انطلاق ملتقى الشارقة الدولي للراوي في 27 من أيلول
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

انطلاق ملتقى الشارقة الدولي للراوي في 27 من أيلول

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - انطلاق ملتقى الشارقة الدولي للراوي في 27 من أيلول

انطلاق ملتقى الشارقة الدولي للراوي
الشارقة ـ صوت الإمارات

يدشن معهد الشارقة للتراث في 27 من الشهر الحالي، ملتقى الشارقة الدولي للراوي، والذي تستمر فعالياته إلى الأول من أكتوبر/‏تشرين الأول 2015، بمشاركة 20 دولة عربية وأجنبية.  ويهدف الملتقى، الذي يقام برعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، إلى الاحتفاء بفنون السرد الشفهي والرواة الذين يعدون كنوزاً بشرية حية، والتأكيد على أهمية المحافظة على الذاكرة القديمة والتراث غير المادي.

ومن أبرز الدول المشاركة في فعاليات النسخة الـ 15 من الملتقى، والذي مُددت فعالياته من يوم واحد إلى 5 أيام، الإمارات والسعودية وقطر والكويت من دول مجلس التعاون الخليجي، ومن الدول العربية الأخرى، مصر والمملكة المغربية وسوريا ولبنان والجزائر وتونس وفلسطين والأردن، ومن بين الدول الأجنبية الهند والفلبين والمكسيك وفنلندا وفرنسا وأوكرانيا وإسبانيا ورومانيا.

وقال عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث: «يهدف ملتقى الشارقة الدولي للراوي إلى التأكيد على أهمية الراوي، وضرورة الاهتمام، به كمصدر ثقافي وإنساني».

وأضاف: «يولي الكثير من وسائل الإعلام بعض الاهتمام أحياناً بالرواة وكبار السن وحملة التراث الثقافي، إلا أنها تلتقيهم لملء مساحات البث الفارغة، ولا تولي هؤلاء الأفراد المهمين الاعتبار الذي يستحقونه والاستجابة لحاجاتهم ومتطلباتهم».

 

وتابع: «نأمل من خلال الملتقى، إعطاء الراوي الاعتبار الذي يستحقه، وتلبية احتياجاته، كما نسعى لتدوين وتوثيق عدد كبير من العادات والتقاليد والمعارف التراثية، والتعرف إلى المزيد من الرواة، وتوسيع القائمة لدينا سواء في الدولة ومنطقة الخليج والوطن العربي، او الرواة العرب والعالميين، بهدف التبادل المعرفي والثقافي».

وأكد المسلم أن الملتقى يهتم بالراوي بشكل خاص نظراً للفجيعة التي تحل بالباحث والجامع الميداني عند موت الراوي، مضيفاً: «هذا ما تنبه له اليابانيون عند إنشائهم مشروع الكنوز الحية من سنين عدة، وكان أحد الباحثين الموريتانيين قال إن موت راوٍ هو موت أو احتراق لمكتبة، وهي مقولة تبنتها منظمة اليونيسكو، وهذه الفجيعة تجعلنا نتعلق بهؤلاء الرواة وحياتهم ووجودهم بيننا، لنغتنم الفرصة للحصول على مكنونات تلك الذاكرة، وعلى تلك الخبرات العظيمة».

ويشمل الملتقى برامج وخططاً واستراتيجيات وأهدافاً عدة، من أبرزها مواكبة أهداف منظمة اليونيسكو الرامية للحفاظ على ميراث الكنوز البشرية، والتركيز على أهمية ذاكرة الرواة وخبراتهم وإبداعاتهم بالنسبة للتراث الثقافي المحلي والإنساني، والمحافظة على استدامة العلاقة بين الأدب الشعبي والمجتمع.

وعن أهم فعاليات الملتقى قال المسلم: هناك ندوة فكرية بعنوان (دور الراوي في نقل السرد العربي القديم)، بمقر المعهد يومي 28 و29 سبتمبر/‏أيلول الجاري.

وأضاف: «تهدف الندوة إلى الاحتفاء بفنون السرد الشفهي، والرواة الذين يعتبرون كنوزاً بشرية حية، وتسليط الضوء على ضرورة المحافظة على الذاكرة القديمة، وتناقش جلسات الندوة موضوعات مهمة عدة، منها مفهوم السرد وأنماطه، وأسباب تراجع الاهتمام بالتراث السردي، والوظائف التي ينهض بها الراوي داخل النص السردي، والتقنيات السردية التي يحتاج اليها الراوي والأدوات المساندة».

ومن أبرز المشاركين في الندوة كل من د. نجيمة طاي طاي وزيرة التعليم غير النظامي السابقة، وخبيرة التراث الثقافي اللامادي الدولية، والدكتور أحمد بهي الدين العساسي من كلية الآداب بجامعة حلوان، والفنان التشكيلي الدكتور محمد يوسف علي، والكاتب والمخرج المسرحي الدكتور نمر سلمون، والمفكر والروائي الدكتور صالح هويدي، ونجيب الشامسي، مدير إدارة الدراسات والبحوث بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والدكتورة نجيمة طاي طاي، والدكتور نمر سلمون، والدكتور سعيد حداد، وكوكبة من الرواة والحكواتيين والخبراء المختصين بالسرد الشفهي غير المادي.

وسيعمل المشاركون في الطاولة المستديرة على طرح تجاربهم وشهاداتهم عن فنون السرد الشفهي، وسبل الحفاظ عليه، كما تقام خيمة تحاكي الشوارع القديمة، بما فيها من محال ودكاكين وأكشاك، تضم ما يتعلق بفنون الراوي.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق ملتقى الشارقة الدولي للراوي في 27 من أيلول انطلاق ملتقى الشارقة الدولي للراوي في 27 من أيلول



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates