المطيري يؤكد أن العملات تروي تاريخ الشعوب في محاضرة
آخر تحديث 13:53:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"النقود المستخدمة في الإمارات منذ القرن الـ 16"

المطيري يؤكد أن العملات تروي تاريخ الشعوب في محاضرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المطيري يؤكد أن العملات تروي تاريخ الشعوب في محاضرة

ندوة الثقافة والعلوم
دبي -صوت الإمارات

نظّمت ندوة الثقافة والعلوم، مساء أول أمس، محاضرة بعنوان "تاريخ العملات في الإمارات" للباحث عبدالله بن جاسم المطيري، بحضور كل من رئيس مجلس إدارة الندوة، سلطان صقر السويدي، ونائب رئيس مجلس الإدارة علي عبيد الهاملي، وعبدالغفار حسين، وعضو مجلس الإدارة، و شيخة المطيري عضو مجلس الإدارة

ولفيف من المهتمين. قدم سلطان صقر السويدي شرحًا موجزًا للقيم التاريحية والجمالية للسكوكات، قبل أن يبدأ المطيري بالحديث عن التاريخ العالمي للعملات، بدءًا من عصور المقايضة، قبل أن يعرّج بشكل تفصيلي إلى النقود المستخدمة في الإمارات منذ القرن الـ16 الميلادي، معتبرًا أن العملات تروي تاريخ الشعوب.

وأشار المطيري إلى أن أقدم النقود التي سكت وتم تداولها في الإمارات يعود تاريخها إلى عام 200 قبل الميلاد، وتعود إلى منطقة مليحة في الشارقة، إضافة إلى منطقة أخرى في أم القيوين، ووجدت عليها صورة للاسكندر الأكبر.

وأشار المطيري إلى أن النقود القديمة التي وجدت في الإمارات تختلف عن سواها التي وجدت بالخليج بأنها تحمل صورة حصان وليس صقرًا.

وتوقف المطيري عند عصر صدر الإسلام وتاريخ المسكوكات، حينما أمر الخليفة عمر بن الخطاب بإضافة عبارة "باسم الله ربي" على الدراهم الساسانية، ثم أمر معاوية بن أبي سفيان بكتابة "معاوية أمير المؤمنين" لأول مرة بدلًا عن صورة ملك كسرى على العملات السائدة، لتأتي مرحلة التعريب الكامل للنقود عند عبدالملك بن مروان.

وتوقف المطيري عند عصور مختلفة مرتبطة بشكل العملة، مثل عصر الملويات واللارينات، نسبة لشكل العملات المستخدمة وأسمائها، ثم استخدام "التلر النمساوي" الذي كان يسميه العامة الريال الفرنسي.

وأضاف: "في عام 1966 قررت الهند إيقاف الروبية المتداولة في الخليج، فقررت إمارة دبي وإمارة قطر استخدام الريال الورقي السعودي، ليستخدما في وقت لاحق عملة خاصة بهما حتى عام 1973، وهي ريال قطر ودبي، وقررت أبوظبي استخدام الدينار البحريني".
وأشار المطيري إلى أنه في عام 1982 صدرت العملات الحديثة، بعد تأسيس المصرف المركزي، وهي المستخدمة إلى يومنا هذا.
 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المطيري يؤكد أن العملات تروي تاريخ الشعوب في محاضرة المطيري يؤكد أن العملات تروي تاريخ الشعوب في محاضرة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates