1225 تريليون دولار قيمة الصادرات السلعية العربية خلال 2014
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"1.225" تريليون دولار قيمة الصادرات السلعية العربية خلال 2014

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "1.225" تريليون دولار قيمة الصادرات السلعية العربية خلال 2014

صندوق النقد العربي
أبوظبي - قنا

أعلن صندوق النقد العربي، أن قيمة الصادرات السلعية العربية خلال عام 2014 بلغت حوالي  1.225  تريليون دولار، وشكلت نسبة  6.5  في المائة من قيمة الصادرات السلعية العالمية.. بينما بلغت قيمة الواردات السلعية العربية حوالي  889.6  مليار دولار في العام ذاته بنسبة  4.7  في المائة من الواردات السلعية العالمية. 

وقال الصندوق ، في العدد الرابع من " نشرة إحصاءات تنافسية التجارة العربية الإجمالية والبينية لعام 2015 " ، إنه رغم النمو الكبير في حجم التجارة البينية العربية خلال الأعوام القليلة الماضية .. إلا أن نسبتها ما زالت منخفضة حيث بلغت حصة الصادرات البينية العربية  9.9  في المائة من الصادرات العربية الإجمالية خلال عام 2014.. فيما بلغت حصة الواردات البينية العربية 13.7  في المائة من الواردات العربية الإجمالية خلال نفس العام. 

ولفت الصندوق في نشرته، التي تهدف إلى تقييم الوضع التنافسي لصادرات الدول العربية من العديد من المنتجات السلعية في الأسواق العالمية ، إلى أن أهم سلعة متبادلة بين الدول العربية هي " الوقود المعدني " الذي يشمل النفط الخام ومشتقاته والغاز الطبيعي إذ شكلت حوالي  27.7  في المائة من متوسط التجارة البينية العربية في عام 2014 تلتها مجموعة الحيوانات الحية والمواد النباتية والغذائية والمشروبات بنسبة  20.3  في المائة والحديد الصلب والمعادن الأساسية الأخرى ومنتجاتها بنسبة  19.3  في المائة ومنتجات الصناعات الكيماوية بنسبة  12.9  في المائة في حين بلغت نسبة الآلات ومعدات النقل حوالي  6.5  في المائة بينما بلغت نسبة صناعات الأثاث والجلود والملابس والبصريات حوالي  8.2  في المائة من إجمالي التجارة البينية. 

وأكد صندوق النقد العربي ، أن مفهوم التنافسية يكتسب أهمية كبيرة حيث تسعى العديد من الدول إلى تحسين وضعها التنافسي مقارنة بالدول الأخرى بغرض جذب الاستثمارات وتحقيق معدلات نمو اقتصادي مرتفعة ومستدامة.. مشيرا إلى وجود عدة مجالات اقتصادية فرعية يتم إجراء مقارنة بين الدول لتحديد وضعها التنافسي في هذه المجالات. 

وأوضح الصندوق ، أنه يطبق لأغراض النشر ثلاثة مؤشرات لقياس تنافسية السلع التصديرية العربية أولها مؤشر الميزة النسبية لهذه السلع الذي يقيس حصة سلعة تصديرية معينة من دولة عربية في إجمالي صادراتها إلى حصة الصادرات العالمية من هذه السلعة في إجمالي الصادرات العالمية. 

وأضاف ، أن المؤشر الثاني يقيس حصة صادرات دولة عربية من سلعة معينة في الصادرات العالمية من هذه السلعة.. فيما يقيس المؤشر الثالث حصة صادرات سلعة معينة من دولة عربية إلى الدول العربية في إجمالي صادرات الدولة من هذه السلعة حيث يتم استخدام هذا المؤشر لقياس حصة الصادرات البينية العربية في سلع معينة. 

وتشمل النشرة عرضا مفصلا للتجارة الخارجية السلعية للدول العربية فرادى للأعوام " 2007 - 2013 " متضمنا فصول وأبواب المستوى الثاني من تصنيف النظام المنسق للتجارة الدولية والتجارة البينية حسب هذه الفصول والأبواب لكل دولة عربية مع الدول العربية الأخرى كمجموعة خلال الفترة ذاتها .. كما يحتوى العدد على بيانات التجارة السلعية العالمية وبيانات التجارة الخارجية السلعية للدول العربية مجتمعة وحصتها في الأسواق العالمية. 

وتسلط النشرة الضوء على أهمية التجارة البينية العربية من خلال عرض أهم السلع في التجارة البينية العربية ووزنها في تجارة الدول العربية مع الدول الأخرى خصوصا في ظل الجهود الرامية إلى تطوير هذه التجارة من خلال اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والخطوات الهادفة إلى إقامة الاتحاد الجمركي العربي.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

1225 تريليون دولار قيمة الصادرات السلعية العربية خلال 2014 1225 تريليون دولار قيمة الصادرات السلعية العربية خلال 2014



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates