع أوجه التصرفات القانونية، والتنسيق مع المناطق الحرة الأخرى لتسهيل مزاولة مؤسسات المركز لأنشطتها في تلك المناطق.

وتتضمن المناطق الجغرافية ضمن مركز دبي التجاري العالمي مناطق حرة ومناطق إدارية تشرف عليها قانونيًا سلطة المركز، وتشمل مجمع مركز دبي التجاري العالمي الحالي، الذي يتضمن جميع المنشآت الموجودة حاليًا كمركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، ومباني المكاتب التجارية والفنادق والشقق الفندقية المحيطة، فضلًا عن منطقة مركز دبي التجاري قيد التطوير ومركز دبي التجاري-جبل علي- إلى جانب مطار آل مكتوم الدولي.

وخوّل سلطة المركز بصلاحيات تحديد المناطق التي تستفيد من ميزات المنطقة الحرة داخل حدود المناطق المذكورة أعلاه، وترخيص الشركات والمؤسسات العاملة فيها وتطوير اللوائح التنفيذية وفقًا لأفضل المعايير الدولية المتبعة في هذا المجال بالتعاون والتنسيق مع الجهات المحلية والاتحادية؛ لضمان تقديم بيئة أعمال للشركات العاملة في المنطقة الحرة قادرة على تحقيق الريادة إقليميًا وعالميًا.

كما حدد الهيكل التنظيمي لسلطة المركز واختصاصاتها ومسؤوليات رئيسها ومجلس إدارتها، ومسؤوليات المدير العام واختصاصاته، حيث تم تعيين مجلس الإدارة، الذي يضم رئيس هيئة الطيران المدني في دبي الرئيس الأعلى لطيران الإمارات والمجموعة الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، نائبًا لرئيس المجلس وعضوية كل من بطي سعيد الكندي نائبًا ثانيًا للرئيس، وزياد عبد الله كلداري وعبد الله محمد رفيع وخليفة سعيد الزفين وسعود إبراهيم عبيد الله وعبد الرحمن محمد راشد الشارد.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد بن راشد يصدر مرسومًا في شان إنشاء مركز دبي التجاري العالمي منطقة محمد بن راشد يصدر مرسومًا في شان إنشاء مركز دبي التجاري العالمي منطقة



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates