14 مليار درهم تجارة جافزا في الحديد والصلب ومواد البناء خلال العام 2014
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

8 % نمو عدد الشركات العاملة في القطاع خلال النصف الأول من 2015

14 مليار درهم تجارة "جافزا" في الحديد والصلب ومواد البناء خلال العام 2014

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 14 مليار درهم تجارة "جافزا" في الحديد والصلب ومواد البناء خلال العام 2014

المنطقة الحرة لجبل علي
دبي ـ جمال أبو سمرا

عززت المنطقة الحرة لجبل علي«جافزا» دورها في التجارة العالمية والإقليمية بالحديد والصلب ومواد البناء، وارتفع عدد الشركات المرخصة للعمل بهذا القطاع في «جافزا» بنسبة 8 % خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 2015، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضح رئيس موانئ دبي العالمية، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، سلطان أحمد بن سليم، أنَّ حجم تجارة منتجات قطاع الحديد والصلب، ومواد البناء للشركات المتخصصة بهذا المجال العاملة في «جافزا» بلغ 13.6 مليار درهم خلال عام 2014، موضحاً أن الزيادة المستمر ة في عدد الشركات، وقيمة التجارة ضمن قطاع الحديد والصلب ومواد البناء في المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا»، تظهر مدى أهمية الدور الذي تقوم به «جافزا» في التجارة العالمية والإقليمية بهذه المنتجات، فقد أصبحت المنطقة الحرة لجبل علي من المراكز الأساسية دولياً وإقليمياً للتجارة العالمية، وتأتي في مقدمة المناطق الحرة على المستوى الإقليمي، ومن أهم المناطق الحرة على المستوى الدولي، فقد حققت «جافزا» نجاحاً منقطع النظير، انطلاقاً من رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، وتوجيهاته بضرورة تطوير «جافزا»، على أساس روح الإبداع و الابتكار.

وعن التوقعات المستقبلية لنمو هذا القطاع، قال طلال الهاشمي، المدير التنفيذي للعمليات في«جافزا»: «يتميز قطاع الإنشاءات في المنطقة بمرونة عالمية، رغم التحديات الكبيرة التي تواجه ظروف السوق خلال الفترة الحالية.

وتقدر المشاريع الإنشائية الضخمة التي يجري تنفيذها في دول مجلس التعاون الخليجي ب 1.2 تريليون درهم بحلول 2020، وتقدم هذه المشاريع فرصاً ذهبية للشركات العاملة في جافزا، وينبغي استغلالها بالشكل الأمثل.

كما أن معرض إكسبو الدولي 2020، الذي سيعقد في دبي، والمشاريع المرتبطة به تدفع باتجاه تسريع وزيادة الطلب على الحديد ومواد البناء، لذا يجب علينا العمل معاً للاستفادة القصوى من هذه الفرص الواعدة طويلة الأمد».

وتحتضن جافزا 838 شركة تعمل في قطاع الحديد والصلب ومواد البناء، بينها عدد كبير من الشركات العالمية متعددة الجنسيات، مثل آرسيلور ميتال، وباوستيل، وسوميتومو كوربوريشن، وتاتا ستيل، وايتوتشو، ونيبون ستيل، وماكيتا، وسي أن بي أم.

ومن حيث توزيع القطاعات الفرعية فتعمل 54 % من الشركات في مواد البناء، و36 % في الحديد والصلب و10% المتبقية في التصميم الداخلي والأثاث.

كان منتدى عملاء المناطق الاقتصادية العالمية الذي عقد في دبي مؤخراً، قد ناقش السبل المتاحة للشركات العاملة في المنطقة الحرة لجبل علي، كما اطلع مسؤولو جافزا العملاء على مختلف المبادرات التي اتخذتها المنطقة الحرة في هذا الصدد خلال العام الحالي.

يذكر  أن المنتدى يعد جزءاً من مبادرة جافزا للحفاظ على فتح قنوات اتصال جديدة مع عملائها، وتزويدهم بمنصة مثالية لمناقشة الاتجاهات والفرص العالمية في مختلف القطاعات.

كما يوفر المنتدى فرصة لإدارة جافزا والعملاء للدخول في حوار شامل لإيجاد السبل الملائمة للاستفادة المثلى من الفرص الناشئة، وتعزيز النمو في قطاعات الصناعة المعنية.

حضر المنتدى نخبة من الشركات الرائدة في السوق مثل آرسيلور ميتال، وتاتا ستيل، وإيسار ميتال، وكوناريس، وقطر ستيل، وفابتيك، إلى جانب عدد من كبار مسؤولي جافزا بينهم إبراهيم محمد الجناحي، نائب الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي للشؤون التجارية، وممثلين عن موانئ دبي العالمية، وجمارك دبي، وغرفة دبي، وتراخيص، ومؤسسة دبي لتنمية الصادرات، وأمن الموانئ والمنطقة الحرة، وعدد آخر من شركاء جافزا الاستراتيجيين الذين أجابوا عن أسئلة واستفسارات العملاء كلها.

قال سلطان بن سليم:«تحرص (جافزا) على تقديم المزيد من المبادرات لتطوير قطاع الحديد والصلب ومواد البناء، وقد تم تخصيص مساحة 1.1 مليون متر مربع كمنطقة لشركات الحديد والصلب ومواد البناء في جافزا جنوب، و بدأت 30 شركة من هذا القطاع العمل فعلياً انطلاقاً من هذه المنطقة الجديدة المخصصة لها».

وقال إن مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، تدعم دور قطاع الحديد و الصلب ومواد البناء، عبر التسهيلات والخدمات المقدمة للتجار والمستثمرين من كافة الجهات التي تشملها المؤسسة، حيث يقوم هذا القطاع بدور حيوي في التجارة العالمية والإقليمية، ويعزز في نفس الوقت أداء القطاعات الأخرى في الاقتصاد الوطني، وخصوصاً قطاع الصناعة وقطاع التشييد والبناء من خلال توفير منتجاته لهذه القطاعات، وهذا يساهم في تعزيز قدرتها على تحقيق النمو المستمر.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

14 مليار درهم تجارة جافزا في الحديد والصلب ومواد البناء خلال العام 2014 14 مليار درهم تجارة جافزا في الحديد والصلب ومواد البناء خلال العام 2014



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates