انطلاق ثاني ورش صناعة السينما بمشاركة 17 شابًا وفتاة
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

انطلاق ثاني ورش صناعة السينما بمشاركة 17 شابًا وفتاة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - انطلاق ثاني ورش صناعة السينما بمشاركة 17 شابًا وفتاة

مسرح الشباب للفنون
دبي ـ صوت الإمارات

أكد كاتب السيناريو المحلي محمد حسن أحمد، في بداية الجزء الثاني من البرنامج السينمائي الذي ينظمه مسرح الشباب للفنون في مقره، والمختص بكتابة سيناريو قصة سينمائية حيث تستمر الورشة حتى يوم الخميس من الشهر الجاري بمشاركة 17 شاباً وشابة من المعنيين بالفن السابع، أنَّه «لا توجد قواعد وقوانين لكتابة سيناريو فيلم سينمائي».

وتحدث محمد حسن أحمد الذي يحاضر في أول ورشة له في الإمارات بعد إقامته لعدد كبير من الورش في بلدان الخليج، في البداية عن تاريخ السينما في منطقة الخليج ونمطية الأفكار المطروحة وتجربته مع كتابة السيناريو على مدى 17 عاماً.

ويقول حول أهم معطيات السيناريو: «تفكيك الأفكار وتحرير الفن من منظومة تسخيره لتوصيل رسالة ما والتي يكمن فيها مقتله، وإسقاط سينما هوليوود من طموح الباحثين عن الإبداع الذي نجده في السينما المستقلة».

كما استعرض المشهد السينمائي في منطقة الخليج بما له وعليه قائلاً: «لدينا حراك سينمائي وشبابنا يمتلكون الموهبة والثقافة ويتميزون في كافة فئات صناعة الفيلم باستثناء «كتّاب السيناريو» ربما لأنهم دوماً خلف كواليس الكاميرا.

ومن جهة أخرى يتوفر لدى الكثير منهم الحرفية التقنية والثقافة، لكن ما ينقص معظمنا هو الوعي المعني بتفاصيل الحياة الدقيقة وبناء الفكر الخاص الذي يساهم في اتساع دائرة الوعي التي ترتبط مباشرة بالإبداع ».

وطرح حسن أحمد العديد من الأمثلة عن كيفية تفكيك الأفكار منها: «معظم سيناريوهات السينما والدارما التلفزيونية سواء الخليجية أو العربية، تعتمد الصيغة التقليدية في ربط الابن الضال بأم مطلقة أو أرملة.

وهذه الصيغة المكررة غير صحيحة على أرض الواقع ولا يمكن اعتبارها قاعدة. علينا الانطلاق من ذكاء الإنسان التركيبي الذي يكتسب وعيه من محيطه الاجتماعي والكشف المعرفي والبحث والتحليل».

وتابع: «لابد لسيناريو الفيلم أن يشبه كاتبه بيئة ومجتمعاً، وأن يتعامل مع فكرة السيناريو من منطلق المعطيات المتوفرة كالميزانية وشخصيات القصة، علما أن الفيلم القصير يساعد في هذا المجال، خاصة وأن معطيات الفيلم الروائي الطويل تتطلب معطيات ضخمة، وبذا لا يمكن لنص السيناريست أن يرى النور خاصة في المراحل الأولى التي تتطلب خبرة على مختلف الأصعدة».

وشاهد المشاركون في الورشة فيلمين قصيرين اختارهما حسن أحمد كنموذج للفيلم القصير الإبداعي بميزانية محدودة، وما يجمع بين الفيلمين المؤثرين الاستغناء عن لغة الحوار مقابل التعبير الإنساني والموسيقى.

تناول الفيلم الأول «بو» للمخرج روبرت ريد قصة زوجين عجوزين حولا فكرة انتظار الموت إلى لعبة طريفة تشيع جواً من المرح، حيث يدعي كل منهما الموت أمام الآخر. أما الفيلم الثاني «عيد الميلاد» للمخرج بيترو ماليغرو لزوجين يحتفلان بعيد ميلاد طفلهما المتوفى وبالموت بأناقة الحزن العميق.

ودار حوار ونقاش بين المحاضر والمشاركين حول لغة الفيلمين البصرية وأبعادها النفسية في المشاهد والقيمة الفنية والإبداعية للعمل على الرغم من ميزانيته المحدودة في موقع تصوير

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق ثاني ورش صناعة السينما بمشاركة 17 شابًا وفتاة انطلاق ثاني ورش صناعة السينما بمشاركة 17 شابًا وفتاة



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates